الشارع السياسى

انطلاق المشاورات المصرية الروسية 2+2 فى موسكو

تنطلق بالعاصمة الروسية موسكو، اليوم الإثنين، المشاورات المصرية الروسية فى إطار صيغة 2+2 بين وزيرى دفاع وخارجية البلدين والتى تعقد على نحو منتظم للمرة الرابعة.

ومن المقرر أن يلتقى كلا من سامح شكرى وزير الخارجية والفريق أول صدقى صبحى وزير الدفاع مع نظيريهما من الجانب الروسى.

وذكر المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، فى تصريحات صحفية سابقة، أن مباحثات وزير الخارجية سامح شكرى، ونظيره الروسى سيرجى لافروف من المقرر أن تتناول سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين فى شتى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية.

وتستند المناقشات إلى الطفرة التى شهدتها العلاقات بين البلدين فى أعقاب الزيارة الأخيرة التى قام بها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى مصر فى ديسمبر 2017، والتى شهدت التوقيع على عقود إنشاء محطة الضبعة النووية، وما تلى ذلك من استئناف الطيران المباشر بين البلدين فى أبريل 2018.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن الوزيرين سوف يستعرضا القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك، والأزمات في كل من سوريا وليبيا واليمن والاتفاق النووى الإيرانى والمواقف المصرية والروسية إزاءها، فضلا عن كيفية تطوير أطر التعاون والتنسيق بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب.

تجدر الإشارة إلي أن الحوار الاستراتيجى بين مصر وروسيا بصيغة 2+2 تم تفعيله عام 2013 لتصبح مصر الدولة السادسة التي ترتبط معها روسيا بمثل هذا الإطار الهام من المباحثات الاستراتيجية على مستوى وزيرى الخارجية والدفاع بعد الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة واليابان، وهو ما يعكس العلاقة الاستراتيجية الخاصة بين البلدين

وكان قد عقد الجانبان ثلاثة اجتماعات فى إطار هذه الصيغة، الأول بالقاهرة فى نوفمبر 2013، والثانى بموسكو فى فبراير 2014، والثالث بالقاهرة فى مايو 2017.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: