عرب وعالم

دعوات فلسطينية لشد الرحال للأقصى لمنع قوات الاحتلال من غلق باب الرحمة

دعت فاعليات مقدسية، جموع الفلسطينين للنفير العام اليوم الجمعة، ضد اقتحام عشرات المستوطنين، باحات المسجد الأقصى بحماية عسكرية معزّزة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، ورفضا لإجراءات الاحتلال في الأقصى.

ومن جانبها، دعت عدة فعاليات مقدسية، الجماهير الفلسطينية لمشاركة واسعة أمام باب الأسباط بالقدس المحتلة، وإلى أداء صلاة الجمعة في مصلى باب الرحمة، والاعتصام بعد الصلاة عند باب الأسباط.

ويذكر أن الاحتلال الإسرائيلي قد أصدر أوامر إبعاد عن الأقصى بحق رئيس مجلس أوقاف القدس الشيخ عبد العظيم سلهب، ونائبه الشيخ ناجح بكيرات، وحكمت بسجن وإبعاد عدد من حراس الأقصى، على خلفية فتح مصلى باب الرحمة، وبدء الصلاة فيه.

وفي سياق متصل اكدت الهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار على استمرار مسيرات العودة وكسر الحصار، داعية الشعب الفلسطيني للمشاركة في مسيرات اليوم الجمعة تحت عنوان “جمعة المرأة الفلسطينية ” الذي يوافق يوم المرأة العالمي، وذلك احتفاء وتقديرا لصمود المرأة الفلسطينية ووفاء لنضالاتها.
ودعت الهيئة الى أوسع تحرك شعبي بالضفة والقدس وغزة لدعم وإسناد لهم، محذرة الاحتلال من استمرار سياساته العدوانية بحقهم.

بدورها دعت حركة حماس، “جماهير شعبنا في القدس المحتلة والضفة الغربية والداخل الفلسطيني المحتل، إلى شد الرحال إلى المسجد الأقصى اليوم الجمعة، لمنع محاولات فرض الوقائع التي تمس بمكانته الإسلامية والتاريخية، وكسر إجراءات الاحتلال فيه”.
ويشارك الفلسطينيون منذ الـ30 من مارس الماضي بمسيرات قرب السياج الحدودي بين غزة وإسرائيل، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم وكسر الحصار عن غزة.
وأدت اشتباكات بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية خلال المسيرات إلى مقتل 256 فلسطينياً، وإصابة نحو 29 ألف فلسطيني بجراح مختلفة، وفق إحصائية وزارة الصحة في غزة.
من جهة أخرى، اطلقت البحرية الإسرائيلية صباح اليوم الجمعة، نيران رشاشاتها الثقيلة على مراكب الصيادين قبالة بحر السودانية شمال غرب مدينة غزة.
وأفادت “صفا” بأن زوارق إسرائيلية أطلقت نيرانها الثقيلة على مراكب الصيادين خلال تواجدهم في المساحة المسموح الصيد بها قبالة بحر السودانية، ما اضطرهم للهروب خوفاً من الإصابة بالرصاص.
المصدر: د ب أ – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: