الشارع السياسى

وزير البترول : توصيل الغاز الطبيعي إلى حوالي 15 مليون وحدة سكنية

قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا ، إنه تم توصيل الغاز الطبيعي إلى حوالي 15 مليون وحدة سكنية منها 9 ملايين وحدة تم توصيلها خلال 9 سنوات الماضية بما يعادل 60 في المائة.. مشيرا إلى أنه تم تحويل نحو 540 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط حيث تم تحويل حوالي 70 في المائة منها منذ إطلاق المبادرة الرئاسية الخاصة بالتوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات في يونيو 2020، فضلا عن مضاعفة عدد محطات تموين السيارات بالغاز بحوالي 5 أضعاف في إطار المبادرة لتصل إلى 1000 محطة.

جاء ذلك في كلمة وزير البترول خلال فعاليات افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة (ايجبس 2024) المنعقد في مركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالقاهرة الجديدة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وأضاف الوزير أن ” ايجبس 2024″ يعقد في ظل مواجهة العديد من التحديات الإقليمية والعالمية، ولا سيما ظاهرة التغيرات المناخية التي تهدد مستقبل التنمية المستدامة خاصة مع تزايد أثارها السلبية على النشاط الاقتصادي.. مؤكدا أن النسخة السابعة من مؤتمر (إيجبس 2024) في ثوبه الجديد تحت مسمى (مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة) ، نسخة استثنائية يتحول فيها هذا مؤتمر إلى منصة أكثر شمولا تماشيا مع توجهات الدولة المصرية نحو تكامل عناصر الطاقة.

 

وأعرب وزير البترول عن شكره العميق للرئيس عبد الفتاح السيسي على دعمه المتواصل لفعاليات هذا المؤتمر، مما يعكس ثقته في الدور الفاعل والمهم لقطاع الطاقة في مصر، مشيرا إلى انطلاق دورة المؤتمر الحالية تحت شعار “تحفيز الطاقة: تأمين الإمدادات والتحول الطاقي وخفض الانبعاثات”.

 

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، أن قطاع البترول المصري حقق نجاحات هائلة خلال مؤتمر (كوب 27) بمدينة شرم الشيخ خاصة في تأسيس منهج جديد لتعزيز دور صناعة البترول والغاز كجزء من الحل لقضية التغير المناخي، مما ساهم في تغيير نظرة المنظمات العالمية المعنية بالمناخ لصناعة الطاقة، كما واصل “كوب 28” الذي عقد بدولة الإمارات العربية البناء على تلك المكتسبات الهامة.

 

وأوضح الملا – في كلمته خلال فعاليات افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة (ايجبس 2024) بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي – أن جهود قطاع البترول لخفض الانبعاثات لم تكن وليدة الظروف الراهنة بل كانت نتاجا لرؤية مستقبلية شاملة أطلقها قطاع البترول منذ 2016 ضمن مشروع تطوير وتحديث القطاع استهدفت كافة مراحل سلسلة القيمة للبترول والغاز والعمل على عدد من المحاور لتأمين الطاقة وخفض الانبعاثات وتحقيق الاستدامة.

 

وشدد على أن قطاع البترول يقوم بدوره في تأمين مصادر الطاقة في مصر بمفهومه الشامل، إلى جانب استمرار تأمين احتياجات السوق المحلي ومشروعات التنمية من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي، ويسير القطاع وفق استراتيجية متكاملة لخفض الانبعاثات.

 

وقال الملا إن قطاع البترول ينفذ عددا من المشروعات الخاصة باسترجاع غازات الشعلة وتحسين كافة استخدامات الطاقة بالإضافة إلى إجراءات خفض انبعاثات غاز الميثان، مما يسهم في تحقيق أهداف التعهد العالمي للميثان الذي أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن انضمام مصر إليه خلال قمة منتدى الاقتصاديات الكبرى في يونيو 2022، كما يقوم قطاع البترول بالتوسع في إنتاج الطاقة المتجددة بشركات قطاع البترول، مما ساهم في توفير الغاز الطبيعي والسولار المستخدم في توليد الكهرباء .. مشيرا إلى أنه في ضوء إعداد إطار مؤسسي لأنشطة التحول الطاقي فقد تم إنشاء مركز متخصص لتقديم الاستشارات الفنية وبناء القدرات بمصر وأفريقيا.

 

وأضاف الملا أنه في مجال البتروكيماويات الخضراء تواصلت جهود تنفيذ مشروع إنتاج الألواح الخشبية من قش الأرز ومن المخطط بدء التشغيل خلال الربع الثاني من العام الجاري .. لافتا إلى أنه يتم دراسة تنفيذ مشروع لإنتاج وقود الطيران المستدام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: