مال واعمال

انطلاق فعاليات ملتقى “بناة مصر” بحضور إبراهيم محلب و3 وزراء

متابعه //وائل سويلم IMG_2253تنطلق اليوم الثلاثاء فعاليات ملتقى “بناة مصر” فى دورته الثالثة، وذلك تحت عنوان “مشروعات مصر القومية.. رؤية وطنية للمستقبل”، ويفتتح الملتقى المهندس إبراهيم محلب، مساعد الرئيس للمشروعات القومية، يرافقه وزراء الإسكان والمجتمعات العمرانية، وقطاع الأعمال العام، والنقل.

ويناقش الملتقى هذا العام قدرة الحكومة والقطاع الخاص على اقتناص كل الفرص الاستثمارية التى ستوفرها تلك المشروعات وكيفية الاستثمار فيها والحوافز التى تقدمها الدولة للمستثمرين ومردودها على الاقتصاد المصرى، إلى جانب مناقشة التحديات التى تواجه الاستثمار فى تلك المشروعات للعمل على مواجهتها، لخلق مناخ استثمارى جاذب وقادر على تحقيق التنمية.

ويشهد الملتقى الذى ينظم تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، إعلان الدولة عن الخطط التشغيلية للعديد من المشروعات التنموية التى تم تدشينها خلال العام الجارى، ومناقشة تحديات التمويل والطاقة وتوافر مواد البناء، ووضع إستراتيجية وخريطة واضحة لتنظيم وتوجيه شركات المقاولات المصرية نحو الاستثمار فيها، والعمل على نحو فعال وسريع لتبنى السياسات والإجراءات الخاصة بمساعدة الشركات على التوجه لتطبيق حلول الاستدامة والبناء الحديث للمشروعات والمنشآت بما يدعم الاقتصاد الوطني.

ووقع اختيار عنوان الملتقى هذا العام على “المشروعات القومية للدولة ” باعتبارها الركيزة الرئيسية لخطة التنمية المستدامة خلال العام المالى الجارى والمقبل، والتى تشمل تنفيذ مايقترب من 10 مشروعات قومية ضخمة، منها “محور قناة السويس، وإنشاء جيل من المدن الجديدة على محاور الطرق التنموية، والعاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة العلمين الجديدة، ومدينة توشكى الجديدة، وتنمية 1٫5 مليون فدان”، وذلك بهدف رفع معدلات النمو الاقتصادى خلال العام المالى 2017 – 2018 إلى 5%، وزيادة معدلات الاستثمار من 15% حالياً إلى ما يقرب من 20% خلال الفترة المقبلة.

ويناقش الملتقى تحديات التمويل، والطاقة، ومواد البناء، لكونهم عوامل رئيسية لإنجاح شركات المقاولات فى تنفيذ المشروعات وفقا للمواعيد المحددة والتكلفة الموضوعة إلى جانب تخصيص جلسة لأدوات التمويل المتاحة داخل السوق المصرية، كالقطاع المصرفى والبورصة والتأجير التمويلى وبحث دور تلك القطاعات فى توفير التمويل المناسب لقطاع التشييد والبناء لتيسيير التعاملات بين قطاع المقاولات والقطاع المصرفى، وخاصة فيما يتعلق بفتح خطابات الضمان للشركات فضلاً عن التسهيلات التمويلية للشركات، ومناقشة التحديات التى تواجه تمويل هذا القطاع.

فيما أكد المهندس حسن عبد العزيز، رئيس الإتحاد المصرى لمقاولى البناء والتشييد، أن عقد الفيديك سيكون على رأس الملفات التى سيتم مناقشتها فى ملتقى بناة مصر.

وأضاف رئيس الإتحاد المصرى لمقاولى البناء والتشييد لـ”اليوم السابع” أن عقد الفيديك سيضمن حقوق الطرفيين “الحكومة والمقاول” وسيساهم فى زيادة نسب تنفيذ المشروعات.

وأشار إلى أن الملتقى سيناقش أيضا كافة الإشكاليات التى تواجه شركات المقاولات وأهم الحلول التى تقدمها الدولة متمثلة فى رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، وعدد من وزراء حكومته، موضحًا أن الملتقى سيناقش جميع المشاكل التى يعانى منها المقاولين وفى مقدمتها قانون التعويضات، وأسباب عدم تطبيق عقد الفيديك حتى الآن.

وتابع المهندس حسن عبد العزيز، أن من بين المشاكل التى سيتم مناقشتها تأخر صرف مستحقات المقاولين، وأسباب تاخر إقرار قانون التعويضات من البرلمان حتى الان، رغم ان هناك العشرات من شركات المقاولات تعرضت لخسائر كبرى بسبب تحرير سعر الصرف وارتفاع أسعار مواد البناء وخاصة الحديد الذى يشكل نحو ٤٠٪ من صناعة البناء.

وأوضح ان منظمة العمل الدولية ستسعرض خلال الملتقى أهمية التدريب والتأهيل للعاملين فى قطاع التشييد والبناء المصرى إلى جانب عرض البرامج التدريبية التى توفرها منظمة العمل الدولية لتأهيل المهندسين والفنيين والعمالة فى قطاع التشييد والبناء، وكيفية استفادة شركات المقاولات من تلك البرامج، ومردودها على السوق فى تنفيذ المشروعات القومية وفقا للمعايير الموضوعة والتوقيتات المحددة لتنفيذها.

ومن المقرر أن تستعرض آمال موافى كبير المستشارين الفنيين بمنظمة العمل الدولية بالتعاون مع الجهات المشاركة، رؤية موحدة لتطوير ملف العمالة فى قطاع التشييد والبناء، فى ظل تنامى العديد من المشروعات القومية التى تتبناها القيادة السياسية للدولة، والتى تتطلب وجود عمالة مدربة لإنجاز المشروعات بكفاءة فى التوقيتات المحددة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: