الشارع السياسى

الرئيس السيسى : مصر ليس لديها مشكلة في تنمية دول حوض النيل شرط عدم الإضرار بمصالحها

متابعه احمد يحيي

E9B11B25-72DC-4679-824F-064CDA7F96A3قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن مصر ليس لديها مشكلة فى تنمية حوض النيل بشرط عدم الإضرار بمصالح مصر من المياه، مؤكدًا أن روح التفاهم بين البلدين قائمة على عدم الإضرار بمصالح البلدين.

وأَضاف الرئيس السيسى خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم بقصر الاتحادية بحضور هايلى ديسالين رئيس وزراء إثيوبيا، أن الدخول فى التفاصيل الفنية هو محاولة لتطمين كلا الشعبين بإنه لا مساس بحقوقهما.

وأشار إلى أن رفع مستوى المباحثات باللجنة العليا المشتركة إلى المستوى الرئاسى الهدف منه هو أن تأخذ قوة الدفع لإحراز تقدم ملموس.

واوضح الرئيس السيسى إن مصر طرحت إشراك البنك الدولي في مفاوضات سد النهضة، بهدف تجاوز التأخير في المفاوضات الفنية التي استمرت عدة شهور حتى نحقق الارتياح للدول الثلاثة، وندفع المفاوضات الفنية بشكل حاسم لأن أعمال بناء السد التي تجري على الأرض يترتب عليها إجراءات ولا نريد أن يكون هناك تصرف أحادي في بدء ملء السد.

وأضاف أن طرح مصر بإشراك البنك الدولي مازال قائما، والأشقاء في الدولتين يقومون بدراسته،، موضحا أنه اتفق مع رئيس وزراء إثيوبيا على دراسة وتصور معين في هذا السياق لن أكشف عنه الآن.

وقال الرئيس السيسي إن رئيس وزراء إثيوبيا طلب إشراك طرف ثالث غير البنك الدولي، وأن الأمور تسير بشكل جيد بشأن استكمال عمل اللجنة الفنية واستكمال مسارها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: