حوادث وقضايا

حصريا المساء نيوز ||| علاج فيروس سي الجديد : المواعيد وشروط الحصول على علاج فيروس سي بالعقار الجديد

كتب || تامر عبدالمنعم

علاج فيروس سي الجديد : المواعيد وشروط الحصول على علاج فيروس سي بالعقار الجديد ، فقد اعلنت وزارة الصحة الأمس انه بدأت الاجرائات الرسمية لعلاج مرضى فيروس سي بالعقار الجديد ، ويبدأ توفير عقار سوفالدي الجديد لعلاج فيرس سي الكبدي الوبائي في بعض مراكز ومستشفيات جمهورية مصر العربية بداية من 15 9-2014 ، وقد خصصت اماكن ومراكز خاصه لتقديم هذا العقار الجديد ، وهي القاهرة (معهد الكبد – مستشفى القاهرة الفاطمية)، الوجه البحري (مركز الكبد بكفر الشيخ – مستشفى المنصورة الدولي – مستشفى القباري بالإسكندرية)، والوجه القبلي (مستشفى بني سويف العام – جراحات اليوم الواحد بسمالوط (المنيا) – مركز الواليدي بأسيوط .
يذكر أن العقار الجديد لعلاج فيروس “سي” سيصل مصر على دفعات من شهر 9 حتى شهر 12، بإجمالي 220 ألف عبوة تستهدف علاج 70 ألف مريض، وهو ضعف العدد الذي يعالجه معهد الكبد سنويا، وثمن العبوة 2200 جنيه، وهو السعر الذي حصلت عليه وزارة الصحة بعد مفاوضات مع الشركة المنتجة.

timthumb.phpننشر لكم عبر المساءنيوز  التفاصيل الكاملة لعلاج فيروس سي بالعقار الجديد سوفالدي والذي تصل مدة العلاج به لـ 4 اشهر متواصله ، وفي هذا التقرير يمكنكم التعرف على مواعيد وطريقة التقديم وكذلك الشروط الواجب توافرها في متلقى العلاج ، بالاضافة لطريقة استخدام العقار الجديد.

فقد أعلن الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة، عن فتح باب التسجيل أمام المرضى للحصول على علاج فيروس سي الجديد، في ثمانية مراكز على مستوى الجمهورية، في منتصف شهر أكتوبر المقبل.وأضاف وزير الصحة، في مؤتمر صحفي عقده للإعلان عن القواعد المبدئية للحصول على العلاج، ونقلته «سي بي سي إكسترا»، السبت، «سيتم فتح باب التسجيل في باقي الـ26 مركزا الموجودين بمحافظات الجمهورية بعدها بأسابيع قليلة»، على حد قوله.وأوضح «عدوي»، حديثه، قائلًا: «الأولوية في خطة العلاج ستكون للمرضى المتأخرين، والمرضى الذين لم يستجيبوا للعلاج المتوافر حاليًا، ونأمل أن تسير خطة العلاج جنبًا إلى جنب مع خطة الوقاية؛ منعًا لزيادة نسبة الإصابة بالمرض»، مضيفًا «سنبذل قصارى جهودنا، ولن نمتنع عن توفير أي علاج للمواطن».

أشار وزير الصحة أن القواعد المقترحة من اللجنة الاستشارية العليا تشمل أن يكون العلاج في الفترة الأولى قاصرا على المرضى المصابين بالتليف الكبدي في المرحلة الثالثة والرابعة، بدون قصور في وظائف الكبد، وان يكون السن من 18 سنة  إلى 70 عاما، ويتم تقييم المريض بعينة كبدية أو بفحص فيبروسكان وتحليل “فيب 4 ” بالدم لتقييم درجة التليف الكبدي، ويتم عمل “منظار معدة” لمرضى التليف الكبدي قبل العلاج للتأكد من عدم وجود دوالي في المريء من الدرجة القابلة للنزف وفى تلك الحالة يتم ربط دوالي قبل العلاج.
وأضاف عدوى: انه لن يتم علاج المرضى المصابين بالفشل الكبدي حتى يتم تقييم هذا العلاج في هذه المجموعة من المرضى بدراسات إكلينيكية.

وقال إن المرضى غير المنطبق عليهم شروط العلاج الحالية سيتم ضمهم إلى قاعدة بيانات اللجنة القومية وبموجب ذلك سيتم إدراجهم في العلاج في المرحلة القادمة.

وعن طرق العلاج أوضح أن العلاج لمدة 3 شهور بعقار الانترفيرون طويل المفعول وأقراص الريبافيرين مع عقار سوفالدي، وفى حالة وجود موانع للعلاج بالانترفيرون يتم علاج المريض بعقار سوفالدي مع ريبافيرين لمدة 6 شهور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: