الشارع السياسى

الثأراولاً ثم نتلقي العزاء لشهداء مسجدالروضه

النائب العام يكشف تفاصيل الحادث الإرهابى
ارتفاع أعداد ضحايا مسجد الروضة إلى 305 شهداء بينهم 27 طفلا
الأخبار
«الأخبار» ترصد اللحظات الأخيرة قبل »مذبحة الساجدين« في مسجد الروضة
أهالي الشهداء مسجد الروضة : لا عزاء قبل الثأر من القتلة الإرهابيين
أب يودع أبناءه الأربعة.. و5 جثامين من عائلة واحدة
تمرير المكالمات الدولية .. أداة الإرهابيين في التواصل
الجمهورية9919A0DE-CE08-4AB7-9730-B67D0654D322
ضربات جوية للقضاء علي البؤر الإرهابية .. ملاحقة التكفيريين شمال سيناء
الوطن
القيادي السابق بالجماعة الإسلامية: بصمات الدواعش واضحة في تفجير الروضة بهدف الانتقام من السواركة
ابراهيم: قيادات داعش الحالية مهربون وتجار سلاح وأصحاب العقيدة المتطرفة انضموا للقاعدة
المصرى اليوم
خالد السلاوى الرئيس التنفيذى للبنك الأهلى الكويتى – مصر: الاقتصاد بدأ مرحلة جنى الثمار وملتزمون بالتوسع فى مصر
الشروق
خبراء لـ«الشروق»: «القوة» فى خطاب الرئيس تشير إلى ردود فعل «حاسمة بلا رحمة» مع الإرهاب

الأهرام
النائب العام يكشف تفاصيل الحادث الإرهابى
ارتفاع أعداد ضحايا مسجد الروضة إلى 305 شهداء بينهم 27 طفلا

ارتفع عدد شهداء حادث مسجد الروضة الإرهابى الذى شهدته قرية الروضة بمنطقة بئر العبد بشمال سيناء، إلى 305 شهداء من المصلين المتواجدين داخل المسجد، بينهم 27 طفلا كانوا برفقه ذويهم، فضلا عن إصابة 128 آخرين.

وقد كشفت التحقيقات الأولية لأجهزة الأمن وفريق النيابة العامة الذى انتقل إلى موقع الحادث تحت إشراف النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، أن الحادث تم تنفيذه فى أثناء بدء خطيب مسجد الروضة لخطبة الجمعة، حيث فوجئ المصلون بقيام عناصر تكفيرية يتراوح عددهم ما بين 25 إلى 30 إرهابيا يرفعون علم «داعش»، وقد اتخذوا مواقع لهم أمام باب المسجد ونوافذ المسجد البالغ عددها 12 نافذة وهم يحملون الأسلحة الآلية، وأطلقوا الأعيرة النارية وطلقات الرصاص على المصلين بطريقة عشوائية.

وكشفت التحقيقات أن التكفيريين قد حضروا يستقلون خمس سيارات دفع رباعي وتوقفوا فى محيط المسجد، ثم نزلوا وقاموا بإحراق السيارات الخاصة ببعض المصلين، وعددها 7 سيارات كانت متواجدة خارج المسجد، ثم دخل عدد منهم من باب المسجد، وآخرون وقفوا أمام نوافذ المسجد وأدخلوا فوهات بنادقهم الآلية باتجاه المصلين وفتحوا عليهم النيران .

وقد انتقل فريق النيابة برئاسة المستشارين خالد ضياء الدين المحامى العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، وعمرو سامى المحامى العام الأول لنيابات الإسماعيلية، إلى المستشفيات لسماع أقوال المصابين فى الحادث الإرهابي، والذين سمحت حالتهم الصحية بسؤالهم، وذلك فى مستشفى الإسماعيلية العام والإسماعيلية الجامعي، حيث استمع فريق النيابة إلى شهادات عدد منهم، وأجمعوا فى شهاداتهم بأنهم سمعوا أصوات أعيرة نارية كثيفة خارج المسجد مع أصوات انفجارات عالية تتبعه دخول عدد من الأشخاص بعضهم ملثم والآخر غير ملثم ولهم شعر كثيف ولحية ويحملون الأسلحة الآلية، وأنهم شاهدوا بعضهم يحمل راية سوداء.
وقال المصابون فى شهاداتهم أمام فريق محققى النيابة إن المتهمين الإرهابيين كانوا يرتدون جميعا ملابس تشبه الملابس العسكرية، عبارة عن بنطال مموه و«تى شيرت« أسود، وقاموا بإشعال النيران فى سيارات المصلين التى كانت تقف خارج المسجد، وأنهم أطلقوا الرصاص بطريقة عشوائية فى أثناء إلقاء الخطبة.

وكشفت معاينة مسرح الحادث الإجرامى داخل المسجد وجود آثار دماء كثيفة على أرضية المسجد ووسطه وفى أنحائه ودورات المياه، فضلا عن أعداد هائلة من فوارغ طلقات الرصاص.

وقد أمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق بسرعة إجراء التحريات اللازمة وضبط الجناة لاتخاذ الإجراءات القانونية العاجلة ضدهم.
ومن جهة أخري، تسابق الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية الزمن لملاحقة العناصر الإرهابية من منفذى الحادث الإرهابي، حيث قام فريق من الأدلة الجنائية بمصلحة الأمن العام، وفريق من المعمل الجنائي، بالتحفظ على فوارغ الطلقات التى عثر عليها داخل المسجد لتحديد الأسلحة المستخدمة فى ارتكاب الجريمة الإرهابية، ومطابقة فوارغ الطلقات التى تم العثور عليها فى مكان الحادث بالطلقات المستخدمة من قبل فى الجرائم الإرهابية السابقة لتحديد نوع الأسلحة التى تستخدمها التنظيمات الإرهابية فى ارتكاب جرائمها، وتحديد مصدر دخول تلك الأسلحة للبلاد.

كما يعكف رجال الأمن العام والأمن الوطنى على سماع أقوال شهود العيان وفحص الفيديوهات المسجلة للحادث والتى تداولها بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعى لتحديد هوية الجناة، كما تم حصر المنطقة المحيطة بالمسجد للتحفظ على أى كاميرات مراقبة كانت قريبة من المنطقة أو الطريق الذى سلكه الإرهابيون.

وقد صرح مصدر أمنى مسئول إن اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية، يتابع أولا بأول نتائج الملاحقات الأمنية للعناصر الإرهابية المتورطة فى الحادث بشمال سيناء، حيث قامت على الفور فرق من القوات الخاصة والأمن الوطنى بتمشيط المنطقة، وسط حالة من الاستنفار الأمنى على نطاق واسع، وتدعيم الأكمنة بعدد من رجال الشرطة والمعدات الحديثة، كما تم توجيه حملة مداهمات واسعة فى المناطق القريبة من موقع الحادث لمطاردة العناصر الإرهابية، فضلا عن انتشار امنى مكثف على الطرق المؤدية إلى مدينة العريش والمدن المجاورة لموقع الحادث.

الأخبار
»الأخبار« ترصد اللحظات الأخيرة قبل »مذبحة الساجدين« في مسجد الروضة
»الله اكبر الله اكبر، أشهد ألا إله إلا الله، أشهد أن محمدا رسول الله»‬.. آذان لم يكتمل، في مسجد قرية الروضة ببئر العبد والتي شهدت ابشع حادث ارهابي شهدته مصر علي مر التاريخ.. تفاصيل مثيرة انفردت بها »‬الاخبار» من داخل مسجد الروضة والذي شهد الحادث.. تناثرت دماء الشهداء الطاهرة لتحول ارضية المسجد الي بركة من الدماء بين البقعة والاخري سنتيمترات قليلة يتخللها »‬ مخ »‬ طفل او شاب او كهل اطلق الإرهابيون علي رأسه الرصاص لتنفجر من كثرة الطلقات.. آثار اطلاق النار لا تزال محفورة بحوائط المسجد شاهدة علي خسة وندالة ارهابيين جاءوا لمنع المصلين من اداء صلاة الجمعة، جاءوا يشهرون اسلحتهم في وجه المصلين، لم يفعلها يوما اصحاب الديانات الاخري، ولا يقبلها اي دين.. الناجون من رصاصات الارهاب الغاشم تحدثوا لمحرري الاخبار عن تفاصيل 20 دقيقة اتشحت فيها القرية بالسواد بعد ان كتب الله لهؤلاء النجاة في قصص أشبه بمعجزة هبطت من السماء لتكون طوق نجاة لهم، الناجي الاول كان يجلس بالصف الاخير بالمسجد ينتظر صعود الإمام لالقاء خطبة الجمعة، لحظات واعتلي الخطيب درجات المنبر ورفع الاذان، واقتحمت سيارات الدفع الرباعي ساحة المسجد الخارجية.

وقال الشيخ حسين ابو جرير ان الاهاربيين ألقوا القنابل اليدوية علي المصلين قبل اكتمال الاذان الثاني وأمطروا المصلين بوابل من الرصاص مؤكدا أن موضوع الخطبة كان عن »‬ فضل الشهادة».. وأشار ربيع ابو شعيرة وهو احد الناجين من الحادث ان العناصر الارهابية ملامحهم غير مصرية.. فهم اصحاب بشرة فاتحة.. وشعر طويل مجدول.. بعضهم يتحدث بلكنة عربية غريبة عن اهالي سيناء.. وبعضهم لا يتحدث العربية من الاساس.. واوضح ان الإرهابيين لم يراعوا حرمة مسجد، ولم يتركوا طفلا ولا شيخا.
أهالي الشهداء مسجد الروضة : لا عزاء قبل الثأر من القتلة الإرهابيين
أب يودع أبناءه الأربعة.. و5 جثامين من عائلة واحدة

مشهد مهيب رسمته جنازة العشرات من الشهداء الذين واراهم الأهالي التراب في مقابر القرية علي بعد 1500 متر من مساكن الأهالي وكأنهم يزفونهم أفواجا إلي الجنة. الجميع يقف في خشوع، يرتلون آيات الذكر الحكيم، الدموع تنهمر تحمل الآلام، وتنقل شكوي الابن الذي فقد الاب، والاب الذي فقد الابن، والشقيق الذي لم يتمكن من سماع وصية شقيقه بعد، الجميع في ذهول من هول الصدمة، لم يستفيقوا بعد، وكأنهم مازالوا في صلاة الجمعة التي لم تكتمل..

صامتون في انتظار صعود الإمام إلي المنبر. هيبة المشهد وحدها تجعلك ثابتًا في موقعك..

فهو مشهد لا يتكرر كثيرًا، سوي في حالات الكوارث الكبري التي لم تعتد عليها مصر ولا شعبها الكريم، فيقوم شخص بدفن 5 جثامين من عائلة واحدة، وعائلة أخري أتمت أعمال دفن العم وأبنائه الثلاثة، فالكل يقف في سكون، لا تدري من جاء ليقدم واجب العزاء في من. وتري أسرة تقف علي حافة قبر مفتوح في انتظار وصول جثمان ابنها، وتري الحسرة تدمي قلوبهم، فلا شيء أكثر قسوة من أن تحفر قبر أخيك وتقف أمامه تنتظر بالساعات وصول الجثمان من أحد المستشفيات بالقاهرة، وتهيل عليه التراب بعدها.

المقابر تقع علي يمين طريق الذهاب إلي العريش.. تري ألحاد المدافن القديمة ظاهرة للعيان، والمقابر الجماعية الجديدة تراها رمال صفراء موضوع عليها قطعة من الاسمنت أو الطوب لتعرف أن هنا جثمان.. مقابر جماعية أصغرها يتسع لـ 25 فردا من ضحايا الحادث الإرهابي، وأكبرها يتسع لنحو 45 شهيدًا.

طفل صغير لا يتجاوز عمره الـ 5 سنوات، يجلس متكئًا علي قدميه، يقرأ الفاتحة بصوت جهوري يسمعه القاصي والداني، وكأنما يريد توصيله إلي العالم الآخر، دموعه تتساقط دون أن يدري..

يحاول شقيقه الأكبر أن يجعله يتوقف عن قراءة الفاتحة بعد أن قرأها للمرة الخامسة منذ وقوفنا بجواره، ولكن الطفل الصغير لا يستجيب، يواصل القراءة، ظنًا منه أنه يمكنه أن يتحاور مع والده الذي فقده في الحادث الإرهابي، في مشهد أدمي قلوب الحاضرين، إلي أن يأتي شيخا كبيرا ويقيمه، ويحتضنه ليجفف دموعه المنهمرة.

كهل كبير يقف أمام المقابر، ويشير ويقول : »هؤلاء أبنائي الأربعة، رحلوا في طرفة عين«، يقف عاجزًا عن فعل أي شيء بعد أن رحل أبناؤه الأربعة وتركوا من ورائهم أبناءهم ليتعلقوا في مسئولية الجد الكهل، لا يدري هل سيمد الله في عمره ليرعي أحفاده، أم أن القدر لن يهمله.. مشهد مهيب تري فيه هيبة الموت حقًا. وأكد ذوو الشهداء أنهم لن يتقبلوا العزاء في استشهاد ذويهم إلا بعد القصاص..

حيث أنه لن يتم إقامة أي مظاهر للعزاء بالقرية إلا بعد القصاص..

مؤكدين في الوقت نفسه أن المنوط به أخذ الثأر هو الجيش المصري والشرطة، باتحاد قبائل سيناء مع قوات الأمن لتخليص وتطهير سيناء من دنس الإرهاب.. فلا عزاء قبل الثأر من قتلة أبنائنا.
تمرير المكالمات الدولية .. أداة الإرهابيين في التواصل

الهواتف المحمولة، وشبكة الإنترنت والاتصالات من أخطر الأدوات التي يمكن استخدامها في التجسس علي الأشخاص، والتواصل بين الجماعات الإرهابية والجماعات المتطرفة، عبر ما يعرف بتمرير المكالمات الدولية، التي لا يوجد عليها أي نوع من أنواع الرقابة.
نجحت الأجهزة الأمنية في توجيه ضربات قوية لجماعات الإرهاب والتخابر وقوي الشر التي تترصد لأمن مصر القومي، وكان آخرها كشف جهاز المخابرات المصرية لأكبر وأخطر شبكة تضم أشخاصا متهمين بالتخابر مع تركيا، والإضرار بالاقتصاد القومي عن طريق تمرير مكالمات دولية بطريقة غير مشروعة، للتجسس علي مكالمات المصريين، و تحليلها لإمداد التنظيم الدولي لجماعة الإخوان الإرهابية بمعلومات شاملة عن مصر، واستغلال تلك المعلومات في توجيه العمليات الإجرامية داخل البلاد، ولا يعد تمرير المكالمات خطرا قاصرا علي مصر وحدها، بل هو خطر تستشعره كل دول العالم، لما يمثله من تهديد لأمنها القومي.
وحول الخسائر التي تتكبدها الشركة المصرية للاتصالات، أوضح مصدر مسئول أن الشركة تكبدت خسائر بلغت نحو 30 مليار جنيه، جراء تمرير المكالمات، فقد تسببت إحدي العصابات الإجرامية في خسائر بلغت أكثر من 10 ملايين جنيه في أقل من شهر، فيما تمكنت مباحث الاتصالات التابعة لشرطة النقل والمواصلات، من ضبط شبكة لتمرير المكالمات بمصر الجديدة، تسببت في إهدار 31 مليون جنيه علي خزينة الدولة، ليعد تمرير المكالمات بالطرق غير الشرعية أحد أهم المخاطر التي يواجهها أيضا الاقتصاد القومي.
من جانبه شدد جهاز تنظيم الاتصالات علي أن أحكام المادة رقم 21 من قانون الاتصالات، رقم 10 لسنة 2003، تنص علي عدم جواز إنشاء و تشغيل شبكات أو تقديم خدمات اتصالات، بتمرير المكالمات التليفونية الدولية، إلا بالحصول علي ترخيص من الجهاز، ويعاقب من يخالف ذلك بأحكام المادة 72 لنفس القانون.

ويتم تمرير المكالمات الدولية من خلال استخدام خطوط الاتصالات، وخطوط إنترنت عالية السرعة، وعبر سنترالات خاصة تقوم بإنشائها تلك الجماعات، وبالتالي فهي لا تخضع لأي نوع من أنواع الرقابة، وعن آلية عمل تلك الشبكات، فإن كل شبكة اتصالات في العالم لها تقنية خاصة بها وبالدولة التي تعمل فيها، خاصة من ناحية شبكة القيس الترددي، وموجات التردد، والتمرير هنا يعني التحايل علي الشبكة الرسمية، وهناك نوعان من تمرير المكالمات وهما تمرير المرسل والتمرير المستقبل، حيث تستخدم أطباق تشبه »الدش»‬ وهي أجهزة لتقوية إشارات الشبكة توضع علي أسطح العقارات، لذا يصعب اكتشافها، بالإضافة إلي جهاز راوتر وجهاز هوائي للربط اللاسلكي وجهاز (USP)، إلي جانب بطارية جهاز للتأمين في حالة انقطاع التيار الكهربائي.

الجمهورية
ضربات جوية للقضاء علي البؤر الإرهابية .. ملاحقة التكفيريين شمال سيناء

واصلت قوات انفاذ القانون ملاحقة العناصر التكفيرية المسئولة عن الحادث الإرهابي الغاشم الذي استهدف المصلين بمدينة بئر العبد بشمال سيناء وبناء علي معلومات استخباراتية مؤكدة وبالتعاون مع ابناء سيناء الشرفاء.
قامت القوات الجوية علي مدار الساعات الماضية بالقضاء علي عدد من البؤر التي تتخذها العناصر الإرهابية كقاعدة انطلاق لتنفيذ اعمالها الاجرامية والتي تضم كميات من الأسلحة والذخائر والمواد المتفجرة والاحتياجات الادارية الخاصة بهم.
فيما تواصل قوات إنفاذ القانون بالتعاون مع القوات الجوية تنفيذ عملياتها وفرض طوق أمني لتمشيط المنطقة في محيط الحدث بحثا عن باقي العناصر الإرهابية للقضاء عليهم.
الوطن
القيادي السابق بالجماعة الإسلامية: بصمات الدواعش واضحة في تفجير الروضة بهدف الانتقام من السواركة
ابراهيم: قيادات داعش الحالية مهربون وتجار سلاح واصحاب العقيدة المتطرفة انضموا للقاعدة

أكد الدكتور ناجح إبراهيم المفكر الإسلامي القيادي السابق بالجماعة الإسلامية إن حادث تفجير مسجد الروضة في شمال سيناء اكبر حادث إرهابي في تاريخ مصر مشيرا الي ان بصمة الدواعش تظهر فيه بوضوح حتى قبل إعلانها المسئولية عنه وقال ان القوام الرئيسي لتنيظم داعش حاليا هم تجار سلاح ومهربون.

المصري اليوم
خالد السلاوي الرئيس التنفيذى للبنك الأهلى الكويتى – مصر: الاقتصاد بدأ مرحلة جنى الثمار وملتزمون بالتوسع فى مصر

الابتكار والنجاح عنصران رئيسيان ارتبطا بالشباب الناجح فى العالم خلال السنوات الـ10الماضية، والذين تمكنوا من فرض أنفسهم على المؤسسات المالية والتكنولوجية الدولية وتحقيق نجاحات كبيرة فى الإدارة واعتلاء مناصب قيادية لقدرتهم على الابتكار.
خالد السلاوى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للبنك الأهلى الكويتى – مصر، أحد أبرز الكوادر المصرفية الشابة التى تمكنت خلال السنوات الـ10 الماضية من تولى العديد من المناصب القيادية فى العديد من البنوك الأجنبية والعربية العاملة فى مصر وحقق خلالها العديد من النجاحات، وهو ما أهله لقيادة البنك الأهلى الكويتى فى مصر.
وأكد السلاوى فى حوار خاص لـ«المصرى اليوم الاقتصادى» أن الاقتصاد المصرى بدأ مرحلة جنى ثمار الإصلاح بعد قرار البنك المركزى الأجرأ فى تاريخ السياسة النقدية بتحرير سعر صرف الجنيه والذى انعكست إيجابياته على كافة المؤشرات المالية للبلاد من صادرات وسياحة وتحويلات مصريين فى الخارج واستثمار أجنبى واحتياطى نقدى، والتى أكسبت الاقتصاد ثقة المؤسسات المالية الدولية. وأضاف السلاوى أن المجموعة الأم للبنك الأهلى الكويتى تمتلك استراتيجية ترتكز على التوسع فى السوق المصرية إيمانًا منها بقدرة الاقتصاد على تحقيق معدلات نمو جيدة وعائد قوى على رأس المال إلى جانب تبنى الإدارة السياسية للبلاد للعديد من الإصلاحات المالية والنقدية والتشريعية الكفيلة بوضع الاقتصاد المصرى على خريطة الاستثمار العالمى.
■ بعد مرور عام على القرار الأهم فى السياسة النقدية المصرية «تحرير سعر الصرف»، كيف ترى مردود تلك التجربة على الاقتصاد المصرى خلال هذا العام؟
– قرار البنك المركزى المصرى بتحرير سعر الصرف هو الأجرأ على الإطلاق، ومثّل نقطة البداية لخطة الإصلاح النقدى والمالى وتم على أثره اكتساب ثقة المؤسسات المالية الدولية مجددًا لتتمكن مصر من الحصول على موافقة صندوق النقد الدولى لقرض بقيمة 12 مليار دولار على ثلاث سنوات، بالإضافة إلى نجاح وزارة المالية فى طرح سندات دولية بقيمة 7 مليارات دولار وسط إقبال كبير عليها وتغطيتها أكثر من مرة، مما ساهم فى تدعيم السيولة الدولارية للبلاد، وسد الفجوة التمويلية وتلبية كافة احتياجات التجارة الخارجية.
كما ساهم القرار فى القضاء بشكل جذرى على السوق الموازية للدولار وأصبحت البنوك هى الملاذ الوحيد والشرعى أمام حائزى الدولار، الذين أيقنوا أن زمن المضاربات انتهى للأبد، لتتمكن البنوك من حصد مليارات الدولارات عَبر تنازلات العملاء وهو ما مكنها من القضاء نهائيًا على قوائم الانتظار لعمليات التجارة الخارجية المتعلقة بفتح الاعتمادات المستندية لاستيراد السلع والمنتجات الأساسية.

■ وهل ترى أن الاقتصاد المصرى بدأ فى جنى ثمار قرار تحرير سعر الصرف؟

– كافة المؤشرات المالية للبلاد تشير إلى أن الاقتصاد المصرى بدأ يتعافى ويسير فى الاتجاه الصحيح وفقا لقرارات الإصلاح المالى والنقدى والتشريعى، حيث حقق الاقتصاد نموًا بنسبة 5.2% فى الربع الثالث من 2017 مقارنة بـ 3.4% فى الربع الثالث من 2016، كما ارتفعت الصادرات المصرية غير البترولية لنحو 15.14 مليار دولار خلال العام المالى الحالى محققة زيادة نسبتها 16%، إلى جانب تراجع الواردات غير البترولية بنسبة 4.5% فى العام المالى المنتهى فى يونيو 2017 لتسجل 45.93 مليار دولار، مقابل 48.09 مليار دولار فى نفس الفترة من 2016.

وارتفع صافى تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر بحوالى 14.18% خلال العام المالى 2016/2017 لتسجل صافى الاستثمارات الأجنبية الوافدة 7.9 مليار دولار بنهاية العام المالى 2016/2017، إلى جانب ارتفاع إيرادات السياحة بنسبة 212% خلال تسعة أشهر، بالإضافة إلى زيادة تحويلات المصريين العاملين فى الخارج، كما ساهمت تلك المؤشرات فى ارتفاع الاحتياطى النقدى من العملات الأجنبية إلى 36.7 مليار دولار تقريبًا بنهاية أكتوبر الماضى مقارنة بنحو 19 مليار دولار بنهاية أكتوبر 2016، بما يشير إلى زيادة بأكثر من 90% منذ تحرير سعر الصرف فى نوفمبر 2016.
■ لكن مازالت معدلات التضخم مرتفعة حتى الآن رغم تحسن معظم المؤشرات المالية للبلاد، كيف ترى ذلك وما هى توقعاتك لمعدلات التضخم خلال 2018؟
– معدلات التضخم الحالية مؤقتة وناتجة عن صدمة قرار تحرير سعر الصرف وما تبعه من زيادة فى معدلات الفائدة، لكن المتابع لمؤشرات التضخم الشهرية يرى أنها بدأت منذ 3 أشهر فى الاستقرار واتخاذ منحنى تنازلى وأتوقع الاستمرار فى ذلك خلال الأشهر المقبلة، كما أن البنك المركزى يقوم بدور محورى فى مواجهة التضخم من خلال الأدوات النقدية التى يمتلكها ووضع خطة معلنة لذلك يستهدف من خلالها الوصول بمعدلات التضخم لنسبة 13% (+/- 3 %) قبل نهاية 2018 والدولة قادرة على تحقيق ذلك بفضل النمو المتوقع للناتج القومى نتيجة لزيادة إيرادات السياحة والتصدير والاكتشافات النفطية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: