الشارع السياسى

مجلس النواب يمنح الثقة لحكومة شريف اسماعيل ب433صوت

images (25)

كتبت/لميس راضي

وافق مجلس النواب فى جلسته المنعقدة اليوم، الأربعاء، للتصويت على برنامج الحكومة، على منح الثقة لحكومة المهندس شريف إسماعيل بأغلبية 433 صوتا، فيما امتنع 5 أعضاء عن التصويت، ورفض 38 نائب منح الثقة، بعد 24 يوما من النقاشات الساخنة والجدل حول برنامج الحكومة الذى تم عرضه على البرلمان يوم 27 مارس الماضى.
ا
وشهدت الجلسة حضور 476 نائبا من أصل 595 نائبا، وحصلت الحكومة على منح الثقة بنسبة 91%.
وتعهد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بتنفيذ توصيات اللجنة الخاصة، وجميع توصيات التى ذكرها أعضاء مجلس النواب خلال مناقشات مجلس النواب بشأن برنامج الحكومة.

واستهل المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، كلمته بمجلس النواب، بتوجيه خالص شكره وتقديره لأعضاء مجلس النواب على ما بذلوه من جهد فى دراسة ومناقشة برنامج الحكومة، الذى استعرضه أمام البرلمان فى 27 مارس الماضى.

وقال إسماعيل، خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم ، إن الحكومة نظرت إلى توصيات أعضاء مجلس النواب، سواء التى انتهت إليها اللجنة الخاصة المشكلة لنظر بيان الحكومة أو توصيات أعضاء مجلس النواب خلال الجلسات العامة، مؤكداً التزام الحكومة بمطالب الشعب.

وأضاف إسماعيل، أن دور الحكومة هو تقديم أفضل ما يمكن من رؤى وبرامج قابلة للتطبيق لتحقيق الأهداف المنشودة للصالح العام، ودور مجلس النواب أن يتأكد من توافق برنامج مع متطلبات الشعب.

وقال المهندس شريف إسماعيل، إن الحكومة تنظر لتوصيات نواب البرلمان، وملاحظاتهم على برنامج الحكمة باعتبارها تكليفات وستلتزم الحكومة بكل ما أبداه نواب الشعب العظيم، مضيفا: “تستهدف الحكومة التوافق بين رؤية الحكومة ومجلس النواب الموقر حول الأولويات لبناء مصر والوصول لنهضة مصر وتحقيق أولويات المواطن وحل مشاكله”.

وأعلن المهندس شريف إسماعيل، التزام الحكومة بتقديم التفصيلات الكاملة المتعلقة بالجداول الزمنية ومصادر التمويل المتعلقة بالمشروعات التى تضمنها برنامج الحكومة، وبالأخص فى القطاع الاقتصادى وقطاعى العدالة الاجتماعية وخدمات المواطنين.

وأضاف أن الحكومة والبرلمان سيتعاونان سويا لتنفيذ الأجندة التشريعية المتعلقة بقوانين الصحافة والإعلام والتأمين الصحى للمرور من المرحلة الخطرة التى تمر بها البلاد، كما وعد رئيس مجلس الوزراء بعقد لقاءات دورية مع اللجان النوعية بمجلس النواب فور تشكيلها عبر الوزراء المختصين والمعنيين لشرح خطط الحكومة فى تنفيذ المشروعات بالتفصيل، لافتا إلى أن الحكومة ستقدم للبرلمان تقارير نصف سنوية كل 6 أشهر حول أداءها الاقتصادى وتحقيق العدالة الاجتماعية يتضمن التحديات والمعوقات التى تواجهها أيضا.

كما قال رئيس مجلس الوزراء، أن مجلسى النواب والوزراء فى شراكة حقيقية لمواجهة التحديات التى تواجه الوطن، متابعا: “وتجسيدا لهذه الشراكة وبعد الاطلاع على ما انتهت إليه اللجنة الخاصة، التى شكلها المجلس لدراسة برنامج الحكومة أود أن أشير إلى بعض النقاط الهامة، أولا، أثبتت مناقشات نواب البرلمان حول برنامج الحكومة أننا أمام صورة مشرفة لمصر وعملية ديمقراطية، وثانيا، تتعهد الحكومة بالالتزام بتنفيذ نتائج وتوصيات تقرير اللجنة الخاصة، وكل توصيات وملاحظات نواب البرلمان”.

وأكد أن الحكومة حريصة على التعجيل بإجراء الانتخابات المحلية قبل نهاية العام الحالى فى ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، والاتجاه نحو دعم اللامركزية، ودعم الشباب بقوة فى الانتخابات المحلية، لافتا إلى أن الحكومة تؤكد أهمية دور الشباب المصرى فى نهضة المجتمع، وتولى اهتمامًا بالغاً فى تنمية مهارتهم ومشاركتهم الفاعلة فى بناء الوطن.

وتابع إسماعيل، أن الحكومة تضع قضايا المرأة فى مقدمة أولوياتها، وتعمل على دعم مشاركتها فى العمل العام، كما أكد على إلتزام مجلس الوزراء بتقديم التشريع الخاصة بحماية أملاك الدولة والأراضى الزراعة من التعديات.

وأشار إلى أن الحكومة تنظر لتوصيات نواب البرلمان، وملاحظاتهم على برنامج الحكمة باعتبارها تكليفات وستلتزم الحكومة بكل ما أبداه نواب الشعب العظيم، وأضاف “: “تستهدف الحكومة التوافق بين رؤية الحكومة ومجلس النواب الموقر حول الأولويات لبناء مصر والوصول لنهضة مصر وتحقيق أولويات المواطن وحل مشاكله”.

ولفت رئيس الوزراء إلى أن الحكومة ترحب بوضع استراتجية للتنمية المستدامة، ولمجلس النواب الحق فى الاطلاع عليها ودراستها لإقرارها، وسنتعاون مع البرلمان فى كل الأمور والمجالات”.

انتهى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، من تعقيبه على مناقشات بيان الحكومة تحت قبة البرلمان، ومن جانبه، ووجه الدكتور على عبد العال الشكر لتعقيبه الوافى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: