الشارع السياسى

كورونا 24الفتاكه وكيفية الوقايه منها

عاد فيروس كورونا بشكل أشرس مما اعتدنا عليه خلال الأشهر الماضية، وهذا ما أكدته الأبحاث حيث تشير إلى أن متغير فيروس كورونا الجديد الذي يقف وراء عودة ظهور حالات حرجة بالمستشفيات قد يكون أكثر فتكًا مما كان يعتقد سابقًا.

BA.2.86 أو  Pirolaهو طفرة في المتغير الفرعي أوميكرون BA.2 وهو سلف JN.1 المهيمن حاليًا، والمسؤول عن أكثر من ثلاث من كل خمس حالات كوفيد اعتبارًا من 6 يناير.

تحتوي كلتا السلالتين على حوالي 60 طفرة بروتينية أكثر من فيروس كورونا الأصلي وأكثر من 30 طفرة من متغيرات Omicron الأخرى مثل BA.2 وXBB.1.5.

وجدت دراسة جديدة أجرتها جامعة ولاية أوهايو أن BA.2.86 يمكن أن يصيب الخلايا في الجزء السفلي من الرئة ويمكنه دخول أغشية الخلايا بكفاءة أكبر من السلالات الأخرى من أوميكرون.

وقال الدكتور شان لو ليو، كبير مؤلفي الدراسة وأستاذ علم الفيروسات بجامعة ولاية أوهايو، إن النتائج “مثيرة للقلق”، بحسب ما نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وقال: “القلق هو ما إذا كان هذا البديل، وكذلك نسله، بما في ذلك JN.1، سيكون لديهم ميل متزايد لإصابة الخلايا الظهارية الرئوية البشرية على غرار الفيروس الأبوي الذي أطلق الوباء في عام 2020”.

وفي الاختبارات المعملية، وجد الباحثون أن BA.2.86 كان أكثر كفاءة في إصابة البشر في الجزء السفلي من الرئة، وتؤثر التهابات الجهاز التنفسي العلوي على الحلق والجيوب الأنفية، بما في ذلك نزلات البرد والتهاب الحلق.

ومع ذلك، تستمر التهابات الجهاز التنفسي السفلي لفترة أطول وتكون أكثر شدة لأنها تؤثر على الشعب الهوائية والرئتين، وهي تشمل التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي، مع أعراض تشمل السعال المزمن وصعوبة التنفس.

وكتب الباحثون: “قد يكون لدى BA.2.86 ميل متزايد لاستخدام طريق دخول غشاء البلازما بدلاً من طريق الدخول الاندوسومي”، وهذا يعني أن BA.2.86 يدخل الخلايا بطريقة أكثر كفاءة عن طريق اختراق غشاء الخلية مباشرة بدلاً من الارتباط بسطح الخلية وتجمع المستقبلات.

وفي حين أشارت الاختبارات المعملية إلى أن BA.2.86 أكثر خطورة، إلا أن ذلك لم ينعكس في البيانات الرسمية.

وقد بدأ انتشار BA.2.86 في أمريكا في أغسطس 2023، ولكن منذ ذلك الحين، ظلت وفيات كوفيد منخفضة للغاية. وفي الأسبوع الأخير من عام 2023، قدرت مراكز السيطرة على الأمراض أن هناك 839 حالة وفاة بسبب الفيروس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: