الشارع السياسى

تعرف علي ما قالة العالم عن معجزة مصر وشعبها قناة السويس الجديدة

FB_IMG_1438909709395

كتبت/لمياء الباجوري

“حدث عالمي يضع مصر في مصاف الدول المتقدمة وهدية مصر للعالم وحافز للدول العربية للتفكير في مشاريع اقتصادية كبرى” هكذا رأى زعماء ومسئولو دول العالم مشروع قناة السويس الجديدة حيث وصفوه بالحدثً التاريخي والإنجاز والانتصار الحقيقي والخطوة نحو الإمام.

ونرصد هنا أبرز تعليقات دول العالم على مشروع قناة السويس:

امريكا

قال أموس هوكستين، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي باراك أوباما ومنسق شؤون الطاقة الدولية، إن قناة السويس الجديدة تلعب دائما دورا محوريا بمنطقة الشرق الأوسط خاصة بمجال التجارة، مضيفا أن التوسع الذي تشهده قناة السويس سيجعلها أكثر فاعلية وسيعم بالفائدة ليس على مصر ومنطقة الشرق الأوسط فحسب بل العالم أجمع.

روسيا

قال شامل ميخائيل أورلوف، رئيس مجلس الأعمال الروسي المصري، إن افتتاح قناة السويس الجديدة يثبت للعالم أن الشعب المصري قادر على تحقيق الإنجازات

مؤكدًا أن القناة الجديدة تبعث رسالة للعالم في القرن الـ21 ؛ وهي نفس رسالة قناة السويس الأولى في القرن الـ19، وهي أن مصر شريك هام في التجارة العالمية بالرغم من الصعوبات التي شهدتها في السنوات الماضية.

ألمانيا

قال السفير الألمانى بالقاهرة هانس يورج هابر: إن مصر تعيش لحظة فخر بافتتاح قناة السويس الجديدة، واصفًا المشروع بأنه “مدعاة لكى يتم عقد الآمال الكبيرة فى المستقبل.

السعودية

قال أحمد قطان، السفير السعودي بالقاهرة، أن مشروع قناة السويس تنعكس نتائجه على مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ليس في مصر فقط، بل سيخلق صرحا اقتصاديا بالمنطقة، وفتح آفاق اقتصادية بين مصر ودول العالم كله.

الإمارات

قال سلطان أحمد الجابر، وزير الدولة الإماراتي ورئيس المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية في مصر، أن قناة السويس الجديدة ستساهم في ترسيخ مكانة مصر بصفتها مساهمًا أساسيًا في التجارة والاقتصاد العالميين من خلال هذا الممر الملاحي والتجاري الحيوي.

اليابان

قال سفير اليابان لدى مصر “تاكى هيروا كاجاوا” أن مشروع قناة السويس مشروع تنموي كبير سيساهم في نهضة مصر وتقدمها بين الدول.

سويسرا

أعلن القس إكرامي عوض، راعي الكنيسة الإنجيلية وممثل سنودس النيل الإنجيلي بسويسرا، أن مشروع قناة السويس “ليس مشروعاً ناجحاً ومفيدا لمصر فقط، لكن لكل العالم”، واصفا الشعب المصري بالوفي الذي استثمر نقوده في أرضه وأوثق عرق جبينه بترابها.

إيطاليا

أكد الخبير الاقتصادى الإيطالى ماسيمو ديندرياس، أن مشروع قناة السويس الجديدة سيعزز من تنافسية قناة السويس بدرجة كبيرة بما يجعلها تستوعب 25 % من حركة الملاحة التجارية التى كانت تعبر من خلال قناة بنما.

عمان

قال السفير الشيخ خليفة بن على الحارثى، سفير عمان بالقاهرة أن مشروع قناة السويس يعد إنجازا حضاريا واقتصاديا متميزا، كما أنه سيساهم فى دعم الاقتصاد والتنمية الشاملة فى مصر، وسيكون له الأثر البالغ فى تنشيط التجارة بين الشرق والغرب، مما سيخدم المنطقة العربية ككل.

كازاخستان

أكد بيريك إيرين سفير كازاخستان بالقاهرة، أن بلاده على ثقة بأن تنفيذ المشروعات الطموحة مثل تنمية محور قناة السويس وتطوير منطقة المثلث الذهبى والمشاريع العملاقة الأخرى سوف تحول مصر إلى أحد أهم المراكز الصناعية والتجارية واللوجستية فى العالم.

الهند

اكد السفير الهندي بالقاهرة، سانجاي باتشيي رايا، أن “القناة الجديدة ستكون إحدى المشروعات التنموية الواعدة التي ستسهم بشكل فعال في نشر السلام والرخاء والاستقرار في المنطقة

وأضاف أن استكمال مشروع القناة في وقت قياسي يظهر عزيمة وقدرة مصر قيادة وشعبًا على تحقيق المشروعات العملاقة التي لا تعتبر مصدر فخر للشعب المصري فحسب، بل تربط أيضا بين الشعوب والدول”.

تونس

قال السفير التونسي لدى الكويت نور الدين الري إنَّ “افتتاح قناة السويس الجديدة يعتبر حدثًا تاريخيًّا لمصر ولكل الدول العربية”، الإنجاز انتصار حقيقي وخطوة نحو الإمام وحافز لباقي الدول العربية أن تفكر في مشاريع اقتصادية بهذا الحجم لرفع التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها الدول العربية بشكل عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: