اخبار المحافظات

ندوة توعوية لـ “مصيلحي وشاهين” عن فيروس ” كورونا

كتبت ///ايمان ياسر مطري

قال الدكتور خالد مصيلحي، مدير إدارة بلبيس الصحية سابقًا، إن فيروسات كورونا من الفيروسات التي تتسبب في مجموعة من الاعتلالات في البشر، تتراوح ما بين نزلة البرد العادية وبين المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة، لافتًا إلى هذه الفيروسات أصابت الحيوانات أولًا ثم أنتقلت إلى الأنسان.

وأوضح خلال كلمته بالندوة التوعوية التي نظمتها أمانة حزب الحركة الوطنية المصرية بمركز ومدينة ببلبيس، عن فيروس كورونا، بحضور الدكتور أنور أحمد شاهين، أستاذ التحاليل الطبية، ولفيف من رموز العمل العام والنقابي ببلبيس؛ أن فيروس كورونا يعد أحد مُسببات متلازمة الشرق الأوسط التنفسية وهو مرض تنفسي فيروسي أُكتشف لأول مرة في المملكة العربية السعودية في عام 2012.

وأشار إلى أن فيروسات كورونا هو فصيلة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تتسبب في أمراض للبشر، يمتد طيفها من نزلة البرد الشائعة إلى المتلازمة التنفسية الحادة الشديدة “سارس” التي أصابت الصينين أواخر عام 2002 وتسببت في وفاة أكثر من 8000 شخص حول العالم.

وذكر الدكتور أنور أحمد شاهين، أستاذ التحاليل الطبية، أن أعراض فيروس كورونا شبيه بأعراض عدوى الزكام والانفلونزا الموسمية بدأ من الحمى والسعال وضيق التنفس وصعوبة التنفس حتى تصل لإتهاب رئوي حاد ومتلازمة تنفسية حادة وفشل كلوي وحتى الموت.

ولفت ” شاهين” مؤلف كتاب الأمراض المتوحشة إلذي يتحدث خلال أبوابه في هذا الشأن، إلى أن الاختبارات المعملية هي من تُحدد إصابة الشخص بعدوى فيروس كورونا المُسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وعند التأكد من الإصابة يتم عزل المُصاب والتعامل معه طبيًا بأعلى درجات الحيطة والحذر.

وقدم أستاذ التحاليل الطبية عددًا من النصائح العامة للحماية والوقاية عند التعامل مع المصابين بأي نوع من الانفلونزا الموسمية كإجراء احترازي ووقائي، منها تجنب استخدام أشياء المُصاب مثل ( أواني الطعام، المناشف، وأغطية الأسرة، السجائر، فرشاة الأسنان) فضلًا عن غسل اليدين في جميع الأوقات وكذلك أواني الطعام بالماء والصابون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: