اخبار المحافظاتتعليم

مناقشة رسالة دكتوراه بعنوان “دراسات على تحسين القمح لمقاومة الإجهاد بواسطة الطفرات باستخدام أشعة جاما و أزيد الصوديوم” بتكنولوجيا وتنمية الزقازيق

كتبت مايسة سليم 

نوقش اليوم الخميس الموافق 19 أغسطس 2021 بقاعة المناقشات العلمية بكلية التكنولوجيا والتنمية جامعة الزقازيق، رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث رجب فتحي محمد عبدالغني ندا ماجستير العلوم الزراعية (تربية محاصيل) كلية التكنولوجيا والتنمية جامعة الزقازيق 2017 بعنوان”دراسات على تحسين القمح لمقاومة الإجهاد المائي بواسطة الطفرات باستخدام أشعة جاما و أزيد الصوديوم” وذلك للحصول على درجة دكتور الفلسفة في العلوم الزراعية (تربية محاصيل) بقسم الانتاج النباتي كلية التكنولوجيا والتنمية جامعة الزقازيق2021 ، وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور عماد قمحاوي عميد الكلية. ضمت لجنة الإشراف العلمي علي الرسالة كل من : أ.د/ السيد السيد حسن أستاذ الوراثة وتربية النبات المتفرغ قسم الانتاج النباتي كلية التكنولوجيا والتنمية جامعة الزقازيق، و أ.د/ علي عبدالحميد حسان أستاذ المحاصيل و تربية النبات المتفرغ ووكيل كلية التكنولوجيا و التنمية للدراسات العليا السابق – جامعة الزقازيق، و أ.د/ زكريا محمد علي عطية أستاذ المحاصيل المتفرغ قسم البحوث النباتية مركز البحوث النووية هيئة الطاقة الذرية.

تكونت هيئة المناقشة والحكم من: أ.د. محمد عبدالحميد حمد فرجاني أستاذ المحاصيل و تربية النبات كلية الزراعة جامعة عين شمس (محكم خارجي). أ.د. مها محمد عبدالله أستاذ المحاصيل كلية التكنولوجيا والتنمية جامعة الزقازيق( محكم داخلي). أ.د. السيد السيد حسن أستاذ الوراثة وتربية النبات المتفرغ – قسم الانتاج النباتي – كلية التكنولوجيا والتنمية جامعة الزقازيق (مشرف رئيسي) أ.د. علي عبدالحميد حسان أستاذ المحاصيل وتربية النبات – قسم الانتاج النباتي كلية التكنولوجيا والتنمية جامعة الزقازيق (مشرف).
و خلال المناقشة اوضح الباحث رجب فتحي عبد الغني أن الهدف الرئيسي من هذا الدراسة هو البحث عن (أنماط وراثية طافرة) من القمح ذات إنتاجية عالية من الحبوب تحت ظروف الإجهاد المائي ، تحديد الجرعة المناسبة من أشعة جاما و كذلك التركيز المناسب من أزيد الصوديوم لاستحداث طفرات مفيدة في أربعة أصناف من القمح هي (جميزة-11, سدس-12, شندويل-1, ساحل-1) و الانتخاب بينها لبعض الصفات الزراعية و دراسة بعض المؤشرات الوراثية من خلال السلوك الوراثي ، التباين المظهري ,التباين الوراثي , التباين البيئي , كفاءة التوريث بالمعنى العام و الارتباط الوراثي و تحليل DNA باستخدام المعلمات الجزيئية RAPD –PCR و ذلك لتحديد مدى التشابه و الاختلاف بين السلالات الطافرة

كما أضاف الباحث أن هذه الدراسة أجريت لتحسين قدرة القمح على تحمل الجفاف عن طريق الطفرات باستخدام أشعة جاما وأزيد الصوديوم و ذلك عن طريق الحصول على طفرات تتميز بزيادة محصول الحبوب تحت الاجهاد المائي. مشيراً أن جميع تجارب هذه الدراسة أجريت بالمزرعة التجريبية لكلية التكنولوجيا والتنمية بجامعة الزقازيق بمصر. خلال ثلاثة مواسم 2017/2018 و 2018/2019 و 2019/2020. كانت الري كالتالي (الري بعد الزراعة مباشرة وكانت الرية الأولى بعد 45 يومًا من الزراعة والرية الثانية أثناء مرحلة الطرد).

وانتهت لجنة الحكم علي الرسالة بمنح الباحث رجب فتحي عبد الغني درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم الزراعية (تربية محاصيل) بقسم الإنتاج النباتي متمنين له مزيد من التقدم العلمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: