الشارع السياسى

كلاكيت تاني مرة الرئيس السيسي يجتمع بوزير الكهرباء والاسكان في اسبوع

تنزيل

كتبت/لمياء الباجوري

يجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الأحد، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة مع كل من الدكتور محمد شاكر المرقبى وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.
ومن المقرر أن يستعرض الوزيران تكليفات الرئيس السيسى لهما خلال اجتماع الأسبوع الماضى وآلية تنفيذ المشروعات الكبرى والحفاظ على تلبية احتياجات المواطنين
وكان الرئيس السيسي قد عقد اجتماعًا يوم الأحد الماضى بالدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك بحضور كل من اللواء أمير سيد أحمد، مستشار وزير الدفاع للمشروعات، واللواء عماد الألفي رئيس الهيئة الهندسية، واللواء كامل الوزيري رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.
وتناول الاجتماع المشروعات التي يتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة الإسكان والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، حيث أشار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة خلال الاجتماع إلى أنه تم البدء في تصميم مخططات الطرق والمرافق للعاصمة الإدارية الجديدة، ومن بينها محور طريق محمد بن زايد الذي سيربط القاهرة الجديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي شرعت القوات المسلحة في تنفيذه، منوهًا إلى أنه سيتم تخصيص خمسة مليارات جنيه من موازنة الوزارة لعام 2015-2016 لتوصيل المرافق إلى العاصمة الإدارية الجديدة، كما أوضح أنه جارٍ توصيل خط للمياه إلى العاصمة الإدارية الجديدة من مدينة العاشر من رمضان بطاقة إنتاجية 100 ألف متر مكعب لتوفير احتياجات خمسين ألف مواطن، وسيتم الانتهاء منه وتسليمه في أغسطس المقبل.
واستعرض وزير الإسكان خلال الاجتماع الترتيبات الجارية لافتتاح مشروع مدينة الإسماعيلية الجديدة في شهر أغسطس المقبل، بالتزامن مع بدء مرور السفن في قناة السويس الجديدة، مشيرًا إلى أن المدينة تُقام على مساحة 2157 فدانًا بطول 11.3 كيلو متر ويتضمن مشروع المدينة إقامة ما يربو على 57 ألف وحدة سكنية متكاملة المرافق والخدمات ومزودة بمنشآت خدمية صحية واجتماعية ونادٍ رياضي وتمثل المدينة ظهيرًا عمرانيًا يستوعب النمو السكاني الطبيعي والتوسع العمراني لمحافظة الإسماعيلية والمحافظات المجاورة وتخدم المدينة العمالة المتوقعة في مشروعات تنمية قناة السويس.
من جانبه لفت الدكتور مصطفى مدبولي إلى التطورات الجارية على صعيد بدء تنفيذ أعمال الكباري الخاصة بمحور 30 يونيو “المحور التبادلي للطريق الموازي لقناة السويس” والذي يتم تنفيذه في إطار الخطة القومية لشبكة الطرق منوها إلى الانتهاء من تصميمات هذه الكباري على القطاعات الرئيسية، مؤكدًا أن هذا المحور يعد أحد أهم المحاور التي يتم تنفيذها، حيث سيعد طريقًا دوليًا يربط موانئ البحر المتوسط كالإسكندرية ودمياط وشرق التفريعة بالطريق الدائري الإقليمي فضلًا عن أنه سيخفف الضغط المرورى عن الطريق الزراعي بجانب خدمة حركة التجارة بين الصعيد والدلتا، وخدمة محور تنمية قناة السويس، بما يزيد معدلات التنمية لمشروع التنمية بمنطقة قناة السويس وزيادة كفاءة موانئ شمال القناة.

وعلى صعيد مشروعات الإسكان الاجتماعي، ذكر الوزير أنه تم الانتهاء من 70 ألف وحدة سكنية وسيتم إنجاز 170 ألف وحدة أخرى في ديسمبر 2015، من بينها 50 ألف وحدة يتم بناؤها بتمويل من دولة الإمارات العربية المتحدة، وفقًا لبروتوكول التعاون الذي تم توقيعه في 11 مايو 2015.
من جانبه أكد الرئيس أهمية إنجاز كل المشروعات المشار إليها في المدى الزمني المقرر لها، وبأقل التكاليف وأعلى معايير الجودة الممكنة، منوهًا إلى أهمية مشروع الإسكان الاجتماعي لتلبية احتياجات المواطنين، ولا سيما الشباب والفئات الأولى بالرعاية.
كما عقد “السيسي”، الاثنين الماضى، اجتماعًا مع الدكتور محمد شاكر المرقبى وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة وتناول اللقاء الخطط التي أعدتها الوزارة لضمان انتظام الخدمة مع حلول فصل الصيف.
واستعرض المرقبي، خلال الاجتماع عددًا من المشروعات الرامية إلى تطوير قطاع الكهرباء من خلال إدخال محطات جديدة للخدمة في إطار الشبكة القومية وزيادة الطاقة الإنتاجية لمحطات التوليد من خلال برامج الصيانة ورفع كفاءة المحطات القائمة، إضافة إلى التوجه المتزايد في توليد الكهرباء من خلال مصادر الطاقة المتجددة.
كما استعرض وزير الكهرباء الخطوات الجارية لتنفيذ توجيهات الرئيس بترشيد استهلاك الطاقة، إضافة إلى تعزيز إجراءات مكافحة سرقة التيار والعمل على تركيب عدادات مسبوقة الدفع في المساكن الجديدة.
وفي هذا الإطار شدد الرئيس على أهمية تعظيم الاستفادة من الموارد والقدرات المتاحة، وذلك من خلال زيادة الكفاءة الإنتاجية لمحطات توليد الكهرباء وتنفيذ التعاقدات في أسرع وقت ممكن سواء لشراء الوقود اللازم لتشغيل المحطات أو بناء المحطات الجديدة بأعلى كفاءة ممكنة إضافة إلى بدء تشغيل وحدات إنتاج الطاقة الكهربائية المتنقلة التي تم شراؤها مؤخرًا.
كما وجّه السيسي إلى ترشيد استهلاك الطاقة عبر الاعتماد على اللمبات وأجهزة التكييف الموفرة للطاقة إلى جانب ضرورة تعزيز إجراءات تحصيل مستحقات الدولة في مجال الكهرباء.
وقد عرض وزير الكهرباء خلال الاجتماع التصور المقترح للخطة الخمسية لإعادة هيكلة أسعار الطاقة الكهربائية وتنفيذ توجيهات الرئيس من خلال الحفاظ هذا العام على أسعار الشرائح الثلاث الأولى من الاستهلاك المنزلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: