دولية وعالمية

مظاهرات حاشدة واعتصامات في إسرائيل قبل التصويت على التعديلات القضائية

احتشد عشرات آلاف الإسرائيليين في تل أبيب والقدس مكثفين احتجاجهم على مشروع قانون الإصلاح القضائي قبل التصويت النهائي غدا على بند المعقولية العنصر الأساسي في مشروع حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لتعديل النظام القضائي.

 

وفي احتجاجات باتت تلقى دعما من جميع الفئات السياسية والاجتماعية، من اليسار واليمين، ومن جماعات علمانية ودينية، ونشطاء سلام، واحتياطيين عسكريين، وحتى من عمال قطاع التكنولوجيا، أعلن منظمو التظاهرات أن نحو نصف مليون شخص شاركوا في المظاهرات الليلة الماضية، نصفهم في تل أبيب، بينما توجه نحو مئة ألف إلى القدس للاعتصام أمام مبنى الكنيست، كما شهدت مدن كحيفا ونتانيا وبئر السبع والعديد من المدن الأخرى تظاهرات رافضة لهذا القانون الذي سيحد من قدرة القضاء على إلغاء القرارات الحكومية، بينما يعطي الحكومة دورًا أكبر في تعيين القضاة.

 

وسار المحتجون في طابور امتد كيلومترات على الطريق الرئيسي المؤدي إلى القدس تحت شمس صيفية حارقة حاملين الأعلام الإسرائيلية ذات اللونين الأزرق والأبيض وسط أصوات قرع الطبول وهتافات وشعارات مناهضة للحكومة في مسيرة استغرقت أياما عدة وبدأت في تل أبيب في وقت سابق هذا الأسبوع.

 

ومع حلول الظلام تجمع المحتجون أمام الكنيست قبل بدء المناقشات اليوم الأحد الذى يليه يوم الاثنين التصويت على مشروع القانون، والذي من شأنه أن يحد من صلاحيات المحكمة العليا فيما يتعلق بإبطال ما تعتبره قرارات حكومية أو وزارية “غير معقولة”.

 

ويقول الائتلاف القومي الديني بزعامة نتنياهو إن مشروع القانون، الذي من المقرر أن يصوت عليه الكنيست بحلول يوم الاثنين، ضروري لتحقيق التوازن بين أفرع السلطة، بينما يقول المعارضون إن التعديلات تسير بسرعة كبيرة عبر البرلمان وستفتح الباب أمام الفساد وسوء استغلال السلطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: