دولية وعالمية

مندوب روسيا لدي الأمم المتحدة: أوكرانيا تعتدي على محطة الطاقة النووية في زابوريجيا بدعم غربي

صرح المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أن أوكرانيا تعتدي على محطة الطاقة النووية في زابوريجيا بدعم غربي.

 

وأضاف نيبينزيا، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي ونشرت تصريحاته اليوم، “تقوم السلطات الأوكرانية، بالتواطؤ مع الدول الغربية، بشن هجمات منهجية على محطة زابوريجيا للطاقة النووية”.

 

وقال “بتواطؤ من رعاتها الغربيين، تنفذ أوكرانيا بشكل منهجي هجمات غير مسؤولة ومتهورة على محطة زابوريجيا للطاقة النووية والأراضي المجاورة”.

 

ونوه نيبينزيا: “إذا استمرت الهجمات الأوكرانية على محطة زابوروجيه للطاقة النووية، فلا يمكن لأحد أن يستبعد تماما وقوع كارثة نووية على نطاق إقليمي وحتى عالمي”.

 

وصرح رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، في بيانه أمام مجلس الأمن الدولي، أنه تم انتهاك كل من الركائز السبع للسلامة النووية في زابوريجيا.

 

وقال جروسي “لقد تم التنازل عن كل من الركائز السبع للسلامة النووية للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ولا يمكننا أن نجلس مكتوفي الأيدي”.

وأشار أيضًا إلى أن عامين من الصراع “يضعان عبئًا ثقيلًا على السلامة النووية لمحطة الطاقة النووية في زابوريجيا”.

 

وأكد جروسي “لقد أصبحت الهجمات التي تعرضت لها محطة زابوروجيه للطاقة النووية في الأيام الأخيرة بمثابة انتهاك خطير، الأمر الذي يزيد من المخاطر التي تهدد السلامة النووية والمادية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: