الشارع السياسىتحقيقات صحفيه

حوار / ابراهيم البسيونى – محمد عبدالله : محافظ الدقهلية لـ«المساء نيوز »: كوادر إخوانية سبب فتنة أسوان

حوار / ابراهيم البسيونى – محمد عبدالله 

imagesالمساء نيوز حاورت  المهندس عمر الشوادفي، محافظ الدقهلية، لمعرفة آخر التطوّرات داخل المحافظة.

هل توافق على عودة الإخوان للعمل في مناصب بالمحافظة؟

أي مواطن مصري، مهما كان مذهبه أو فكره، ما دام يعمل في ظل القانون، ولم يرتكب أي جرائم، لا توجد أي عوائق تمنعه من العمل في أي منصب بالمحافظة .

هل تعتقد أن الإخوان سبب فتنة أسوان؟

أحداث أسوان جاءت نتيجة للشحن الزائد والانفعالات المبالغ فيها، ولو استعدنا هويتنا بمحبة، فلن تحدث هذه الفتن، ومن المؤكد وجود كوادر إخوانية وراء هذه الفتنة.

كيف يتم التعامل مع تظاهرات الطلاب داخل الحرم الجامعي؟

نعد لاجتماع الاسبوع المقبل، مع شباب جامعة المنصورة، للتحاور معهم بشأن التظاهرات، ولا بدّ أن نتفق على أن يعبّروا عن آرائهم بسلمية تامة، في حين يطبق القانون على مستخدمي العنف، ومن يقوم بحرق السيارات والتخريب لن نتعاطف معه بالتأكيد، ولو كف الإعلام عن نشر أخبار التظاهرات، فسوف يسود الهدوء.

ما ردك على أن المحافظة تعطي مساحة كبيرة للمشير السيسي؟

مليش دعوه بتوكيلات السيسي، فأنا كمحافظ من المفترض أن أكون حياديًا، والشعب طيب جدًا، ولكن هناك فئات مندسّة تحاول إثارة الفتنة بين طوائف الشعب، ويجب ألا نترك مساحة للخلاف فيما بيننا .

ما ردّك على الحملات التي تطالب بإقالتك، مثل شباب حملة إقالة ؟

لم ألتق شباب حملة إقالة نهائيا، وأعتقد أنني قمت بالعديد من المشروعات، التي شكرني عليها المصريون، لكن هناك بعض الأشخاص، سموا أنفسهم ائتلافا، واتفقوا فيما بينهم على كتابة بعض الكلمات ضدي، ولكني ألتمس لهم العذر!

تعاني بحيرة المنزلة من البؤر الإجرامية وتجّار المخدّرات والبلطجية، ما خطتكم لمواجهة كل ذلك؟

وضعت خططا كثيرة لتطهير بحيرة المنزلة، وسيتم شن حملات يومية، لضبط الخارجين عن القانون، كما قمت بزيارة مفاجئة للبحيرة لمتابعة إزالة التعدّيات عليها، واستمعت لمشاكل الصيادين، وكرّمت العميد عادل سعد، مدير إدارة المسطحات المائية بالمطرية لجهوده.

أصدرت وزارة البيئة قرارًا بغلق 4 أقسام بشركة المنصورة للراتنجات، لكنكم أجّلتم تنفيذه، فما السبب؟

تم الاتفاق مع وزارة البيئة، وتشكيل لجنة لتقنين الموضوع، حيث لا يجوز إصدار قرار غلق دون تحاليل وقياسات، ودون محضر موقع عليه، والقرار صدر دون عمل محضر رسمي للغلق، وأُخِذت عيّنات من مصانع أخرى، لقياس مدى خطورتها على البيئة، وأصدرت قرارًا ألا تكون هناك رخصة تشغيل جديدة لأي مصنع، ما لم تكن به استحكامات أمان ملائمة، وأجهزة معالجة الصرف الصناعي، وسيتم غلق أي مصنع يثبت تلويثه للبيئة.

المدرسون المنقطعون عن العمل، يؤكدون أن عودتهم للعمل مسئولية المحافظة، فكيف تنوون التعامل معهم؟

قلت لهم سابقا لو أن عندكم حقًا، ارفعوا قضية، وعندما تكسبونها، سأوزع الشربات بنفسي ، وأنا متعاطف معهم إنسانيًا. ولدي عجز في العمالة، لكن لا توجد مرتّبات، ولن يعملوا كادو ، وسبق أن رفعت مذكرة لوزارة المالية والتربية والتعليم، لتوفير اعتمادات لهم، لإعادتهم للعمل مرّة أخرى، ولكني أرفض إضرابهم عن الطعام وإغلاق المديرية بالجنازير، وقد حرّر وكيل وزارة التربية والتعليم محضرًا ضد 3 منهم، لإغلاقهم المديرية والتعدي على أحد الأشخاص بالضرب.

ماذا تقول على تزوير حفل زفاف الأيتام الذي حضرته منذ فترة، وإحضار عرائس مزيفين؟

كان هناك عروسان مسافران، وحضر اثنان آخران مكانهما، ولست مسئولا عن الأمر، فقد تمت دعوتي للحفل كأي ضيف آخر، فلا وقت لدي بالتأكيد لإحضار ناس واختيار العرسان، وجمعية الأورمان هي المسئولة عن تنظيم الحفل، وقد شكرني الناس لذهابي الحفل.
(أقامت المحافظة حفلا جماعيًا لـ 22 عريسًا وعروسة من الأيتام بنطاق المحافظة، داخل الصالة المغطّاة بإستاد المنصورة، وخلال الحفل تم اكتشاف وجود 4 عرائس كومبارس، استعانت بهم جمعية الأورمان، لإقامة الحفل).

كيف تصرفتم مع المحامين الذين اعتدوا على حديقة الطفل التابعة للسنبلاوين؟

بالعقل والمحبة تحلّ المشاكل، وبالتربص وإطلاق النار تتصاعد الأمور، وكانوا بالفعل قد استولوا على حديقة الطفل، لكن رئيس نقابة المحامين اعتذر، وأكد عدم رضائه عن هذا الأمر، وقال إن بعض الأشخاص يحاولون إثارة الفتن، وقد تفاوضنا مع المحامين، وتركوا لنا الحديقة.

هل سيتم تنفيذ فكرة الأتوبيس النهري؟

عرض طلّاب هندسة المنصورة المشروع عليّ، وناقشت معهم فكرة تصميم أتوبيس نهري لربط شقي المنصورة الشرقي والغربي بامتداد 7كم من قولنجيل شرقًا إلى أويش غربا، بعدد تسع محطات: قولنجيل، توريل، المحافظة، قصر الثقافة، كوبري طلخا، المدير، جيهان، الجامعة، أويش الحجر.

لماذا تعاني قرى حفير شهاب الدين من نقص المياه اللازمة للزراعة؟

هناك معلومات مؤكدة أن المقرّر لزراعة الأرز في محافظة الدقهلية، أكثر من المقرر المائي 4 مرّات، فالزيادة هنا في نسبة المساحة المزروعة، ومن الممكن ألا نزرع الأرز، ونستورده من الخارج، وقد خاطبت وزير الزراعة لتشكيل لجنة عليا لبحث مشاكل المواطنين .

ومتى يتم البدء في مشروع تحويل قش الأرز إلى وقود حيوي بشراكة إيطالية؟

التقيت أول أمس وفدًا من ممثّلي عدد من الشركات العاملة في مجال تحويل قش الأرز إلى وقود حيوي، بشراكة إيطالية، وممثّلي إدارة البيئة والنظافة والشئون القانونية والمالية، وناقشنا المشروع المقدّم لتدوير المخلّفات الزراعية، وعلى رأسها قش الأرز، واستخراج البيوإيثانول (الوقود الحيوي)، وإنتاج الطاقة الكهربائية في نطاق محافظة الدقهلية، بطاقة استيعابية تبلغ 300 ألف طن سنويًا من قش الأرز، وناتج 60 ألف طن بيوإيثانول، و13 ألف طن ميجاوات كهرباء، ويحتاج المشروع لنحو 150 ألف م2 لإقامته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: