الكوره والملاعب

فراعنة اليد يطلقون بداية امم افريقيا اليوم من القاهره

يفتتح منتخب مصر لكرة اليد مشواره في بطولة أمم أفريقيا في نسختها الـ26 المقامة على مجمع الصالات المغطاة باستاد القاهرة الدولي بمواجهة سهلة مع منتخب غينيا في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية.

يتواجد منتخب مصر مع نظيره الغيني في المجموعة الثانية بالإضافة إلى كل من الكاميرون والكونغو.ويسعى منتخب الفراعنة تحت قيادة الإسباني كارلوس باستور من أجل التتويج بالبطولة الإفريقية لليد، لكي يحقق أكثر من هدف من خلف هذا اللقب، من أجل التأهل لأولمبياد باريس 2024، وأيضا من أجل التأهل لبطولة العالم لكرة اليد 2025.

واختار الإسباني كارلوس باستور قائمة تضم 20 لاعب من أجل خوض غمار هذه البطولة، على أن يقوم باستبعاد 4 لاعبين قبل كل مباراة، حيث أن قائمة كل مباراة تضم 16 لاعبا فقط.

جاءت قائمة منتخب مصر لكرة اليد كالتالي: كريم هنداوي ومحمد علي ومحمد عصام الطيار لحراسة المرمي ومعهم أحمد هشام سيسا ومازن رضا وعلي زين وعبدالرحمن فيصل وحسن قداح وأحمد خيري ويحيي الدرع وسيف الدرع ويحيي خالد ومهاب سعيد ومحسن رمضان ومحمد سند وأكرم يسري وابراهيم المصري ومحمد ممدوح هاشم وأحمد عادل وخالد وليد.

وضم الإسباني باستور كل من محمد عصام الطيار حارس المرمى والظهير الأيسر حسن قداح إلى القائمة النهائية للبطولة بالرغم من غياب الثنائي عن بطولة الدوري الذهبي الدولية الودية التي خاضها المنتخب في الدنمارك استعدادا لهذه البطولة.

استعد منتخب مصر لبطولة أمم أفريقيا بخوض أكثر من ودية حيث فاز على منتخب السعودية وديا بنتيجة 33-27، ثم خاض وديتين أمام المانيا في نوفمبر الماضي حيث فاز في مباراة وتعادل في أخرى.

كما خاض منتخب مصر معسكر في الدنمارك ولعب ثلاث مباريات في إطار بطولة الدوري الذهبي الودية الدولية، حيث خسر أمام المنتخب الدنماركي وفاز على كل من منتخبا هولندا والنرويج.

واختتم منتخب مصر لكرة اليد استعداداته للبطولة الإفريقية بفوز كبير على الكونغو الديمقراطية وديا بنتيجة 37-21.

مجموعات البطولة :
المجموعة الأولى : كاب فيردي – الكونغو الديمقراطية – زامبيا – رواندا
المجموعة الثانية : مصر – الكاميرون – غينيا – الكونغو
المجموعة الثالثة : الجزائر – الجابون – ليبيا – المغرب
المجموعة الرابعة : تونس – انجولا – كينيا – نيجيريا

ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى دور الثمانية، بحيث يلتقي أول المجموعة الأولى مع ثاني الثالثة، ويلتقي أول الثالثة مع ثاني الأولى .. بينما يلتقي أول المجموعة الثانية مع ثاني الرابعة، بينما يلتقي أول الرابعة مع ثاني المجموعة الثانية.

ويتأهل المتوج بالبطولة إلى أولمبياد باريس 2024 مباشرة، وفي حالة فوز منتخب مصر بالبطولة، سيتأهل أصحاب المراكز الثاني والثالث والرابع إلى خوض تصفيات الملحق العالمي المؤهل للأولمبياد.

بينما يتأهل كل من بطل البطولة والوصيف وصاحب البرونزية بالإضافة إلى صاحبي المركز الرابع والخامس إلى بطولة العالم لكرة اليد 2025 المقرر إقامتها في كل من كرواتيا والدنمارك والنرويج.

أبرز الأرقام التاريخية في البطولة :

شارك منتخب مصر لكرة اليد في 23 مرة من قبل، وتعد المشاركة في النسخة الـ26 للبطولة التي ستقام على مجمع الصالات المغطاة باستاد القاهرة هي المشاركة رقم 24 للفراعنة في البطولة.

ويعد منتخب تونس أكثر المنتخبات المشاركة في البطولة بواقع 25 مرة والجزائر 24 قبل المشاركة في النسخة الـ26.كما حقق منتخب مصر لقب بطولة أمم أفريقيا من قبل 8 مرات، ويفصله لقبين عن منتخب تونس الأكثر تتويجا بالبطولة برصيد 10 ألقاب، كما يعد منتخب الجزائر هو ثالث منتخب توج بالبطولة برصيد 7 ألقاب.

ويعتبر منتخب تونس أكثر منتخب حقق عدد من الميداليات في البطولة الإفريقية بواقع 24 ميدالية متنوعة، حيث فاز بالذهب 10 مرات، والفضية 8 مرات والبرونزية 6 مرات.

يليه منتخب مصر بواقع 20 ميدالية متنوعة، حيث توج بالذهب برصيد 8 مرات، بينما حقق الميدالية الفضية 6 مرات والبرونزية 6 مرات.

يعد منتخب الجزائر هو المنتخب الوحيد الذي حقق البطولة 5 مرات متتالية من قبل في نسخات كل من 81 و83 و85 و87 و89، يليه منتخب تونس برصيد 3 بطولات من قبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: