الشارع السياسىبقلم رئيس التحريرتحقيقات صحفيه

تحقيق | ابراهيم البسيونى : كيف يتعامل السيسى وقت الغضب وما الصورة التي يعلقها في غرفة نومه؟

134933تحقيق | ابراهيم البسيونى

شخصيته غامضة تماما مثل نظارته الشمسية الداكنة، وكثيرا ما تتم مقارنته بالزعيم ذو الشخصية الكارزمية جمال عبدالناصر، ورغم ذلك لا يعرف عنه الكثيرون أي شيء عن خلفيته أو عائلته، خصوصاً أنه نادرا ما كان يتحدث للإعلام باعتباره رجل عسكرى فهو يرى أن أفعاله هى التى يجب أن تتحدث عنه.

 

نقرأ معكم اليوم سطوراً فى حياة المشير عبد الفتاح السيسي المرشح لرئاسة الجمهورية

ولد عبد الفتاح السيسي يوم 19 نوفمبر من العام 1954 في حى الجمالية لأسرة مصرية تمتد جذورها إلى محافظة المنوفية.

ولد وتربى وعاش عبدالفتاح السيسي مع والديه وأشقائه، فتره طفولته وصباه في عقار يملكه الجد حسين السيسي بالحى الأثري الجمالية الواقع على جنبات شارع المعز لدين لله الفاطمي.

*يذكر أنه على بُعد أمتار قليلة من مسكن عائلة السيسي، يقع العقار رقم 3 في حارة خميس العدسي، الذي سكن في الطابق الثاني منه الزعيم الراحل الرئيس جمال عبد الناصر لمدة 3 سنوات في المرحلة الابتدائية، حين أقام لدى عمه خليل حسين عام 1925.

* نشأ السيسى في حى الجمالية، في نفس المنطقة التي كتب عنها الأديب المصري صاحب جائزة نوبل، نجيب محفوظ، في ثلاثيته المعروفة: بين القصرين وقصر الشوق والسكرية وتربى في أسرة متدينة و عائلة ميسورة الحال، إذ عمل والده سعيد السيسي في تجارة الصدف والأرابيسك، وكان يملك وإخوته نحو 10 محلات في خان الخليلي.

وفي 44 شارع سكة برجوان، كانت مدرسة البكري الابتدائية التي التحق بفصولها، حيث بدأ أبناء جيله في التعرف عليه عن قرب.

ويقول بعض من زملائه خلال هذه الفترة إنه كان يفضل المواد الدراسية التي تحتاج إلى إعمال العقل والفهم، ولم يُعرف عنه الشقاوة، فالهدوء والابتسامة التي لا تفارق وجنتيه كانت من سماته المميزة.

*أما عند الحديث عن مرحلة صباه لم يكن الطفل عبد الفتاح مثل أقرانه يعلقون في غرف نومهم صور الفنانين المحببين لقلوبهم، كان عبدالفتاح السيسي حالة متفردة من نوعها، فعندما تدخل إلى غرفته تجد صورة كبيرة للطائرة العسكرية فانتوم. ، لم تكن الطائرة فانتوم بالنسبة له وقتها مجرد طائرة عسكرية تحلق في الهواء لمسافات بعيدة، وإنما كانت معبرة عن أحلامه المستقبلية التي طالما تحدث عنها مع أهله وجيرانه.

لم يكن حلم السيسي أن يصبح ضابطاً في سلاح المشاة بالقوات المسلحة المصرية مثلما انتهى حاله إبان دراسته بالكلية الحربية، وإنما كان أمله أن يصبح طياراً جوياً مقاتلاً من صقور الكلية الجوية. لذا قرر الالتحاق بالثانوية الجوية، لكنه لم يستطع فالتحق بإحدى المدارس الثانوية العسكرية، ثم تقدم إلى الكلية الحربية، وتخطى اختباراتها وحقق النجاح.

ولأن كل شخص يكون له قدوة يتخذها فإن عبد الفتاح السيسي كان لا يخفى عشقه وإعجابه بشخصية الزعيم جمال عبد الناصر، والعسكرية الشديدة للمشير محمد عبدالحليم أبو غزالة، وزير الدفاع الأسبق، والمشير محمد عبد الغني الجمسي، رئيس المخابرات الحربية الأسبق.

*من صفاته المهمة التي تحدث عنها معارفه وجيرانه الجلد والصلد والتحكم في الأعصاب وهي صفات ورثها عن الوالد سعيد السيسي، وبرزت في مواقف عدة، لعل أصعبها في حياته الشخصية حين كان قائداً في المنطقة الشمالية العسكرية، حيث علم بنبأ وفاة حفيده الطفل الرضيع من نجله الأكبر إثر وقوعه من أعلى الأريكة بالمنزل، فتوجه إلى المستشفى وأنهى مع الأهل إجراءات الدفن ثم عاد لمحل عمله مرة أخرى للمبيت به لاحتياجهم له في ثبات يحسد عليه.

أما التعبير عن الغضب في حياته فهو قليل ويصعب تلمسه. ويقول عنه معارفه وجيرانه إنه صبور بقدر كبير، وحازم وواضح في قراراته، يرفض الوساطة في غير محلها، حتى ولو كانت من طرف والده. فعندما ذهب إليه أحد أبناء الجيران، وهو قيادي في مركز مرموق بالقوات المسلحة، طالباً التوصية على نجله خريج كلية الحقوق للالتحاق بالنيابة العسكرية، رفض بشدة حين علم أنه حاصل على تقدير مقبول.

وصرح  السيسي للمساء نيوز  أن ابنه حسن تقدم للخارجية مرتين عندما كان رئيسًا للمخابرات الحربية ثم وزيرا الدفاع وتم رفضه، مشددًا على أنه لم يساهم فى تعيين ابنائه، وأكد على أنه لا يقبل الواسطة والمحسوبية.

جدير بالذكر أن روبرت سبرنجبورج الخبير بالكلية الحربية للدراسات العليا في مونتيري بولاية كاليفورنيا قال إن السيسي كان يتميز بالكفاءة حتى أن الجميع كانوا يتوقعوا أنه سيشغل منصبا قياديا رفيعا.

وقال سبرنجبورج المطلعون في الحكومة والجيش الأمريكيين كانوا يعرفون السيسي حيث كان من بين الأسماء التي تذكر عندما يتحدث الناس عن الجيل القادم.

وقال ستيف جراس وهو كولونيل متقاعد بالجيش الأمريكي قام بالتدريس للسيسي في الكلية واصفا السيسي بأنه طالب جاد ومتفتح ومتحمس بالنسبة لمستقبل مصر.

واليكم سرد للبيانات الشخصيه للمشير

* البيانـات الشخصيـة :

– الرتبة : مشير.

– الاســـم : عبد الفتاح سعيد السيسي .

– محــل الميـلاد : القاهرة .

– تاريـخ التخـرج من الكليـة الحربيــة : 1977/4/1.

– الســـلاح : المشـاة .

– الحالــة الاجتماعيـة : متزوج .

– عــدد الأبنـاء : 4 ( 3 أولاد / بنت ) .

– تاريـخ الترقـي للرتبـة الحاليـة : 2012/8/12 .

* التأهيـل العسكــري :

– بكالوريوس العلوم العسكرية عام 1977.

– ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان عام 1987.

– ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان البريطانية عام 1992.

– زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا عام 2003.

– زمالة كلية الحرب العليا الأمريكية عام 2006.

* الوظائـف الرئيسيـة التـي شغلهـا:

– رئيس فرع المعلومات والأمن بالأمانة العامة لوزارة الدفاع .

– قائد كتيبة مشاة ميكانيكي .

– ملحق دفاع بالمملكة العربية السعودية .

– قائد لواء مشاة ميكانيكي .

– قائد فرقة مشاة ميكانيكي .

– رئيس أركان المنطقة الشمالية العسكرية .

– قائد المنطقة الشمالية العسكرية .

– مدير إدارة المخابرات الحربية والإستطلاع .

– القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي .

* الأنـواط والميداليـات :

– ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة 1998.

– نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية 2005.

– نوط الخدمة الممتازة 2007.

– ميدالية 25 يناير 2012.

– نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولي 2012.

وقد انفرد موقع المساء نيوز  الالكتروني على مدار أكثر من حلقة فى شهر سبتمبر الماضى بنشر صور للمرة الأولى عن المشير عبد الفتاح السيسي في مراحل حياته المختلفة منذ أن كان شاباً ووصولاً لمنصبه الرفيع في قلوب الملايين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: