الشارع السياسى

تعرف علي اتفاقيات وجدول اعمال السيسي في الصين

تنزيل (18)

كتب/محمد عبدالله

توقيع اتفاقية إطارية للمشروعات الصينية فى القاهرة
قرض بـ 100 مليون دولار لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة
لقاءات مع البشير وزوما.. وعشاء وغداء عمل على شرف “شي بينج ”
81 فردا من القوات المسلحة المصرية تشارك فى العرض العسكرى الخميس
اهتمام صينى بالاستثمار فى مشروع العاصمة الإدارية الجديدة ومحور قناة السويس

أعلن السفير مجدى عامر سفير مصر لدى الصين برنامج الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال زيارته الحالية للعاصمة الصينية بكين، وقال عامر أن الرئيس سيلتقى غدا مع الرئيس الصينى شي جين بينج يعقب ذلك التوقيع على عدد من الاتفاقيات فى حضور الرئيسين ولقاء مع 25 شخصية من رجال المال والأعمال ورؤساء الشركات والبنوك الصينية وأغلب تلك الشخصيات متخصصة فى مجالات الطاقة والسكك الحديدية والمشروعات الزراعية، ويعقبه لقاء مع رئيس وزارء الصين “لي كيكانج”، كما سيحضر الرئيس حفل العشاء الذى سيقيمه الرئيس الصينى فى قصر الضيافة.

وفيما يخص الملفات والقضايا التى سيتم بحثها خلال لقاء الرئيس السيسى مع نظيره الصينى ورئيس الوزارء، قال السفير المصرى أنه سيتم بحث عدد من الملفات الثنائية والمشروعات الصينية فى مصر وبحث زيارة الرئيس الصينى القادمة للقاهرة والتى من المرجح أن تكون قبل نهاية العام، وكذلك موضوعات مكافحة الارهاب وقضايا سوريا واليمن وليبيا.

وحول الاتفاقيات التى سيتم توقيعها بحضور الرئيسين، قال عامر إن الاتفاقية الأولى هى اتفاقية إطارية للمشروعات التى ستقيمها وتمولها الصين فى مصر واتفاقية قرض بـ 100 مليون دولار من البنك الصينى لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر.

وأضاف عامر أن هناك اتفاقيات أخرى خاصة بمشروعين هما محطة كهرباء جبل عتاقة وأخر لتحديث جزء من الشبكة المصرية بحوالى 1200 كيلو متر، ومن الممكن توقيع اتفاق ولكن فى حضور الوزراء وليس الرئيسين.

وفيما يخص إتفاقية قطار شرق القاهرة، قال السفير مجدى عامر أنه تم الانتهاء من 98% من الاتفاقية الخاصة بالمشروع وجارى الانتهاء منها خلال الأيام القليلة المقبلة.

وفيما يخص برنامج زيارة الرئيس غداً، قال السفير مجدى عامر أنه سوف يتضمن حضور الرئيس مراسم احتفال الصين بمرور 70 عاما على انتهاء الحرب العالمية الثانية والذى سيقام فى ميدان السلام السماوى بمشاركة أكثر من 30 رئيس دولة، كما سيحضر الرئيس السيسي حفل الغداء الذى يقيمه الرئيس الصينى بقاعة الشعب الكبرى.

وفيما يخص اللقاءات الثنائية للرئيس مع بعض الرؤساء خلال احتفالات الصين بمرور 70 عاما على الحرب العالمية الثانية، قال السفير مجدى عامر أنه تم الاتفاق بالفعل للقاء الرئيس مع الرئيس السودانى عمر البشير ورئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما غدا.

وحول مشاركة مصر بحوالى 81 فردا من القوات المسلحة فى العرض العسكرى الذى سيعقد على هامش الاحتفالات الصينية، أكد السفير مجدى عامر على أهمية تلك المشاركة حيث تشارك مصر ضمن 11 دولة بقوات وعناصر فى العرض العسكرى وتعد مصر الدولة الوحيدة أفريقياً وعربياً التى تشارك بقوات مع روسيا وباكستان وكوبا والمكسيك، وأضاف أن تلك المشاركة توضح مدى تطور العلاقات الاستراتيجية بين مصر والصين.

وأوضح أن العلاقات بين البلدين تنمو وتتطور بشكل كبير جداً خاصة خلال العام الماضى.

وفيما يخص مشروعات تنمية قناة السويس، قال السفير ان هناك إهتمام صينى كبير جداً بتلك المشروعات وكذلك مشروع العاصمة الادارية الجديدة، لافتا الى أن مصر تساند المبادرة الصينية لإحياء طريق الحرير.

وأضاف أن مشروعات قناة السويس جزء أساسى من الطريق البحرى لطريق الحرير، حيث ان هناك جزء أخر برى فى الطريق.

وقال السفير مجدى عامر أن قناة السويس وضعها الجانب الصينى فى البرنامج الاصلى المعلن لإحياء طريق الحرير.

وأضاف أن هناك بوادر مشكلة إقتصادية تعانى منها الصين الان، حيث أن الفترة الماضية كان هناك خطة إصلاح اقتصادى تسير بها الصين وهذه الخطة مع الركود الاقتصادى العالمى سيتم إجراء بعض التعديلات عليها بعد إنخفاض الصادرات الصينية خلال الفترة الماضية وكذلك معاناة البورصة الصينية.

وتوقع السفير المصرى ان قدرة الصين على الاقراض والاستثمار فى الخارج خلال الفترة الماضية ستقل عما كانت من عام.

وحول تأثير ذلك على توقيع الاتفاقيات مع مصر، قال السفير ان هذا لن يؤثر على الاتفاقيات التى تم توقيعها والاتفاق عليها ولكن يمكن أن يؤثر على الاتفاقيات المقبلة.

وفيما يخص الازمة السورية والتفاهم المصرى الصينى فى تلك القضية، قال السفير مجدى عامر ان الموقف الصينى أقرب الى الموقف المصرى فيما يخص القضية السورية والذى يؤكد بوضوح على ضرورة الحفاظ على الدولة السورية ومؤسساتها ومحاربة الارهاب بدون تفرقة او أى إنتقائية وتواصل الجهود السياسية لايجاد حل سياسى للأزمة.

وأكد أن الصين من الدول التى تعانى بالارهاب أيضاً وهو مرتبط بما يحدث فى أفغانستان فى السنوات الماضية وما يحدث فى منطقة الشرق الاوسط الان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: