عرب وعالم

تزايد عزلة قطر بعد انضمام موريتانيا للمقاطعين وتخفيض الأردن لتمثيلها الدبلوماسى

احمدالقصبي

IMG_2996انضمت دول عربية جديدة خلال الساعات الماضية إلى قرار مقاطعة دولة قطر المتهمة بدعم الإرهاب الذى أمس الاول
في وقت اعتبر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الإجراءات التي اتخذت حيال الدوحة أنها قد تشكل “بداية نهاية رعب الإرهاب”، مشيدا بالدور القيادي للسعودية.

حيث انضمت موريتانيا إلى دول عربية وإسلامية، على رأسها السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وليبيا، وقررت، بدورها قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، متهمة الدوحة “بدعم التنظيمات الإرهابية وترويج الأفكار المتطرفة”.

وقالت وزارة الخارجية الموريتانية، في بيان، إن نواكشوط “قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر”، متهمة الدوحة بـ”دعم التنظيمات الإرهابية، وترويج الأفكار المتطرفة، والعمل على نشر الفوضى والقلاقل في العديد من البلدان العربية..”.

أما الأردن، فقد أعلن على لسان الناطق الرسمي باسم الحكومة، محمد المومني، تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع الدوحة وإلغاء تراخيص مكتب قناة الجزيرة في المملكة، وذلك “بعد دراسة أسباب الأزمة التي تشهدها العلاقات” بين مصر والسعودية والإمارات والبحرين من جهة وقطر من جهة أخرى.

وفي الولايات المتحدة، نشر الرئيس سلسلة تغريدات على حسابه في تويتر، قال فيها “إنه لأمر جيد أن نرى أن زيارة السعودية والملك بحضور خمسين دولة تعطي نتائج”، مضيفا “لقد قالوا إنهم يريدون اعتماد نهج حازم حيال تمويل التطرف، وكل الدلائل تشير إلى قطر. قد يكون ذلك بداية نهاية رعب الإرهاب”.

كما كتب ترامب، الذي تعهد بالقضاء على داعش والإرهاب عقب توليه الرئاسة خلفا لباراك أوباما في يناير 2017، “خلال زيارتي الأخيرة إلى الشرق الأوسط، قلت إنه يجب وقف تمويل الإيدلوجية المتطرفة. والقادة أشاروا إلى قطر – انظروا!”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: