الشارع السياسىمال واعمال

عرفات: خطة شاملة لتطوير الخط الأول للمترو ومنظومة السكك الحديدية

أجرى الدكتور هشام عرفات وزير النقل، جولة تفقدية مسائية مفاجئة لعدد من محطات الخط الثاني والثالث لمترو الأنفاق ومحطة الجيزة للسكك الحديدية، لمتابعة انتظام جداول التشغيل في هذين المرفقين الحيويين اللذين ينقلان ملايين الركاب يوميا.

وبدأ الوزير جولته بمحطة (الاستاد) بالخط الثالث لمترو الأنفاق، ثم محطة (العتبة) التبادلية بين الخطين الثاني والثالث ثم محطة مترو (الجيزة)؛ حيث اطمأن على مستوى الخدمة المقدمة وعلى زمن التقاطر.

والتقى الوزير، عددا من ركاب المترو ودار حوار حول خطة تطوير الخط الأول، إذ أكد أن هناك خطة شاملة وعاجلة لتطوير الخط الأول وأن المرحلة الأولى من هذا التطوير تشمل أعمال تطوير أنظمة الإشارات والاتصالات والتحكم المركزي وأعمال السكة والأعمال الكهروميكانيكية بتكلفة حوالي 751 مليون يورو، مشيرا إلى أنه تم توقيع جزء من التمويل الخاص بها بمقدار 205 ملايين يورو مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والمرحلة الثانية تشمل شراء الوحدات المتحركة بتكلفة 650 مليون يورو.

وأكد عرفات أن خطة تطوير الخط الأول تشمل ما يتم تنفيذه حاليا من ازدواج المسافة بين محطتي المرج الجديدة والقديمة بتكلفة تبلغ 19.3 مليون يورو، إلى جانب 96 مليون جنيه مصري، مشيرا إلى أن هذا الازدواج سيسهم في القضاء على تكدس الركاب بأرصفة محطات الخط الأول خاصة محطتي المرج والمرج الجديدة والتي تعاني من كثافة الركاب حيث تبلغ طول هذه المسافة 1.3 كم.

وقال إنه بعد الازدواج سيتم تخفيض زمن التقاطر من 10 دقائق حاليا في هذه المسافة إلى 3.5 دقيقة، بالإضافة إلى أن هذه الازدواج سيسهم في الوصول بزمن الرحلة من حلوان إلى المرج الجديدة إلى الزمن القياسي وهو 75 دقيقة وامتصاص الكثافة العالية للركاب، لافتا إلى أنه من المقرر الانتهاء من أعمال الازدواج نهاية 2018.

وأوضح الوزير أن خطة تطوير الخط الأول تشمل أيضا ما يتم تنفيذه حاليا من أعمال تجديد محطة المرج الجديدة والتي تبلغ تكلفتها 100 مليون جنيه، خاصة أن هذه المحطة تتسم بكثافة ركاب عالية وبالتالي فإن تطوير هذه المحطة سيؤثر إيجابيا على كفاءة التشغيل ومستوى الخدمة المقدمة لركاب المترو.

وفاجأ الوزير العاملين بمحطة الجيزة للسكك الحديدية، حيث تفقد الأرصفة وشبابيك التذاكر، والتقى بعدد من الركاب الذين أشادوا بالتحسن الكبير في مستوى مواعيد قيام القطارات.

وأشار الوزير إلى أنه بالنسبة لبعض التأخيرات في مواعيد القطارات فهي بسبب التهدئة في بعض المناطق بسبب تنفيذ مشروعات الإشارات، لافتا إلى أن هناك خطة يجري العمل بها لتطوير منظومة السكك الحديدية، حيث تم التعاقد على 100 جرار حديث (GE) بتكلفة 5 .11 مليار جنيه (شاملة أيضا تأهيل عدد 81 جرارا وتوفير قطع الغيار)، والحصول على تمويل الـ100 جرار الأخرى من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بتكلفة 5.8 مليار جنيه، بالإضافة إلى أنه يجري إنهاء إجراءات التعاقد على توريد 1300 عربة جديدة للركاب بتكلفة تقديرية تقترب من 20 مليار جنيه تقريبا في صفقة هي الأضخم في تاريخ السكك الحديدية.

وقال عرفات إنه يتم حاليا تطوير 1089 كم من نظم الإشارات بتكلفة 17 مليار جنيه وفق أحدث النظم العالمية، فضلا عن استكمال مشروعات تجديد البنية الأساسية واستكمال مشروعات تطوير المزلقانات والمحطات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: