الشارع السياسى

اهم عناوين الصحف المصريه والعربيه صباح اليوم الجمعه

IMG_3019أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس حرص مصر على مواصلة العمل لتعزيز العلاقات المتشعبة التى تجمع بين مصر والولايات المتحدة فى مختلف المجالات، والاستمرار فى التنسيق والتشاور مع الإدارة الأمريكية من أجل تطوير التعاون الثنائى.

كما أكد الرئيس الأهمية التى توليها مصر للتوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، مشيرًا إلى الاتصالات والجهود المستمرة التى تبذلها مع الأطراف المعنية، من أجل الدفع قدمًا بمساعى إحياء المفاوضات بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى.

جاءت تصريحات الرئيس أمس خلال استقباله وفدا أمريكى معنيا بعملية السلام فى الشرق الأوسط برئاسة( جاريد كوشنر)، كبير مستشارى الرئيس الأمريكي، وعضوية جيسون جرينبلات، المساعد الخاص للرئيس الأمريكى مبعوثه للمفاوضات الدولية، ودينا حبيب باول نائبة مستشار الأمن القومى الأمريكى للشئون الاستراتيجية، وذلك بحضور سامح شكرى، وزير الخارجية، وخالد فوزى، رئيس المخابرات العامة.

وصرح السفير علاء يوسف، المُتحدث الرسمى باسم الرئاسة، بأن الرئيس السيسى أشار إلى ما ستسهم به تسوية القضية الفلسطينية فى توفير واقع جديد بالشرق الأوسط وتفنيد الحجج التى تستخدمها المنظمات الإرهابية بالمنطقة، مشيراً إلى استعداد مصر للتفاعل مع مختلف الجهود الدولية فى هذا الملف خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن أعضاء الوفد الأمريكى أكدوا خلال اللقاء أهمية العلاقات المصرية الأمريكية، ودعمهم جميع المساعى الرامية لتنميتها وتطويرها على مختلف المحاور خلال الفترة المقبلة.

كما أعربوا عن تقديرهم للجهود التى تبذلها مصر على صعيد مكافحة الإرهاب والتطرف، فضلًا عن دورها التاريخى فى دعم جهود التوصل إلى تسوية شاملة للقضية الفلسطينية.

واستعرض أعضاء الوفد الأمريكى الاتصالات التى قاموا بها حتى الآن مع مختلف الأطراف بالمنطقة، سعيًا للدفع قدمًا بجهود إعادة مسار المفاوضات بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى.

الأخبار
خلال اجتماعه باسماعيل و١٠ وزراء :الرئيس: تنقية المناهج من الأفكار المغلوطة .. وتكثيف برامج تدريب الأئمة
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة بإعداد تقرير حول كافة الجهود التي بذلت حتي الآن في إطار مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، وطالب السيسي الحكومة بمراجعة الدراسات التي سبق إعدادها من قبل الوزارات المختلفة، تمهيدًا لعرض تلك الجهود والدراسات علي المجلس القومي للبناء عليها في إعداد الاستراتيجية الوطنية الشاملة لمواجهة الإرهاب والتطرف داخليًا وخارجيًا.

جاء ذلك خلال اجتماع السيسي أمس مع كل من المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الدفاع، والأوقاف، والشباب والرياضة، والتضامن الاجتماعي، والخارجية، والداخلية، والاتصالات، والعدل، والتربية والتعليم، والتعليم العالي.

وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول دور الأجهزة التنفيذية بالدولة في دعم المجلس القومي لمواجهة الإرهاب والتطرف، والمساعدة في تحقيق أهدافه، حيث استعرض الوزراء الحاضرون الجهود التي تبذلها كل وزارة في إطار مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف، ومن ذلك تطوير المناهج والمقررات الدراسية، وتنقية الكتب من المفاهيم والأفكار غير الصحيحة، وتكثيف برامج التدريب للأئمة والوعاظ لنشر صحيح الدين والتصدي للفكر المتطرف، والعمل علي نشر القيم الإيجابية في المجتمع، خاصة بين الشباب، لنبذ العنف وترسيخ مفهوم المواطنة وإعلاء مبادئ الاعتدال والتسامح وقبول الآخر.
واستعرض الاجتماع كذلك الجهود المبذولة علي الصعيدين العربي والدولي للتنسيق بشأن تحرك المجتمع الدولي إزاء التعامل مع تلك الظاهرة. كما تم عرض الخطوات الجارية لتطوير الإطار التشريعي اللازم لمكافحة الإرهاب والتطرف.

الشروق
دوائر صناعة القرار في القاهرة تجري تقييما للموقف الأمريكي بعد خفض المساعدات
قال مصدر دبلوماسي، إن دوائر صناعة القرار فى مصر تجرى حاليا تقييما للموقف الأمريكى الجديد فى ضوء قرار واشنطن تخفيض المساعدات الاقتصادية وتعليق جزء من المساعدات العسكرية، والذى جاء على عكس اتجاه العلاقات المصرية الأمريكية الآخذ فى التحسن منذ وصول الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى السلطة مطلع العام الحالى.

وأشار المصدر إلى أن حجم المعونات الملغية أو المؤجلة ليس له أى تأثير ملموس على المشهد الاقتصادى فى مصر، مضيفا أن القيمة الحقيقية للمساعدات الأمريكية وانتظامها تتمثل فى اعتراف أمريكى شبه رسمى بوجود مصلحة مشتركة بين القاهرة وواشنطن واقتناع الاخيرة بأن مصر لها دور محورى فى منطقة الشرق الاوسط.

وقال المصدر: إن مصر وجهت رسائل احتجاج واضحة إلى واشنطن سواء عبر البيان الذى أعلنت فيه غضبها من قرار تخفيض المعونة أو من خلال الإيحاء لوسائل الإعلام بإلغاء موعد المبعوث الامريكى جاريد كوشنر لعملية السلام مع كوشنر بدعوى أنه ليس مدرجا على جدول مواعيد وزير الخارجية، قبل أن يتم عقد اللقاء فى وقت لاحق من اليوم نفسه.

من ناحيتها اعتبرت وكالة الأنباء الأمريكية «اسوشيتدبرس» تعامل الخارجية المصرية من لقاء كوشنر وسيلة للاحتجاج على خفض المعونات، فى البداية ثم عادت، وقالت: إن المسودة الأولى لأجندة الوزير لم يكن مقررا فيها الاجتماع مع كوشنر، قبل أن يتم تعديل الأجندة وإدراج اللقاء عليها.

من ناحيته قال المصدر الدبلوماسى ل«الشروق»: إن كل هذا لا يرتقى إلى وجود أزمة فى العلاقات الممتدة مع الولايات المتحدة وأن مصر تعرف أن هناك أجنحة للإدارة الأمريكية متمثلة فى الكونجرس والمجتمع المدنى لها تأثير كبير ولكنه استطرد، وقال: إن هذا لا يعنى اننا لا نتواصل مع هذه الأجنحة من خلال الزيارات التى تقوم بها وفود الكونجرس لمصر وفى المقابل زيارات المسئولين المصريين لواشنطن.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى اجتمع، أمس، مع كوشنر كبير مستشارى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وجيسون جرينبلات المساعد الخاص للرئيس الأمريكى والممثل الخاص للمفاوضات الدولية، ودينا باول نائب مستشار الأمن القومى للشئون الاستراتيجية فى إطار الجولة الاستكشافية للوفد الأمريكى بشان عملية السلام وإحياء المباحثات الفلسطينية الإسرائيلية التى انهارت عام 2014.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية: إن أعضاء الوفد الأمريكى أكدوا خلال اللقاء أهمية العلاقات المصرية الأمريكية، ودعمهم لكل المساعى الرامية لتنميتها وتطويرها على مختلف المحاور خلال الفترة القادمة. كما أعربوا عن تقديرهم للجهود التى تبذلها مصر على صعيد مكافحة الإرهاب والتطرف، فضلا عن دورها التاريخى فى دعم جهود التوصل إلى تسوية شاملة للقضية الفلسطينية.

واستعرض أعضاء الوفد الأمريكى الاتصالات التى قاموا بها حتى الآن مع مختلف الأطراف بالمنطقة سعياًللدفع قدماًبجهود إعادة مسار المفاوضات بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، مشيرين إلى أن جولتهم بالمنطقة تهدف إلى بلورة تصور محدد فى هذا الاتجاه، وأنهم مهتمون بالتعرف على رؤية دول المنطقة حتى يمكن تحقيق تقدم حقيقى وملموس فى هذا الملف خلال المرحلة المقبلة

وقعت الهيئة القومية للإنتاج الحربي، وشركة موبي فودز للمطاعم بروتوكول تعاون لإقامة مطاعم متحركة للشباب بمختلف المحافظات بمستوى عال يعادل الخمسة نجوم وإمدادها بالأطعمة المطلوبة من خلال مطعم مركزي تحت إشراف وزارتي الصحة والبيئة لضمان أفضل جودة للمأكولات والمشروبات التي تقدم للمواطن العادي أو السائحين.

وقال الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، خلال حضوره مراسم توقيع بروتوكول التعاون، إن الوزارة ستقوم بموجب هذا البروتوكول من خلال الشركات التابعة لها بتجهيز سيارات متنقلة (مشروعات شباب الخريجين) بمعدات المطابخ طبقا للخطة التسويقية المقدمة من شركة موبي فودز للمطاعم وكذلك توفير الأماكن المجهزة للتدريب اللازم للموظفين الذين سيعملون عليها، مضيفا أنه سيتم التنسيق بشأن استخراج التراخيص الحكومية المطلوبة للشباب لإقامة مشروعاتهم.

وأعرب «العصار» عن سعادته بمشاركة الوزارة في هذا المشروع إيمانا منه بأهميته في مجال تنشيط السياحة إلى جانب المساهمة في دعم تشغيل الشباب من خلال دعمهم بالمشروعات الصغيرة بما يحقق أهداف التنمية الشاملة للدولة.

من جانبه، أكد كريم وهيب، رئيس مجلس إدارة شركة موبي فودز للمطاعم، أن الشركة ستقوم بإدارة وتشغيل هذا المشروع وتصميم المطاعم المتحركة بأنسب التصميمات لأداء الغرض المطلوب ووضع قائمة الطعام والعمل على تطويرها وتحديد المواقع الرئيسية لها وتحريكها طبقا لمتطلبات السوق ووضع خطة تسويقية للشباب لدعم التشغيل اليومي.

وأشار «وهيب» إلى أن الشركة ستقوم بالحفاظ على مراقبة الجودة للأغذية المقدمة وضمان إدارة وتشغيل المطبخ الرئيسي بشكل صحي، كما ستقوم باختيار الأماكن المناسبة للشباب لبدء العمل وفقا لاحتياجات وطبيعة كل محافظة (سياحية/ سكنية) وستقوم بإرسال مطعمين متحركين على أرض الواقع في هذه الأماكن لضمان نجاح البيع قبل تسليمه للشباب لبدء العمل، مؤكدا أن جزءا من عائد هذا المشروع سيكون لصالح صندوق تحيا مصر.

الجمهورية:

استراتيجية وطنية شاملة لمواجهة الإرهاب
السيسي في أول اجتماع للمجلس القومي:
حشد كل الطاقات للحد من المسببات.. خطاب ديني معتدل.. وخطة لحماية الشباب

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي المجلس القومي لمواجهة الإرهاب والتطرف بصياغة وإقرار استراتيجية وطنية “شاملة” لمواجهة الإرهاب والتطرف داخليًا وخارجيًا بحيث تشمل مختلف المحاور الأمنية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية فضلًا عن تعزيز التنسيق بين جميع أجهزة الدولة لتنفيذ هذه الاستراتيجية.
أكد الرئيس خلال ترأسه أمس الاجتماع الأول للمجلس القومي لمواجهة الإرهاب والتطرف بكامل هيئته أهمية دور المجلس القومي خلال هذه المرحلة الهامة التي يمر بها الوطن. لاسيما في ضوء انتشار خطر الإرهاب والتطرف الذي أصبح ظاهرة تهدد العالم بأسره وهو ما يتطلب التحرك بخطي ثابتة علي المستويين الوطني والدولي من أجل العمل علي مكافحة الإرهاب والتطرف بفعالية.

وشدد الرئيس علي أهمية التوصل إلي رؤية شاملة بشأن أفضل السبل لتفعيل عمل المجلس وتمكينه من الاضطلاع بمهامه خلال المرحلة المقبلة من خلال حشد الطاقات المؤسسية والمجتمعية اللازمة للحد من مسببات الإرهاب وجذوره ومعالجة آثاره ووضع خطة شاملة لحماية الشباب.

وأكد أهمية مساهمة المجلس في جهود نشر الخطاب الديني المعتدل والمفاهيم الصحيحة. بالإضافة إلي وضع خطط لحماية الشباب من التطرف ودعم جهود توفير فرص العمل لهم.

الوطن:

«السكة الحديد» تبدأ أكبر خطة لتدريب سائقى القطارات للحد من الحوادث

قال المهندس رضا أبوهرجة، نائب رئيس هيئة السكة الحديد لقطاع الموارد البشرية، المتحدث الرسمى باسم الهيئة، إن الخطة العاجلة قصيرة المدى لرفع كفاءة العاملين بالوظائف الحرجة بقطاع البنية الأساسية من طوائف التشغيل، وقائدى القطارات ومساعديهم بقطاع المسافات الطويلة والقصيرة والعاملين بنظم الإشارات والسكك ونقل البضائع، وتهدف إلى التركيز على نقاط الضعف المتسببة فى الحوادث للحد منها، والتدريب على كيفية التصرف السريع فى حالة وجود أعطال مفاجئة، وفى حالات التشغيل غير العادى.

وأضاف «أبوهرجة»، فى تصريحات أمس، أنها «تتضمن التدريب الفنى، والتعامل الصحيح مع المشاكل والعوارض التى تحدث والمحتمل حدوثها أثناء مسير القطارات»، إضافة إلى تكنولوجيا التحكم الآلى «ATC» والتدريب على المحاكيات، والتدريب على سيناريوهات من واقع تقارير استعادة الخبرة لأهم الحوادث وورش عمل من خلال مناقشات مفتوحة يتخللها عرض تقديمى وفيديوهات تعليمية فى كافة التخصصات بالهيئة.

وأضاف نائب رئيس الهيئة أن الخطة العاجلة يتم تنفيذها على مدار الثلاثة شهور المقبلة بإجراء تدريب تذكيرى مكثف للعاملين بقطاع البنية الأساسية والعاملين بالوظائف الحرجة للسلامة من «ملاحظين البلوك» وعمال المزلقان، و«برادين الإشارات»، لافتًا إلى أن العاملين المستهدف تدريبهم بالوظائف الحرجة للسلامة فى الخطة العاجلة 1308 متدربين من طوائف التشغيل، بالإضافة إلى 360 متدربًا من قائدى القطارات ومساعديهم، ويتم متابعة الدورات من خلال قاعدة بيانات مرتبطة إلكترونيًا بمراكز التدريب، ومن خلال «كارت لكل فنى».

ووجه الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، بضرورة وضع نهاية لمشكلة «المزلقانات»، مستعرضًا معدلات تقدم الأعمال فى المشروع خلال الستة أشهر الماضية، ليصل إجمالى ما تم تطويره إلى «252»، مشددًا على أنه غير مسموح بتأخر إحدى الشركات عن أعمالها وفق الجدول الزمنى.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير أمس مع قيادات هيئة السكة الحديد بحضور جميع الشركات المنفذة لمشروعات تطوير المزلقانات لدفع معدلات تنفيذ الشركات المنفذة لرفع كفاءة التشغيل على الشبكة وزيادة معدلات الأمان على السكة، لافتًا إلى أنه يضم كل الجهات الخاصة بالمشروع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: