الشارع السياسى

ترقب في دار القضاء بعد وصول اسم النائب العام الجديد ليد الرئيس والاعلان عنة خلال ساعات

images (2)

كتب/محمد عبدالله

تشهد دار القضاء العالى حالة من الترقب الشديد خلال الساعات القليلة القادمة، حيث يصدر رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي قراره بتعيين النائب العام الجديد خلفا للمستشار هشام بركات، حيث انتهى مجلس القضاء العالى بعد ما يقرب من 50 يوما من اختيار المرشح الجديد والذى فضل عدم الافصاح عنه لحين تصديق رئيس الجمهورية وأداء اليمين الدستورية.

مصادر قضائية اكدت ان المستشار على عمران القائم بأعمال النائب العام هو الاقرب لتولى المنصب خاصة بعد نجاحه في إدارة المنظومة خلال الفترة الماضية.

وتولى المستشار على عمران إدارة التفتيش القضائى بالنيابة العامة خلال عهد المستشار الراحل هشام بركات وعمل بمحاكم الاستئناف وتدرج في المناصب بالنيابة العامة من محام عام الى محام عام اول ثم نائبا مساعدا.

ووفقا لنص القانون أنه فى حالة خلو منصب النائب العام للوفاة أو المرض أو لاى أسباب أخرى فإن أقدم أعضاء النيابة يقوم بتولى مهام النائب العام لحين اختيار نائب عام جديد.

وأصدر عمران العديد من القرارات منذ توليه المنصب كان اشهرها حظر النشر في قضية اغتيال النائب العام الشهيد هشام بركات وتكليف نيابة امن الدولة العليا بالتحقيق في الواقعة واحالة العديد من قيادات الجماعة الارهابية على رأسهم محمد بديع المرشد العام لجماعة الاخوان للجنايات في قضية فض رابعة العدوية واصدر قرارات باﻹفراج عن العديد من الطلاب والعجائز المحبوسين احتياطيا .

ويأتى المستشار عادل السعيد مساعد وزير العدل للتنمية الادارية والقائم بأعمال الكسب غير المشروع مرشحا بقوة وذلك لدعم وزير العدل المستشار احمد الزند له لتولى المنصب، لما له من باع طويل في النيابة العامة والقضاء وخبراته الكبيرة.

ويعد المستشار عادل السعيد من أقدم نواب محكمة استئناف القاهرة، وأشهر شخصية قضائية تولت منصب النائب العام المساعد، حيث شغل السعيد ذلك المنصب 7 سنوات من عام 2006 حتى عام 2013 عمل خلالها مع كل من الشهيد المستشار هشام بركات والنائب العام الأسبق المستشار عبد المجيد محمود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: