الشارع السياسىتكنولوجيا

10 ظواهر فلكية في يناير تبدأ اليوم بأقتران القمر مع” الحشد النجمي”

كشفت الحسابات الفلكية التي أجراها علماء وباحثو المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن حدوث ١٠ ظواهر فلكية في شهر يناير أبرزها ٦ اقترانات وظهور (بدر الذئب) في السماء.

وقال الدكتور أشرف تادرس استاذ الفلك بالمعهد إن أول تلك الظواهر الفلكية ستحدث اليوم وهي اقتران القمر مع الحشد النجمي (خلية النحل Beehive) الموجود في برج السرطان .. موضحاً أنه يمكن مشاهدة هذا الاقتران في السابعة والنصف مساء وحتى شروق الشمس صباح اليوم التالي ، و يتطلب الأمر استخدام تلسكوب لرؤية الحشد النجمي (خلية النحل) لصعوبة رؤيته بالعين المجردة.

وأوضح أنه على مدى يومي ٣ و٤ يناير ستحدث زخة شهب الرباعيات ،وهي من زخات الشهب المتوسطة يصل عدد الشهب فيها إلى أكثر من 40 شهاباً في الساعة بافتراض وجود سماء مظلمة تماما.

وأضاف  أن تلك الشهب ناتجة عن مخلفات كويكب قديم يعرف باسم 2003 EH1 ، والذي تم اكتشافه عام 2003 ، وهو يدور حول الشمس دورة كل 5 سنوات ونصف.

وأوضح أن القمر الأحدب سيحجب معظم الشهب الخافتة هذا العام لذلك فضل رؤية لها بعد منتصف الليل ويجب أن تكون من مكان مظلم تماماً بعيدا عن أضواء المدينة ، بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار ، لافتا الى أن هذه الشهب تتساقط كما لو كانت آتية من كوكبة العواء “Bootes” ، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان آخر في السماء.

وأشار الى إقتران القمر والزهرة في ١١يناير، ويكونان مرئيين بالعين المجردة في الساعة السادسة إلا الربع صباحا في اتجاه الشرق قبل شروق الشمس مباشرة.

وقال إن القمر الجديد (المحاق) سيكون فظيوم ٣ يناير، وفي هذا اليوم يشرق القمر ويغرب مع الشمس في نفس الوقت تقريبا لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل، وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجسام الخافتة البعيدة مثل المجرات والحشود النجمية والكوكبات والنجوم الضعيفة.

ولفت إلى ظاهرة اقتران القمر وعطارد يوم ١٤ يناير ، ويمكن رؤيتهما بالعين المجردة في اتجاه الغرب بعد غروب الشمس مباشرة ولمدة ساعة تقريبا، أما يوم 21 يناير سيقترن القمر مع كوكب المريخ ، ويمكن رؤيتهما بالعين المجردة بعد غروب الشمس مباشرة وحتى منتصف الليل تقريبا.

ونوه الى إقتران المريخ وأورانوس يوم ٢٢ يناير بعد غروب الشمس مباشرة وحتى منتصف الليل تقريبا ، ولكن لصعوبة رؤية كوكب أورانوس بالعين المجردة ، يتطلب الأمر استخدام تلسكوب او نظارة معظمة

وقال إنه في 24 يناير سيكون كوكب عطارد في أكبر استطالة شرقية له حيث تبلغ 18.6 درجة من الشمس، وهو أفضل وقت لمشاهدة عطارد لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق في المساء باتجاه الغرب بعد غروب الشمس مباشرة.

وأشار إلى اكتمال بدر القمر يوم ٢٨ يناير ويبدو القمر بدرا للرائي وللعين المجردة في الفترة من 26 حتى 29 يناير حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة بدر القمر بالكامل بدون أجهزة ، أما وقت البدر الكامل فسيكون في 28 يناير بعد غروب الشمس ويبلغ لمعان القمر نسبة 99.9%.

وأكد أن هذا البدر عند القبائل الأمريكية يعرف باسم وولف مون او( بدر الذئب) لأن هذا الوقت من العام هو الوقت الذي تعوي فيه الذئاب الجائعة خارجا.

وأضاف أنه في نفس اليوم 28 يناير سيحدث اقتران القمر مع الحشد النجمي (خلية النحل Beehive) للمرة الثانية خلال هذا الشهر و يمكن مشاهدته بعد غروب الشمس وحتى قبل شروق الشمس صباح 29 يناير ، ولصعوبة رؤية الحشد النجمي خلية النحل بالعين المجردة يتطلب الأمر استخدام تلسكوب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: