مال واعمال

ادارة مكافحة الافات تكشف مخاطر ذبابة الفاكهه التي تهدد مليون طن ونصف سنويا

 

كتب//علاء مروان

كشفت مذكرة أعدتها الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن مصر تفقد قرابة مليوني طن من إنتاج 12 محصولا يتعرضون لمخاطر ذبابة الفاكهة؛ بسبب انتشارها وتوقف مشروع مكافحتها بسبب غياب التمويل اللازم.

وأكدت المذكرة أن مصر تنتج 11 مليون طن من فواكه “التفاح – الموالح – الخوخ – الرمان- التين – العنب – المانجو – الجوافة – الكمثرى- الزيتون – المشمش – البرقوق”، وبوجود ذبابة الفاكهة فإن الخسائر تكون كبيرة، وهو ما يقوض مساعي مصر نحو التوسع في الصادرات الزراعية، حيث تهدد الذبابة إنتاجية 30% من الفدان بالتلف.

وأكدت الإدارة سعيها إلى إنشاء صندوق لتمويل مشروع مكافحة ذبابة الفاكهة يتم تمويله من جمع 10 جنيهات عن كل فدان فاكهة في مصر، والبالغ 1.4 مليون فدان لدعم قدرة المزارعين على الحصول على أعلى إنتاجية.

وتعمل إدارة مكافحة الآفات على إصدار موافقة من وزير الزراعة، الدكتور عز الدين أبو ستيت على المقترح الوارد في مذكرتها بجمع 10 جنيهات عن كل فدان فاكهة لتمويل مشروع مكافحة ذبابة الفاكهة، بعد امتناع المجلس التصديري للحاصلات الزراعية عن الموافقة على مقترح وزارة الزراعة بفرض رسم صادر على شحنات الحاصلات الزراعية المصدرة قدره 20 جنيها، وهو ما تسبب في توقف المشروع خلال الفترة الأخيرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: