الشارع السياسى

موجز أنباء «المساء نيوز »: 6 شروط للترشح للرئاسة.. وانفجار بمترو الميرغني


1- القوات المسلحة تفتح المزارات العسكرية مجانًا

بمناسبة

يوم الشهيد

قررت القوات المسلحة فتح المتاحف والمزارات العسكرية لاستقبال المواطنين مجانًا اعتبارًا من التاسع وحتي الخامس عشر من مارس الجاري.وذلك احتفالًا بيوم الشهيد الذي يواكب 9 مارس كل عام، وذلك بكل من بالمتحف الحربى بالقلعة، وبانوراما حرب أكتوبر، ومتحف العلمين العسكرى، ومتحف بورسعيد الحربى، وذلك حرصاً من القوات المسلحة على نشر الوعى والثقافة العسكرية والوطنية لدى الشباب وتعريفهم بأمجاد وبطولات أبناء مصر وتضحياتهم فداءً لعزة الوطن وكرامته.

 

2- مصدر أمني: انفجار «الميرغني» نتيجة عبث عامل

بعبوة محلية الصنع

قال مصدر أمنى مسئول بوزارة الداخلية، إن العامل المصاب أثر انفجار عبوة ناسفة في شارع الميرغني بمحطة كلية البنات في مصر الجديدة أدت إلى إصابته، وتم نقله المستشفى لعلاجه، موضحا أن العامل عثر على جسم غريب بالمنطقة، وأثناء قيامه برفعه من مكانه لشكه فيه والعبث به انفجر فيه، مما تسبب في خروج دخان أبيض مع لهب خفيف أدى إلى إصابته في الوجه، وتم نقله إلى المستشفى

وأكد المصدر، أن خبراء المفرقعات بمديرية أمن القاهرة فور انتقالهم إلى مكان الواقعة عثروا على الجسم، وتبين أنه عبارة عن عبوة محلية الصنع، كما عثروا أثناء تمشيط المنطقة على عبوة أخرى، وتم أبطال مفعولها، وجارى استكمال تمشيط المنطقة بالكامل للتأكد من خلوه من أي عبوات أخرى.

6 شروط للترشح للرئاسة

قال المستشار على عوض صالح، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدستورية، إن الرئيس أصدر اليوم قرارا بقانون تنظيم الانتخابات الرئاسية، موضحا أن مواد القانون 60 مادة قسمت على 7 أبواب

وأعلن عوض، أن شروط التقدم للانتخابات الرئاسية أن يكون من أبوين مصريين، وأن ﻻ يقل سنة عن 40 سنة ميلادية، وأن يكون حاصلا على مؤهل عال، وألا يكون محبوسا على ذمة قضية جنائية، وطالب المرشحين بسداد 20 الف جنية لضمان الجدية في الترشح، ولتغطية بعض نفقات اللجنة العليا للانتخابات، كما تضمنت الشروط أن يكون المرشح خالياً من الأمراض البدنية والذهنية.

كما قررت الرئاسة تحصين قرارات اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية

السيسى يصادق على قبول دفعة جديدة من الضباط

الجامعيين

 

صدق المشير عبد الفتاح السيسى، نائب رئيس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربى ، على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من خريجى الجامعات، اعتبارا من اليوم السبت 8 مارس 2014، من أطباء ومهندسين، ومختلط، ورئيسات تمريض.

117225_1391952332

 

وقد أعلن ذلك اللواء أركان حرب عصمت مراد، مدير مكتب تنسيق القبول بالكليات والمعاهد العسكرية، ومدير الكلية الحربية، خلال مؤتمر صحفى صباح اليوم، حيث أكد أن الشروط العامة للقبول تتمثل فى أن يكون الطالب ووالديه وأجداده مصريين وغير مكتسبين أو متقدمين للحصول على أية جنسية أخرى، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو فى جريمة مخلة بالشرف، وأن يكون حسن السير والسلوك، وألا يكون قد استقال أو فصل تأديبيا من أى كلية أو معهد أو مدرسة عسكرية، وألا يكون قد أعفى من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية.

وأوضح اللواء عصمت مراد، أن شروط القبول تتضمن ألا يقل الطول بالنسبة للذكور عن 170 سم، والإناث عن 155 سم، وأن يكون لائقًا طبيًا، طبقا لشروط القومسيون الطبى للقوات المسلحة، وأن يجتاز بنجاح الاختبارات النفسية، والاختبار الشخصى، والعرض الطبى العام، وأن يتقدم الطالب بتعهد كتابى يتضمن الالتزام الكامل، بشروط التقدم للكلية الحربية، وأن تلتزم الطالبات المقبولات بارتداء الزى العسكرى المقرر لهن، ويسمح للضباط الاحتياط والضابطات المكلفات وأفراد القوات المسلحة فى الخدمة التقدم لهذه الدفعة بنفس الشروط.

وقال مدير مكتب تنسيق الكليات العسكرية، إن التخصصات المطلوبة هى: طب بشرى ذكور، حاملى الماجستير والدكتوراه، وطب الطوارئ والإسعافات الأولية ذكور، حاملى الماجستير والدكتوراه، ورئيسات تمريض إناث حاملى البكالوريوس، موضحًا أن الشروط الخاصة بهذا التخصص، تتضمن أن يحصل الطالب المتقدم على تقدير جيد فأعلى، بالنسبة للأطباء، بشرى وطب الطوارئ والإسعافات الأولية، وعلى تقدير مقبول فأعلى لتخصص، التمريض إناث، وأن يكون المتقدم قد أدى فترة الامتياز.

وأضاف: يجب أن يكون الطالب حاصل على المؤهل فى عام 2013، والأعوام السابقة لها، وألا يزيد السن فى 1 مايو القادم عن 30 عامًا للأطباء البشريين، وطب الطوارئ والإسعافات الأولية، الحاصلين على البكالوريوس، و34 عامًا للحاصلين على الماجستير، و38 عامًا لأطباء البشرى والطوارئ الحاصلين على الدكتوراة، و26 عامًا لخريجات كلية التمريض إناث الحاصلات على البكالوريوس.

وفيما يتعلق بالتخصصات المطلوبة من المهندسين فهى، هندسة حواسب، وميكانيكا إنتاج، ونسيج، وبناء سفن، وميكانيا سيارات، وهندسة طيران، وهندسة نووية، وطبية، وكيماء.

أما الشروط الخاصة بتلك التخصصات السابقة، فتفرض ضرورة الحصول على المؤهل فى عام 2013 وما قبلها، وألا يزيد السن فى مايو القادم عن 26 عامًا، بتقدير مقبول فأعلى، أما بالنسبة للتخصص فى هندسة الكيماء فتقتصر على الحاصلين على درجة الماجستير والدكتوراة، وألا يزيد السن فى أول مايو عن 30 سنة للماجستير و34 سنة للدكتوراه.

أما بالنسبة للتخصصات الأخرى المطلوبة من خريجى الجامعات ذكور، فهى علوم كيمياء مزدوجة، وكيماء حيوية، وتحليلية، وفيزياء، وحواسيب وتكنولوجيا معلومات، ولغات فرنسية وصينية ويونانية وكورية، واقتصاد وعلوم سياسية، تخصص علوم سياسية فقط، وآداب قسم اجتماع وإعلام وصحافة، وشروط القبول فى تلك التخصصات أن يكون الطالب حاصلا على المؤهل فى أعوام 2013 و2012 فقط بتقدير جيد فأعلى، وألا يزيد السن فى 1 مايو عن 26 عامًا، وفى تخصص العلوم والكيماء التحليلية، يجب ألا يزيد السن عن 30 عامًا للماجستير و34 سنة للدكتوراة.

وأكد اللواء عصمت مراد أن مدة الدراسة تتراوح بين 6 – 7 أشهر فى جميع التخصصات، ويتم منح الخريج، شهادة إتمام الدراسة العسكرية، مشيرًا إلى أنه سيتم فتح باب سحب الملفات، من المكتب الرئيسى للكلية الحربية، اعتبارا من يوم الثلاثاء القادم 11 مارس.

حبس نجل شقيق المعزول و3 آخرين في أحداث جامعة

الزقازيق

أمرت نيابة الزقازيق الكلية بالشرقية بحبس الطالب محمد سعيد، نجل شقيق الرئيس المعزول محمد مرسي، و3 من زملائه بجامعة الزقازيق 15 يوما على ذمة التحقيقات بتهمة التحريض على العنف والشروع فى قتل الطلاب المتظاهرين

كانت الأجهزة الأمنية بالشرقية تمكنت من ضبط محمد سعيد مرسى نجل شقيق الرئيس المعزول و3 من قيادات تنظيم الجماعة الإرهاربية بجامعة الزقازيق وهم عمر محمود الحوت، وعمرو العقيدى، وشخص آخر، خلال تواجدهم بميدان عرابى.

كان المتهمون صدر ضدهم 4 أوامر إحالة لمحكمة الجنايات قبل ذلك، لشروعهم فى قتل وإصابة طلاب خلال أحداث العنف شهدها الحرم الجامعى على مدار الفصل الدراسى الأول، وأحالهم المحامى العام لنيابات جنوب الشرقية لمحكمة الجنايات.

موسى : السيسي الأصلح للرئاسة..وإيران وتركيا

لايمكن أن يقودا المنطقة

أعلن عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية الاسبق رئيس لجنة الخمسين لوضع الدستور أنه يؤيد المشير عبد الفتاح السيسي كمرشح لرئاسة الجمهورية في الانتخابات القادمة لأنه الأصلح وﻷن مصر تحتاج إلى اليد القوية لاخراجها من حالة الفوضى التي تخلفت عن المرحلة الماضية وفي ظل دستور يحدد الضوابط ويمنح حريات غير مسبوقة

وقال موسى في كلمة له اليوم في ملتقى لبنان الاقتصادي إن مصر يجب ان تعود لدورها الاقليمي .. وواجب على جميع العرب مساندتها لتحقيق ذلك لان العالم العربي لايمكن ان تقوده إيران أو تركيا فهما يمكن أن يكونا أصدقاء لأن الغالبية في هذه المنطقة من العرب والقائد الطبيعي للعالم العربي هي مصر ومعها المملكة العربية السعودية في هذه المرحلة.

وتوقع موسى عدم نجاح مسار مؤتمر جنيف بشأن الأزمة السورية وان يكون هناك عدة مؤتمرات حتى جنيف 5 أو 6 إلى ان يتم إشراك الدول الفاعلة في المنطقة مثل إيران وتركيا والاهم مشاركة عربية فاعلة ممثلة في مصر والسعودية إضافة إلى الدولتين العظميين الولايات المتحدة وروسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: