الشارع السياسى

انطلاق القمة الافريقية في اديس ابابا

201701290751275127

كتب/محمد عبداللة

انطلقت صباح اليوم الاثنين، فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا اجتماعات القمة الأفريقية فى دورتها العادية الـ28 على مستوى رؤساء الدول والحكومات بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ويحضر القمة نحو 32 من قادة القارة السمراء، وتعقد اجتماعات هذه الدورة تحت شعار “تسخير العائد الديموجرافى من خلال الاستثمار فى الشباب”.

وتحتل هذه الدورة أهمية كبيرة نظرًا للموضوعات المحورية المدرجة على جدول أعمالها، وهى انتخاب رئيس جديد للمفوضية، والنائب إلى جانب رؤساء المفوضيات الثمانية.

وتبحث القمة عملية إصلاح وإعادة هيكلة آلية عمل مفوضية الاتحاد الإفريقى والتى انتهى من إعدادها مجموعة من الخبراء الأفارقة بقيادة الرئيس الرواندى بول كيجامى.

واستهل الرئيس السيسي، نشاطه اليوم بالمشاركة فى جلسة مغلقة بحث خلالها القادة الأفارقة عددا من القضايا.

وعقب الجلسة المغلقة اصطف القادة الأفارقة فى بهو مقر الاتحاد الأفريقى، حيث التقطت لهم صورًا تذكارية.

وبدأت قبل قليل، الجلسة الافتتاحية لأعمال القمة والتى يتحدث فيها إدريس ديبى رئيس تشاد ورئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقى، ثم كلمة رئيسة المفوضية الإفريقية ديلامينى زوما، ثم انطونيو جوتريش الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة.

وتختتم الجلسة بكلمة الرئيس الفلسطينى محمود عباس “أبو مازن”، يجرى بعدها إطلاق الشعار الرئيسى للقمة، ثم يتم التقاط الصورة التذكارية للزعماء المشاركين فى القمة.

وعقب ذلك تعقد جلسة مغلقة لانتخاب رئيس جديد ونائب للمفوضية الإفريقية، على أن تجرى بعدها انتخابات لاختيار الثمانية مفوضين.

وفى ختام الْيَوْمَ يشارك الرئيس السيسي فى عشاء يعقده رئيس الوزراء الإثيوبى على شرف القادة المشاركين فى القمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: