عرب وعالم

البرلمان الموريتاني يصادق على مذكرة تفاهم لإنجاز طريق يربط موريتانيا بالجزائر

صادق البرلمان الموريتاني على مشروع قانون يتعلق بمذكرة تفاهم موقعة بين حكومتي موريتانيا والجزائر لإنجاز الطريق البري الرابط بين مدينتي ازويرات الموريتانية وتيندوف الجزائرية.

 

جاءت مصادقة البرلمان خلال جلسة علنية مساء أمس برئاسة الشيخ ولد بايه رئيس البرلمان الموريتاني.

 

وأكد وزير النقل الموريتاني المختار أحمد اليدالي أن مذكرة التفاهم المتعلقة بإنشاء هذا الطريق استكمل الجانب الجزائري إجراءات المصادقة عليها.

 

وقال إن ديباجة مذكرة التفاهم تؤكد على إرادة البلدين الشقيقين في تعزيز أواصر الأخوة وتكثيف وتنويع التبادل الاقتصادي والتجاري، وذلك من خلال إنشاء هذا الطريق الرابط بينهما.

 

وأشار إلى أن المادة الأولى من الاتفاقية حملت تعهدا من الجانبين بإنجاز هذا الطريق، ونصت المادة الثانية على تكفل الطرف الجزائري بتمويل وإنجاز ومتابعة المشروع بواسطة الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية، بينما يلتزم الجانب الموريتاني في المادة الثالثة بتقديم التسهيلات القانونية والإدارية اللوجستية ومنح الإعفاءات الجمركية اللازمة وتوفير المواد المحلية حسب الإمكان وتأمين سير الأشغال.

 

وأوضح أن الطرفين سيضعان لاحقا بموجب المادة 4 من هذه المذكرة، الأطر القانونية والفنية الثنائية المناسبة، ويحددان الآليات الضرورية لتجسيد المشروع وضمان صيانته ومردوديته الاقتصادية، مشيرا إلى أن المادة 5 قد خصت الطرف الجزائري بحق الامتياز في تسيير الطريق بعد إنجازه لمدة عشر سنوات قابلة للتجديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: