عرب وعالم

فصائل عراقية مسلحة تتبنى هجمات استهدفت قواعد أمريكية في العراق وسوريا

بعد هجمات متعددة طالت قواعد عسكرية أمريكية في العراق وسوريا منذ منتصف أكتوبر الفائت، أعلنت فصائل مسلحة عراقية استهداف قاعدتين أمريكيتين بالعراق بأربع هجمات بطائرات مسيرة.

وقالت في بيان إن الهجمات طالت قاعدة عين الأسد غرب العراق والقاعدة الأمريكية قرب مطار أربيل شمال البلاد.

كما أضافت أن الهجمات “أصابت أهدافها بشكل مباشر”.

كذلك أردفت أنها قصفت القاعدة الأمريكية في حقل العمر بسوريا بطائرة مسيرة. وقالت الفصائل، المنتمية لما يسمى “المقاومة الإسلامية في العراق”، في بيان أن الطائرة المسيرة “أصابت هدفها بشكل مباشر”.

يشار إلى أنه بوقت سابق الخميس، أعلنت تلك الفصائل استهداف القاعدة الأمريكية بحقل كونيكو في ريف دير الزور رداً على الضربات الإسرائيلية في غزة.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن ما وصفها بمجموعات مدعومة من إيران أطلقت صاروخاً استهدف قاعدة التحالف الدولي في حقل كونيكو، دون ورود أنباء عن وقوع خسائر بشرية.

كما لفت إلى أن طيران التحالف الدولي استهدف مواقع لمجموعات مسلحة تابعة للحرس الثوري الإيراني في ريف دير الزور رداً على استهداف القاعدة الأميركية.

وكان مسؤول عسكري أمريكي قد أفاد الخميس، بتعرض القوات الأميركية والتحالف الدولي المناهض لتنظيم “داعش” إلى هجمات جديدة في آخر 48 ساعة في العراق وسوريا بطائرات مسيرة وصواريخ دون وقوع إصابات أو أضرار في البنية التحتية، وذلك بعد ضربات أميركية استهدفت مقاتلين موالين لإيران، وفق فرانس برس.

كما أضاف المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم نشر هويته، أن القوات الأميركية والدولية هوجمت في موقعين شمال شرقي سوريا باستخدام عدة صواريخ وطائرة مسيرة انتحارية.

كذلك أردف أنه تم إطلاق عدة طائرات مسيرة انتحارية على قاعدة عين الأسد الجوية غرب بغداد، وأُطلقت طائرة مسيرة على قاعدة تضم قوات أميركية بالقرب من مطار أربيل شمال العراق.

وختم قائلاً إنه في المجمل، سجلت واشنطن 72 هجوماً (36 في العراق و37 في سوريا) منذ 17 أكتوبر الفائت، أي بعد 10 أيام من بدء الحرب بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية.

تأتي الهجمات بعد إعلان القيادة العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط فجر الأربعاء، تنفيذ “ضربات دقيقة” على موقعين لكتائب حزب الله العراقي جنوب بغداد، رداً على الهجمات المتكررة التي تشنها فصائل موالية لإيران ضد القوات الأميركية وقوات التحالف في العراق وسوريا.

فيما قالت كتائب حزب الله إن الهجوم أسفر عن مقتل 8 من عناصرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: