الشارع السياسى

وكالة “بلومبرج” الأمريكية: قادة العالم تتودد الي الرئيس السيسي كأكبر زعيم عربي محنك

سلطت الحرب الدائرة بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية، الضوء، على دور مصر كوسيط إقليمي قوي وبارز؛ ما يجعل دول الغرب تتودد لها، وفقا لتقرير نشرته وكالة “بلومبرج” الأمريكية.

وأكد التقرير، أن حدود مصر مع غزة، تشكل موقف مصر كمفتاح لمصير أي لاجئ، وتدفق مستمر للمساعدات لسكان المنطقة المحاصرة البالغ عددهم 2 مليون نسمة؛ بعد أن قطع الاحتلال الإسرائيلي الإمدادات الحيوية، ردا على عملية طوفان الأقصى.

وأوضح تقرير “بلومبرج” الأمريكية، أن الأحداث المتصاعدة في المنطقة، تفتح الفرص أمام أكبر دولة عربية، لكن يظل الرفض المصري يستبعد أي اتفاق للاجئين.

وتحدث العديد من الاقتصاديين والمصرفيين والمستثمرين، لصحيفة “بلومبرج”، هذا الشهر، في المغرب، خلال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، وأكدوا أن مصر قد تتلقى بعض الدعم الاقتصادي، بغض النظر عن موقفها من اللاجئين.

ووفقا للخبراء الذين تحدثت معهم “بلومبرج”، أنعشت الأزمة الجارية، ذاكرة اللاعبين العالميين بمكانة مصر كمحور إقليمي؛ مما رسخ فكرة أنها أكبر من أن تفشل.

مصر، التي توصلت إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي في ديسمبر؛ تجري محادثات حول تعزيز برنامج الإنقاذ هذا، إلى أكثر من 5 مليارات دولار، من 3 مليارات دولار، حسبما قال أشخاص مطلعون على المناقشات لـ”بلومبرج” هذا الشهر.

ومن المحتمل أن يضغط المساهمون الرئيسيون لصندوق النقد الدولي في الولايات المتحدة وأوروبا، على البنك- الذي يتخذ من واشنطن مقرا له-؛ لتخفيف متطلباته، والمضي قدما في البرنامج للقاهرة، وفقا لـ ريكاردو فابياني، مدير مشروع شمال إفريقيا في مجموعة الأزمات.

ويعمل الصراع الحالي، على تسليط الضوء على عدم الاستقرار المتزايد في المنطقة، وهو ما يفرض علي الولايات المتحدة وأوروبا، ضرورة ضمان بقاء القاهرة شريكا مستقرا في المنطقة، يستحق الدعم الخارجي.

وفي الأيام التي تلت بدء عمليات طوفان الأقصى، كان الرئيس السيسي يتودد إليه سلسلة من قادة العالم، وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن مجددا، الشراكة الاستراتيجية الدائمة بين البلدين، في مكالمة هاتفية.

كما أشاد المستشار الألماني أولاف شولتز، بالوحدة الألمانية المصرية في العمل على منع اندلاع حريق في الشرق الأوسط.

والتقى الرئيس الصيني شي جين بينغ، رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، في بكين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: