مال واعمال

شاكر :انخفاض أسعار الكهرباء بعد اكتمال تنفيذ محطات توليد الطاقة الجديدة

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن أسعار الكهرباء ستنخفض بعد اكتمال تنفيذ محطات توليد الطاقة الجديدة.

جاء ذلك فى كلمة لوزير الكهرباء خلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى لثلاث محطات عملاقة لتوليد الكهرباء فى العاصمة الإدارية الجديدة وبنى سويف والبرلس، اليوم الثلاثاء.

وأوضح شاكر أن محطات توليد الكهرباء الجديدة تعمل على زيادة القدرة الإنتاجية، وهو ما يعمل على زيادة الكمية المطروحة وبالتالى سيعود على المواطن بانخفاض فى قيمة الوحدات التى يستخدمها.

واضاف شاكر إن مصر واجهت 4 تحديات كبرى خلال عام 2014 محدداً هذه التحديات قائلاً : ” أول المشكلات التى واجهناها هى عجز فى معدلات تشغيل المحطات، وثانى تلك التحديات يتمثل فى عدم انتظام توريد الوقود للمحطات، بالإضافة إلى تباطؤ برنامج صيانة المحطات، والأعمال التخريبية التى شهدتها منشآت مصر الحيوية فى ذلك الوقت”.

وأوضح وزير الكهرباء أن “فى عام 2015 تغلبنا على التحديات التى تواجه قطاع الكهرباء فى مصر، من خلال تعاون بين وزارتى البترول والكهرباء”، لافتًا إلى أن وزارة البترول ساهمت بنسبة 50% من تجاوز الأزمة.

وقال شاكر إن الخطة العاجلة التى وضعتها وزارة الكهرباء لتجاوز أزمة انقطاع التيار شملت إدخال عدد كبير من الميجاوات، والإسراع فى تنفيذ محطات وقود جديدة، بالإضافة إلى توفير وزارة البترول الوقود لتشغيل المحطات، ومساهمة وزارة المالية فى توفير مخصصات لتنفيذ بعض الأعمال العاجلة.

وأشار الدكتور شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن إجمالى الاستثمارات التى تم ضخها فى قطاع الكهرباء منذ 2014 فى مختلف المحافظات بلغ 515 مليار دولار.

وأوضح شاكر أنه تم التخطيط والبناء لمشروعات الكهرباء العملاقة خلال عامين ونصف فقط، لافتًا إلى أن إجمالى القدرات التى سيتم إضافتها للشبكة الكهربائية مع نهاية العام الحالى ستبلغ 25 ألف ميجاوات، منها 4800 ميجاوات قدرة محطة كهرباء العاصمة الإدارية الجديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: