الشارع السياسى

استقالة مدني من منصبه كأمين عام لمنظمة التعاون الاسلامي

%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84-28

كتب/أحمد القصبي

بعد إعلان استقالة إياد مدني من منصبه كأمين عام لمنظمة التعاون الإسلامي بسبب الظروف المرضية، بعد أن قام بإهانة دولة والسخرية من الرئيس عبد الفتاح السيسي واستدعاء قصر المملكة السعودية له بالأمس، وعلق النواب علي إقالته بأنها أقل شيء يجب أن يقدم منه علي فعلته كما قال أحد النواب أن إقالته كانت مرتبة وليست لظروف صحية كما ذكر في قرار إستقالته.

في البداية قالت النائبة آنيسة حسونة عضو لجنة العلاقات الخارجية، إن استقالة إياد مدني أمين عام منظمة التعاون الإسلامي كانت متوقعة وحتمية، وذلك لما بدر منه من ألفاظ بذيئة في حق مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدة أن استمراره في منصبه كان سيؤثر بالسلب على أمانة التعاون الإسلامي.

وأضافت النائبة أن استقالة “مدني” من منصبه أقل ما يجب فعله تجاه شخص غير مسئول ولا يصلح لهذا المنصب الدولي، موضحة أنه لم يستقيل من منصبه بسبب ظروفه الصحية كما صرح فهذه التصريحات لحفظ ماء الوجه، مؤكدة أنه استقال بسبب ما فعله في حق مصر من إهانة وسخرية.

ورشحت المملكة العربية السعودية الدكتور يوسف بن احمد العثيمين وزير الشئون الاجتماعية الاسبق كأمين عام جديد لمنظمة التعاون الإسلامى وقالت أن هذه فرصة سانحة لتعرب لجميع الدول الاعضاء عن فائق تقديرها واحترامها

وكان سامح شكرى وزير الخارجية المصري أدان التصريحات الصادرة عن أمين عام منظمة التعاون الاسلامى، واعتبرها تجاوزًا جسيمًا فى حق دولة مؤسسة للمنظمة وقيادتها السياسية.

بينما قالت النائبة سحر صدقي أمين سر لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن إعلان إستقالة إياد أمين مدنى من منصبه كأمين عام للمنظمة تعتبر مفاجأة لأنه لم يكن متوقع أن يقدم إستقالته مباشرة بعد سخريته من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

وأضافت “صدقي” ” أنه كان متوقع أن يخرج أحد القيادات السعودية ليعلن أن رأي إياد مدني إنما هو رأي شخصي وليس له علاقة بالعلاقات المصرية السعودية.

وتابعت امين سر لجنة الشئون العربية بالبرلمان أنه يربط بين مصر والسعودية بها علاقات وطيدة، وأنه حدث أكثر من مشكلة بين البلدين علي مستوي الأفراد الشخصية، وتم حلها في أسرع وقت.

وفي نفس السياق قالت النائبة شادية الجمل عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، تعليقًا علي استقالة إياد أمين مدنى من منصبه كأمين عام لمنظمة التعاون الإسلامي، أنه أقل شيء يمكن أن يقدم له لأنه أهان الدولة بالكامل وبالرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضافت “الجمل”  أن ما حدث من جانب الحكومة السعودية بإقالة إياد مدني إنما هو مجرد رمز عن المحبة بين السعودية ومصر.

وأكدت النائبة علي أن الشعب السعودي نفسه كان رافض وغير متقبل الموقف الذي صدر من أمين عام لمنظمة التعاون الإسلامي المستقيل، مشيرة إلي أن إقالته هي رغبة شعبية إلي جانب إرادة قيادات المملكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: