الشارع السياسى

مجلس الأمن يتخذقرارجديدبشأن الأوضاع في ليبيا




اكد مجلس جامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء، الالتزام بوحدة وسيادة ليبيا وسلامة اراضيها ورفض التدخل الخارجي ايا كان نوعه.

كما اكد المجلس، في قرار صدر في ختام أعمال اجتماعه الطارئ الذي عقد اليوم على مستوى المندوبين الدائمين بمقر الامانة العامة للجامعة العربية برئاسة العراق وبناء على دعوة مصر لتدارس تطورات الاوضاع في ليبيا، دعم العملية السياسية من خلال التنفيذ الكامل لاتفاق الصخيرات الموقع في ديسمبر ٢٠١٥ باعتباره المرجعية الوحيدة للتسوية في ليبيا ،مشددا على اهمية اشراك دول الجوار في الجهود الدولية الهادفة الى مساعدة الليبيين على تسوية الازمة الليبية.

واعرب المجلس في قراره عن القلق الشديد من التصعيد العسكري الذي يفاقم من الوضع المتأزم في ليبيا ويهدد امن واستقرار منطقة المتوسط ودوّل الجوار الليبي ،مؤكدا على ضرورة وقف الصراع العسكري وان الحل السياسي هو السبيل الوحيدة لعودة الامن والاستقرار في ليبيا والقضاء على الاٍرهاب .

واكد القرار المجلس على خطورة اتخاذ اي طرف ليبي لخطوات احادية الجانب تخالف نص وروح الاتفاق السياسي الليبي والقرارات الدولية ذات الصِّلة على نحو يسمح بالتدخلات العسكرية الأجنبية وبما يسهم في تصعيد وإطالة أمد الصراع في ليبيا ومنطقة المتوسط.


وشدد على رفض وضرورة منع التدخلات الاقليمية التي تسهم ضمن أمور اخرى في تسهيل انتقال المقاتلين المتطرفين الاجانب من مناطق الصراع الاقليمية الاخرى إلى ليبيا وكذلك انتهاك القرارات الدولية المعنية بحظر توريد السلاح بما يهدد امن دول الجوار الليبي وامن المتوسط.

وطلب المندوبون من سكرتير عام الامم المتحدة عرض تقرير حول الموضوع على مجلس الامن لسرعة التعامل مع التطورات لما ينطوي عليه اي تدخل عسكري خارجي محتمل في ليبيا من تهديد حقيقي للسلم والأمن الدوليين والطلب من العضو العربي في مجلس الامن متابعة طرح المسألة في المجلس ومع أعضائه.

كما طلب المندوبون من امين عام جامعة الدول العربية اجراء الاتصالات على اعلى المستويات مع كافة الأطراف الدولية المعنية بالأزمة الليبية بغية استخلاص مواقف إيجابية ومنسقة تستهدف حلحلة الازمة ودعم الجهود التي يقودها المبعوث الاممي والمنبثقة عن عملية برلين لتدشين المسارات والأمنية والاقتصادية في إطار السعي نحو حل ليبي -ليبي خالص للازمة ورفع تقارير دورية لمجلس الجامعة متابعة لتنفيذ هذا القرار.

المصدر: بيان من الجامعة العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: