الشارع السياسى

مصر وإفريقيا 2023.. وحدة المسار والمصير نحو مستقبل أفضل لشعوب القارة السمراء

مصر وإفريقيا 2023.. وحدة المسار والمصير نحو مستقبل أفضل لشعوب القارة السمراء

 اتساقاً مع أهداف أجندة 2063، لاسيما مع دخول القارة في العقد الثاني من تنفيذ الأجندة”.

وفى الوقت الذى ينطلق فيه قطار الجمهورية الجديدة صوب التنمية والإزدهار فى ربوع البلاد .. حرصت مصر بقيادة السيسى على العمل من أجل تحقيق التنمية فى القارة من خلال العديد من المشروعات المشتركة والدفاع فى كافة المحافل الدولية عن حق الدول الإفريقية العادل فى النهوض والسلام والإستقرار والتقدم.. حرص بدأ منذ نحو عشر سنوات وواصلته القاهرة خلال عام ٢٠٢٣ الذى يلملم أوراقه.

ثوابت للسياسة الخارجية لمصر تتبعها الدولة المصرية دفاعا عن حق القارة فى التنمية.. ثوابت عكستها كلمة الرئيس السيسى خلال الجلسة الافتتاحية للإجتماعات السنوية بمحموعة البنك الإفريقي للتنمية بشرم الشيخ فى شهر مايو الماضى حيث أشار سيادته إلى أن الدول الإفريقية تحتاج الى ٢٠٠ مليار دولار سنوياً لتحقيق أهداف التنمية المستدامة طبقاً لتقديرات الأمم المتحدة وبنك التنمية الإفريقي .. مضيفاً ان الأزمات العالمية أثرت بقوة على إقتصادات الدول النامية وعلى رأسها إقتصادات دول القارة الإفريقية.

وأضاف الرئيس السيسى أن الدول الإفريقية تعانى فى الأساس من تحديات داخلية عديدة، ما يتطلب أفكاراً غير تقليدية للبحث عن حلول تمويلية تساهم فى دفع عجلة المشروعات الأكثر الحاحاً وبخاصة فى مواجهة تحديات تغير المناخ والتنمية المستدامة.

وأوضح الرئيس السيسى أن الإحتياجات التمويلية لمواجهة الإنعكاسات السلبية للتغيرات المناخية فى إفريقيا تقدر بنحو ثلاثة تريليونات دولار حتى عام ٢٠٣٠.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: