عرب وعالم

بوتفليقة يحدد 17 أبريل لإجراء الإنتخابات الرئاسية

الرئيس الجزائرى بوتفليقة
الرئيس الجزائرى بوتفليقة

كتب / هشام نصر

قام الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة اليوم الجمعة بالتوقيع على المرسوم الرئاسى المتعلق باستدعاء هيئة الناخبين ليوم الخميس 17 أبريل 2014 بغرض إجراء الإنتخابات لرئاسة الجمهورية ، و ينص قانون الإنتخابات فى المادة 133 أنه يتم استدعاء هيئة الناخبين بموجب مرسوم رئاسى فى ظرف 90 يوما قبل تاريخ الإقتراع .

كما تنص المادة 132 من قانون الانتخابات على أن تجرى الانتخابات الرئاسية فى ظرف 30 يوما السابقة لإنقضاء فترة رئاسة رئيس الجمهورية.

وابتداء من تاريخ استدعاء هيئة الناخبين سيكون لطالبى الترشح للإنتخابات  45 يوما لإيداع ملفاتهم على مستوى المجلس الدستورى الذى سيبت فى صحتها أو عدمها فى ظرف عشرة أيام.

كما جاء فى نص القانون أن الترشيحات تقدم فى ظرف الخمسة والأربعين يوماً على الأكثر الموالية لنشر المرسوم الرئاسى المتضمن استدعاء هيئة الناخبين.

وحسب القانون الإنتخابى فإن طالبى الترشح لرئاسة الجمهورية ملزمون بمقتضى المادة 139 من قانون يناير 2012 بتقديم توقيعات الناخبين.

وبموجب أحكام هذا القانون يلزم علي  المترشح تقديم إما قائمة تتضمن على الاقل 600 توقيع فردى لأعضاء منتخبين فى مجالس بلدية أو ولائية أو برلمانية موزعة عبر 25 ولاية على الأقل ، أو قائمة تتضمن 60.000 توقيع فردى على الأقل لناخبين مسجلين على قائمة إنتخابية ، ويجب جمع هذه التوقيعات عبر 25 ولاية على الأقل، وينبغى ألا يقل العدد الأدنى للتوقيعات المطلوبة في كل ولاية من الولايات المقصودة عن 1500 توقيع.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الداخلية ، والجماعات المحلية اليوم ، أن سحب المطبوعات لإكتتاب التوقيعات الفردية الخاصة بالترشح للإنتخابات الرئاسية المقررة يوم الخميس 17 أبريل 2014 يكون بمقر الوزارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: