الشارع السياسى

اليوم ..أوباما يستقبل ترامب في البيت الأبيض للتباحث في سبل ضمان انتقال سلس للسلطة

img_1346يستعد الرئيس الأمريكي باراك أوباما لاستقبال الرئيس المنتخب دونالد ترامب، في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض لإجراء مباحثات تهدف إلى انتقال هادئ وسلس للسلطة.

وسيكون الجمهوري ترامب الرئيس رقم 45 في تاريخ الولايات المتحدة بعد تحقيقه فوزا مفاجئا على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

ودعم أوباما المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون بشدة طوال الانتخابات، وشن حملة شرسة لمنع ترامب من الفوز، وذهب إلى وصفه بأنه “غير مؤهل” لإدارة البلاد.

ومع هذا حث الرئيس المنتهية ولايته جميع الأمريكيين على القبول بنتائج انتخابات الثلاثاء الماضي.

وقال أوباما عن ترامب”نعمل جميعا الأن على تأصيل نجاحه في توحيد وقيادة البلاد”.

ورغم دعوات أوباما للوحدة وحديث كلينتون لأنصارها بضرورة منح ترامب “الفرصة ليقود البلاد”، إلا أن احتجاجات غاضبة خرجت ضده في عدة ولايات أمريكية.

ونظم مئات المتظاهرين ضد ترامب في نيويورك مسيرة أمام برج ترامب في مانهاتن، مساء الأربعاء، رافعين شعارات مناهضة للرئيس الفائز بالانتخابات منها “هذا ليس رئيسي”.

واستبقت الشرطة الأحداث ونشرت حواجز أسمنتية واتخذت إجراءات أمنية أخرى خارج برج ترامب، والذي من المتوقع أن يكون مقر إقامته خلال الفترة الحالية وحتى تسلمه السلطة رسميا يناير المقبل.

وذكرت تقارير إغلاق متظاهرين مدخل برج ترامب في شيكاغو، مساء الأربعاء، مرددين شعارات “هذا ليس رئيسي” و”لا لترامب، لا لولايات متحدة أمريكية فاشية”.

وحرق متظاهرون غاضبون أعلام أمريكا في أوكلاند، وكاليفورنيا، وبورتلاند، أوريغون.

وتعهد ترامب في خطاب النصر، الذي ألقاه بعد إعلان فوزه رسميا في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، “بتضميد جراح الانقسام”، بعد منافسة انتخابية قاسية، وأن يكون “رئيسا لكل الأمريكيين”.

وشدد المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ارنست على أن أوباما سيكون صادقا حول ضمان الانتقال السلس للسلطة عندما يلتقي ترامب، لكنه قال “لا أقول أنه سيكون اجتماعا سهلا”.

ويصطحب ترامب معه في الزيارة زوجته ميلانيا، السيدة الأولى المقبلة، لتلتقي ميشيل أوباما، السيدة الأولى الحالية أثناء وجودها في البيت في الأبيض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: