الشارع السياسى

ننشر التفاصيل الكاملة لاحتفالية مرور “150”عام علي الحياة النيابية في مصر

img_%d9%a2%d9%a0%d9%a1%d9%a6%d9%a1%d9%a0%d9%a2%d9%a8%d9%a3_%d9%a1%d9%a1%d9%a0%d9%a1%d9%a1%d9%a5

كتبت/هند عبدالحميد

أنهت الأمانة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، أمين عام مجلس النواب، بالتعاون مع مختلف قطاعات الأمانة العامة استعداداتها لإقامة الاحتفالية الكبرى بمناسبة مرور 150 عامًا على إنشاء البرلمان المصرى، والتي تستضيفها مدينة شرم الشيخ، وذلك بحضور 36 وفدًا برلمانيًا و19 رئيس برلمان عربي ودولي.
وأشرف الأمين العام صباح اليوم السبت على استقبال وفد البرلمان العربى برئاسة أحمد الجروان الذي أكد في تصريح خاص لـ«البوابة نيوز» أنه يشعر بالسعادة والامتنان لحضوره هذه الاحتفالية الكبري بمناسبة مرور 150 سنة على نشأة البرلمان المصرى مشيرًا إلى أن البرلمان المصري عريق وعتيد وواحد من أقدم البرلمانات عربيًا وعالميًا، وأضاف الجروان أن الاحتفالية تعد نقطة انطلاق بارزة في هذه المرحلة الصعبة التي تمر بها مصر والمنطقة العربية.
وقال النائب مصطفى الجندى، إن الاحتفالية تعد مناسبة جيدة تحسب للبرلمان الحالى ورئيسه الدكتور على عبدالعال، ويجب تقديم التحية له على اختياره مدينة شرم الشيخ لإقامة الاحتفالية، وهى رسالة قوية للداخل والخارج بأن مصر آمنة، وعلى أتم الاستعداد لاستقبال الوفود السياحية من مختلف دول العالم.
وكشف الأمين العام المستشار أحمد سعد الدين أن الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية سيلقي كلمة مهمة اليوم الأحد، بحضور عدد كبير من المشاركين أبرزهم رئيس مجلس العموم البريطاني ورئيسا البرلمانيين العربي والإفريقي. وتوقعت مصادر برلمانية رفيعة أن تتناول كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي تطور الحياة البرلمانية المصرية والإشارة إلى الدور المهم الذي يقوم به مجلس النواب الحالى، وتعاونه مع الحكومة المصرية جنبًا إلى جنب من أجل صالح المصريين ومصلحة الدولة المصرية.
وقال أسامة هيكل إن عدد رؤساء البرلمانات المشاركة في الاحتفال بلغ حتى الآن 19 رئيس برلمان أبرزهم رئيس برلمان الجزائر محمد العربى ولد خليفة ويرافقه وفد رفيع المستوى، كما يشارك رئيس برلمان مدغشقر جين ماكس راكوتوما مونجى، ورئيس الجمعية الوطنية بدولة مالى ايساكا سيديبى وسكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى والنائب الأول للبرلمان الإماراتى، ونائبة رئيس مجلس النواب المغربى، ونائب رئيس برلمان المجر، وأمين عام اتحاد البرلمان العربى، ووفد من البرلمان اليابانى وأمين سر البرلمان الفلسطينى، ووفد من كل من غانا ومدغشقر وأوغندا. وقال السيد الشريف وكيل مجلس النواب أنه من حسن الطالع أن يأتي احتفالنا بمرور 150 عامًا على نشأة الحياة البرلمانية المصرية متواكبًا مع احتفالات مصر بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة ذكرى العزة والكرامة حيث أعادت لنا قواتنا المسلحة الشموخ والكبرياء. أما سليمان وهدان وكيل مجلس النواب فقال إن مجىء أعضاء البرلمان الإفريقى والعربى يؤكد على قوة مصر واستعادتها مكانتها وريادتها عربيا وأفريقيا.الدكتور على الكيال نائب سمالوط، أكد أن الاحتفالية تأتى لتعبر عن الاستقرار الذي يعم كل ربوع مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: