حوادث وقضايا

باسم يوسف: الخوف الذي تنشره الأنظمة لا يمكن أن يستمر.. والسخرية أفضل سلاح لمواجهته

c658c6fb-eb3d-450a-a945-d49584f8ba52قال الإعلامي الساخر باسم يوسف اليوم إنه لا يمكن أن تحكم بلدا بوسائل تعود إلى 30 أو 40 عاما خلت إلا إذا كنت في كوريا الشمالية.

وانتقد يوسف، في كلمة ألقاها اليوم في منتدى الإعلام العالمي بألمانيا نشرتها مؤسسة دويتش فيلا، ما قال إنه “الخوف الذي تحاول الأنظمة الحاكمة نشره بين أفراد الشعب للتحكم بهم”.

وأضاف في مستهل كلمته أن “الخوف يمكن أن يأخذك بعيداً. لكن لا يمكن أن يستمر. لا يمكن أن تبنى الأمم على الخوف”، مشيرا إلى أن السخرية هي أفضل سلاح لمواجهة ذلك.

وقال إن “الخوف هو الأداة الأكثر قوة.. الخوف يمكن أن يدفع البشر للتخلي عن أفضل ما يمتلكونه في هذه الحياة – أي الإنسانية”.

وأعلن باسم يوسف مطلع الشهر الجاري توقف برنامجه الساخر “البرنامج” بشكل نهائي، وأرجع توقفه إلى “الخوف على السلامة الشخصية له ولعائلته ولمن حوله”، مفضلا أن “يتوقف البرنامج على التقليل من سقفه حتى يستمر”.

وعلق يوسف على توقف برنامجه قائلا “هناك من يقول لي: نحن نحبك ولكنه ليس وقتك .. فأقول لهم متى وقتي؟ حددوا لي موعداً إذن”.

وقال إن “السخرية كانت سلاحنا لتفنيد الأكاذيب وفضح البروباجندا”، مضيفا “عندما تضحك لا يمكن أن تبقى خائفاً بعد ذلك”.

وأكد باسم أن الجيل الحالي في العالم العربي “كسر حاجز الخوف” ولا يمكن إعادة عقارب الساعة إلى الوراء.

وكانت قناة “إم بي سي مصر” أعلنت في أوائل شهر مايو الماضي استئناف حلقات “البرنامج” يوم 30 مايو، إلا أنها عادت وأعلنت في 27 مايو الماضي اعتذارها عن عدم إذاعته دون توضيح الأسباب.

وكانت القناة أوقفته يوم 20 أبريل الماضي، قائلة إن توقفه يأتي “في إطار حرصها على حسن سير الانتخابات الرئاسية في مصر، واحترامها لمسار العملية الانتخابية فيها، وسعيها إلى عدم التأثير في توجّهات الناخبين المصريين والرأي العام”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: