حوادث وقضايا

وزير التموين: تحرير سعر الدقيق بالمنظومة الجديدة للخبز دون المساس بسعر الرغيف

وزير التموين
وزير التموين

صرح الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية بأن الملامح الرئيسية للمنظومة الجديدة لرغيف الخبز ستتم من خلال تحرير سعر الدقيق دون المساس بسعر رغيف الخبز فهو خط أحمر، مشيرا إلى أن هدف الوزارة القضاء على تسرب الدقيق في السوق السوداء وانتهاء طوابير العيش التي تمثل أزمة لدى المواطنين، لافتا إلى أنه يعقد اجتماعات مكثفة مع الأطراف.

وقال الوزير – في تصريحات لشبكة المساء نيوز الرسمية الدولية – إن المخزون الاستراتيجي من القمح آمن ويكفي حتى نهاية أول يونيو القادم، موضحا أن الأحداث السياسية في أوكرنيا لن تؤثر على واردات مصر من القمح .. مضيفا أن آخر مركب محملة من القمح الأوكراني تم تحويلها إلى روسيا وهى في طريقها إلى مصر.

وأضاف أننا نسعى في إطار إصلاح منظومة رغيف الخبز النظر في طريقة شراء ونقل ومدد تخزين القمح ومعدل دورانه بالصومعة والتي تمثل تكلفة مرتفعة ونحن نسعى إلى خفضها بحيث نحصل على سعر طن الدقيق بتكلفة أقل.

واعترف حنفي بصعوبة إمكانية تحقيق اكتفاء ذاتي من القمح في مصر المرحلة الحالية لأن الاكتفاء معناه عدم القيام بزراعة محاصيل أخرى.

وحول الانتقادات

التي وجهت لوزير التموين في أول أيام توليه بشأن انحيازه للتجار على حساب المستهلكين والاستعانة بالعديد من المستشارين من خارج الوزارة، أكد حنفى أنه عمل مستشارا اقتصاديا للغرف التجارية لسنوات عديدة بدون أجر مادي .. فضلا عن أن أعداد المستشارين بالوزارة قليل ويتقاضون مرتبات ضعيفة.

من جانب أخر، كشف حنفي عن طرح أراض في محافظتي الغربية وبني سويف للمطور التجاري خلال الشهر المقبل ويتم حاليا إعداد كراسة الشروط .. موضحا أن الفترة السابقة تقدم العديد من المستثمرين المصريين.

وفيما يتعلق بملف منظومة توزيع المواد البترولية (سولار – بنزين واسطونات البوتجاز عن طريق الديليفري)، قال حنفي إنه سيدرس بالتعاون مع وزارة البترول لوضع تصور للمنظومة للقضاء على مشكلات تسريب الدعم وضمان وصول الدعم لمستحقيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: