الشارع السياسى

الشمس تتعامد علي قدس الأقداس في معبد الكرنك بحضور مئات السياح

متابعه وائل سويلم

FA8CE9EA-5174-428E-B9E8-3BE1B8E70652احتفلت محافظة الأقصر صباح اليوم الخميس بتعامد الشمس على قدس أقداس الإله آمون بمعبد الكرنك في ظاهرة فلكية فريدة تعرف بـ(الانقلاب الشمسي) بحضور محافظ الأقصر محمد بدر وعدد من علماء الآثار والفلك والمصريات ومسئولي السياحة والثقافة والآثار والمرشدين السياحيين في المحافظة ومئات السياح من مختلف الجنسيات.

وقال محافظ الأقصر أن المحافظة وضعت الحدث علي أجندتها السياحية وتعمل على تسويقها فى إطار الجهود المبذولة لتنويع المنتج السياحى واستعادة التدفقات السياحية للمدينة.

واحتفلت محافظة الأقصر برصد الظاهرة لأول مرة في عام 2012 ويتم الإحتفال بها 4 مرات متتالية يوم 21 من شهر ديسمبر سنويا بينما تكون المرة الخامسة يوم 22 وهى من أهم الأحداث التي تسعي المحافظة لاستغلالها في تنشيط السياحة وجذب المزيد من السياح وكذلك زيادة المناسبات علي أجندة السياحة المصرية والتعريف بعظمة الحضارة المصرية القديمة. ويأتي تعامد الشمس على قدس أقداس الإله آمون تزامنا مع عيد ميلاد الإله “رع” إله الشمس عند الفراعنة حيث أقيم معبد الكرنك على محور شمسي تمجيدا له ضمن 4 آلاف و500 حدث فلكي عرفته مصر القديمة.

ويشهد قدس أقداس الإله آمون بمعبد الملكة حتشبسوت في البر الغربي بالأقصر في ذات التوقيت تعامدا مماثلا ولكن بدرجة تعامد مختلفة عن تلك التي ستشهدها معابد الكرنك حيث ستضيئ الشمس مقصورتي الإله آمون بالمعبدين في آن واحد و تعد ظاهرة تعامد الشمس على معابد الكرنك أحد أهم الأحداث التي تسعي المحافظة لاستغلالها في تنشيط السياحة وجذب مزيد من السياح وزيادة المناسبات على الأجندة السياحية المصرية والتعريف بالحضارة المصرية القديمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: