مال واعمال

موجز انباء الانتخابات الرئاسيه للفترة الاولى تقديم الصحفى / ابراهيم البسيونى

downloadتواصل المساء نيوز تغطية الانتخابات الرئاسيه مصر تنتخب الرئيس من خلال  فرقها المنتشرة في 25 محافظة رصد إجراءات سير مرحلة الاقتراع  التي دخلت يومها الثاني صباح اليوم الثلاثاء 27 مايو 2014 .

الجميع يشيد  بالأجواء الأمنية المثالية التي شهدتها عملية الاقتراع بالأمس وتتمني استمرارها اليوم ، كما تشيد البعثة بقرارات الحكومة المصرية التي اتخذتها أمس باعتبار اليوم إجازة من العمل وقرار لجنة الانتخابات الرئاسية بمد فترة التصويت حتى العاشرة مساءا ،  ليتمكن الناخبون من الإدلاء بأصواتهم  دون تخوفات من الإزدحام والوقوف في طوابير في ظل حرارة مرتفعة على مدار ساعات النهار .

كانت  قرية العدوة التابعة لمركز ههيا بمحافظة الشرقية قد شهدت في ساعات متأخرة من ليلة أمس الاثنين  26 مايو 2014 محاولات ممارسة عنف من قبل بعض الأشخاص عقب غلق الصناديق في إطار مسيرة طافت بالقرب من مقار الاقتراع  ، حيث تم إطلاق  طلقات خرطوش على قوات التامين المكلفة بحراسة مقر الاقتراع بالقرية ، أعقبه قيام قوات الامن بمطاردة  المشاركين في العملية ، وقد عادت الأجواء هناك إلى طبيعتها في الساعات الأولى من صباح اليوم .

  وتكشف نتائج  الرصد الميداني للساعات الاولى من عملية الاقتراع  في يومها الثاني  عن  انتظام العملية في غالبية اللجان مع وجود نسب إقبال أكثر من متوسطة  في معظم مقار الاقتراع التي تم زيارتها ، و ويمكن سرد أهم  حالات التأخير في فتح   مقار الاقتراع فيما يلي  :-

1-    المنوفية: مركز منوف – مدرسة دمليج – لجنة 39، تم فتح اللجنة الساعة 9:30 لتأخر القاضي.

2-    المنوفية: مركز السادات – مدرسة الطرانية – لجنة 15، تم فتح اللجنة الساعة 9:20 لتأخر القاضي.

3-    المنوفية: مركز قويسنا – مدرسة أجهور الرمل – لجنة 46، لم يتم فتح اللجان حتى الساعة 9.30  بسبب عدم حضور القاضي.

4-    الجيزة / اطفيح، مدرسة كفر قنديل، لجنة 19 ، اللجنة لم تفتح حتى الساعة 9.30  بسبب عدم حضور القاضي

5-    بنى سويف / مركز بنى سويف /مدرسة السلام الرياضية الاعدادية بنات، لجنة 26، تأخر فتح اللجنة بسبب نسيان أمين الشرطة المسؤول عن تامين مبنى اللجنة مفاتيح اللجنة فى منزله ، وتم تعنيفة وتحويلة للتحقيق من قبل ضابط الوحدة.

كما  تم رصد حالات محدودة لغياب أسماء بعض الناخبين عن الكشوف الانتخابية على الرغم من تواجد أسماءهم في كشوف لجان معينة خلال الاستفتاء الماضي ، وقد كان من أبرز الامثلة على ذلك ما حدث في محافظة  المنوفية  مركز الباجور – مدرسة كمال الشاذلي الإعدادية – لجنة 5,6، حيث أن بعض المواطنين لم يجدوا أسمائهم في كشوف الناخبين باللجنتين رغم وجودها سابقا في عملية الاستفتاء.

وفي محافظة كفرالشيخ  – مركز كفرالشيخ مدرسة الخادمية ابتدائى لجنة 66 رصدنا وجود أحد المجندين في  القوات المسلحة فى كشوفات الناخبين وهو وقيد الخدمة حاليا  ومعفي وفقا للقانون .

ومن الملاحظات الأخرى التي تم رصدها خلال الساعات الأولى من صباح اليوم ما يلي  :-

1-    القاهرة / حلوان / التبين /مدرسة عمروبن العاص لجنة 11 سيدات  القاضى طرد المتابع من اللجنة لرصدة تواجد القاضى خارج اللجنة  واستمرار التصويت فى عدم وجودة لمدة طويلة

2-    بنى سويف / مركز ناصر / حرق سيارة مندوب حملة السيسى  من قبل مجهولين

وبشكل عام فإن العملية الانتخابية تسير بهدوء حتى الآن  ولازالت إجراءات التامين سلسلة وانسيابية رغم التشديدات  خاصة على الطرق الرئيسية والمنافذ المؤدية لمقار الاقتراع .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: