مال واعمال

رئيس الوزراء والرئيس الصيني يزوران معرض الصين للتكنولوجيا المتقدمة ويشيد بزيارتة لمصر

1201620214314911DGC_3201

كتب/هشام مختار

تفقد المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والرئيس الصينى تشي جين بينج، عقب لقائهما مساء اليوم الأربعاء معرض الصين للتكنولوجيا المتقدمة، والذى تضمن أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا الصينية فى مجالات الطيران والطاقة والكهرباء والنقل والسكك الحديدية والطاقة الجديدة والمتجددة والزراعة والاتصالات زار المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، الرئيس الصينى “شى جين بينج” بمقر إقامته فى مستهل الزيارة التى يقوم بها إلى مصر، تلبية لدعوة من عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية.

وفى بداية اللقاء، رحب رئيس الوزراء بالرئيس الصينى، مشيراً إلى أن هذه الزيارة تأتى فى إطار دعم وتعزيز العلاقات المصرية الصينية، والارتقاء بالشراكة الإستراتيجية الشاملة، فضلاً عن تطلعه لنجاح الزيارة التى سوف تشهد توقيع العديد من الاتفاقيات فى مجالات عديدة منها الطاقة والإسكان والنقل.

وأكد رئيس الوزراء أن إمكانات مصر وموقعها يساهمان فى استعادة الحزام الاقتصادى لطريق الحرير الذى يتبناه الرئيس الصينى، مؤكداً على الاهتمام بالمشروع واستعداد مصر الكامل للمساهمة فيه.

وأعرب المهندس شريف إسماعيل عن شكره لقيام الرئيس الصينى بدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى للمشاركة فى قمة مجموعة الـ20 المزمع عقدها هذا العام مؤكداً على أهمية التنسيق بين البلدين خاصة فى إطار العضوية الغير دائمة لمصر فى مجلس الأمن خلال الدورة الحالية.

وأوضح المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء أن زيارة الرئيس الصينى للقاهرة تأتى محفزاً على زيادة حجم الاستثمارات الصينية بمصر والتنسيق فى مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية، كما سيتم استعراض الفرص المتاحة فى القطاعات المختلفة، خاصة فى مجالات البنية التحتية والنقل والإسكان وتوليد الكهرباء ونقلها والزراعة واستصلاح الأراضى والتعليم ومكافحة التصحر.

وأضاف رئيس الوزراء أنه سيتم التوقيع على عدد من الإتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الجانبين، وأن هذا التعاون سيكون له دور إيجابى فى دعم الإقتصاد المصرى ودفع عجلة النمو والتقدم خاصة فى مجال البنية التحتية التى لم تمتد لها يد التطوير منذ فترة طويلة مؤكداً أن تنفيذ المشروعات التى يتم الإتفاق عليها، يحقق الاستفادة من الإمكانات والخبرات التنموية الكبيرة لدى الجانب الصيني.

وأشار المهندس شريف إسماعيل إلى التحديات التى تواجه المنطقة وضرورة العمل المشترك لمجابهتها خاصة أن البلدين يتشاركان فى تاريخ وحضارات عريقة ولهما مساهمات على مر العصور، معرباً عن تطلعه لزيارة الرئيس الصينى للأقصر ضمن فاعليات العام الثقافى المصرى الصينى للتعرف عن قرب على الحضارة المصرية القديمة ودورها فى تطوير حضارة العالم ومساهمتها فى تطوير الثقافة والعلوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: