دولية وعالمية

موسكو تقر بسقوط عشرات القتلى في صفوف جنودها إثر هجوم بصواريخ أوكرانية

قالت وزارة الدفاع الروسية إن 63 جنديا لقوا حتفهم في انفجار “أربعة صواريخ” أطلقتها أنظمة “هيمارس”، وهو سلاح سلمته الولايات المتحدة للقوات الأوكرانية.

 

وذكر الناطق باسم الوزارة إيجور كوناشنكوف، في بيان في وقت أن “أربعة صواريخ” استهدفت “مركز انتشار موقت” للجيش الروسي في مدينة ماكيفكا الواقعة شرقي منطقة دونيتسك التي تحتلها القوات الروسية، بدون أن يحدد تاريخ القصف.

 

كما أكدت الوزارة أنها أسقطت صاروخين من أصل الأربعة التي أطلقت على هذا الهدف في ماكيفكا.

 

من جهتها، تحدثت وسائل إعلام روسية وأوكرانية عن هجوم على مدينة ماكيفكا ليل السبت الأحد، أي ليلة رأس السنة الجديدة، اُستهدف خلاله مبنى يضم جنود الاحتياط الذين تمت تعبئتهم مؤخرا في روسيا.

 

وتحدث الجيش الأوكراني، من دون إعلان مسؤوليته عن الهجوم، عن حصيلة أكبر بكثير قد تصل إلى 400 قتيل من الجنود الروس.

 

ويأتي إعلان هذا الهجوم بعد تنفيذ عشرات الضربات الروسية قبل عيد رأس السنة وبعده مباشرة والتي خلفت خمسة قتلى على الأقل وعشرات الجرحى. كما تسببت الضربات الجوية فجر الإثنين في انقطاع التيار الكهربائي في العاصمة كييف.

 

من جانبه، قال مسؤول الإدارة العسكرية الإقليمية الأوكراني أوليكسي كوليبا إن “الروس أطلقوا أسرابا من المسيّرات من طراز شاهد” الإيرانية الصنع موضحا أن الضربات كانت تستهدف “بنى تحتية أساسية”.

 

هذا، وأعلن رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو أن شابا يبلغ 19 عاما أصيب بشظايا زجاج.

 

وأكدت الدفاعات الجوية الأوكرانية إسقاطها 47 مسيرة وصاروخا روسيا.

 

أما شركة الكهرباء الأوكرانية الخاصة “دتيك” فأعلنت أن الهجوم ألحق “أضرارا” بالمنشآت التي تزود كييف بالكهرباء ما أدى إلى انقطاع في التيار.

 

ومن جانبها، أكدت شركة الكهرباء الوطنية “أوكرينيرجو” انقطاع التيار الكهربائي، مشيرة إلى أن الوضع “تحت السيطرة الكاملة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: