عرب وعالم

وقف شامل للحرب الصهيونيه مقابل تبادل الاسرى

بهدف إقناع الحركة بالموافقة على إتمام صفقه لتبادل الاسرى، أعلنت هيئة البث الإسرائيلية الخميس، أن حكومة الحرب الإسرائيلية تدرس تقديم عرض لحركة حماس يتضمن هدنة طويلة نسبيا وليس أسبوعا فقط.

فبعدما أعلنت الفصائل الفلسطينية رفضها لأي محادثات بشأن تبادل الأسرى الإسرائيليين إلا بعد انتهاء الهجوم الإسرائيلي، نقلت الهيئة عن مسؤولين لم تسمهم القول إن إسرائيل تناقش حاليا مقترحات إضافية من شأنها إقناع حماس بالتراجع عن مطالبها، وإتاحة الفرصة لإحراز تقدم يؤدي إلى صفقة مهمة لإطلاق سراح الأسرى.

وأضافت الهيئة أن قطر تقود مفاوضات شاقة تتضمن ضغوطا على حماس لبدء صفقة تبادل الأسرى، مما يزيد بشكل كبير من فرصة التوصل إلى اتفاق.

جاء هذا الإعلان بعدما أكد الفصائل في بيان، أن هناك قرار وطني فلسطيني بأنه لا حديث حول الأسرى ولا صفقات تبادل إلا بعد وقف شامل للحرب.

واضافت الهيئة أن مصر وقطر تقودان  مفاوضات شاقة تتضمن ضغوطا على حماس لبدء صفقة تبادل الأسرى، مما يزيد بشكل كبير من فرصة التوصل إلى اتفاق.

جاء هذا الإعلان بعدما أكد الفصائل في بيان، أن هناك قرار وطني فلسطيني بأنه لا حديث حول الأسرى ولا صفقات تبادل إلا بعد وقف شامل للحرب.

فيما تمسكت تل أبيب بوقف لإطلاق النار يستمر 5 أيام، على أن يتم تجديده يومياً بعد ذلك.

ورفضت حماس التفاوض مع استمرار إطلاق النار من الجانب الإسرائيلي، داعية إلى وجود مناطق إيواء آمنة للمدنيين الفلسطينيين، لا تتعرض لأي هجمات أو تتواجد فيها قوات إسرائيلية، على أن تصل إليها المساعدات الغذائية والطبية الكافية.

يذكر أن حماس تمسكت بإرساء اتفاق شامل ينفذ على مرحلتين كحد أقصى، تمتد الأولى حتى الأسبوع المقبل مع عيد رأس السنة الجديدة، وتتركز حول وقف النار، أما المرحلة الثانية فتتضمن الأسرى.

وكانت هدنة سابقة امتدت أسبوعاً أواخر الشهر الماضي (نوفمبر 2023)، أفضت إلى تبادل أسرى بين الطرفين، لكنها عادت وانهارت مطلع الشهر الحالي (ديسمبر 2023)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: