الشارع السياسى

الصحف المصريه صباح اليوم السبت

الأهرام:
IMG_3981«ترامب» يؤكد للسيسى قوة علاقات الصداقة المصرية ــ الأمريكية
تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسى اتصالا هاتفيا مساء أمس الأول من الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، أكد خلاله قوة علاقات الصداقة بين مصر والولايات المتحدة، وأعرب عن حرصه على مواصلة تطوير العلاقات الثنائية، وتجاوز أى عقبات قد تؤثر عليها.
من جانبه، أعرب الرئيس السيسى عن تقديره ترامب، مؤكدا أهمية استمرار التنسيق والتشاور المكثف بين البلدين حول جميع الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بما يعزز العلاقة الإستراتيجية بين الدولتين، ويحقق مصالح الشعبين الصديقين.

2.973 تريليون جنيه إجمالى الودائع بالبنوك
سحر نصر: مصر من أعلى الدول عائدا على الاستثمار
ارتفع إجمالى الودائع لدى الجهاز المصرفي، بخلاف البنك المركزي، إلى 2.973 تريليون جنيه، بنهاية مايو الماضى، مسجلا زيادة 55 مليار جنيه، مقارنة بشهر إبريل الماضى.
وأوضح التقرير الشهرى للبنك المركزى أن إجمالى الودائع الحكومية ارتفع فى مايو إلى نحو 511 مليار جنيه، مقابل 504.6 مليار جنيه فى إبريل الماضي. كما ارتفع إجمالى الودائع غير الحكومية إلى نحو 2.46 تريليون جنيه، مقابل 2.41 تريليون. وأشار التقرير إلى أن السيولة المحلية بلغت نحو 2.849 تريليون جنيه فى شهر مايو الماضى، مسجلة زيادة بقيمة 755 مليار جنيه، بمعدل 36.1%.

وذكر التقرير أن صافى الأصول المحلية لدى الجهاز المصرفى ارتفع بقيمة 598.3 مليار جنيه، بمعدل 27.4%، خلال الفترة من مايو إلى يوليو فى السنة المالية 2016/2017، نتيجة زيادة الائتمان المحلى بنحو 632.8 مليار جنيه، بمعدل نمو 25.7%، وارتفع صافى الأصول الأجنبية لدى الجهاز المصرفى بما يعادل 156.8 مليار جنيه، بمعدل نمو 179.4%.

وأشار التقرير إلى ارتفاع صافى الاحتياطيات الدولية إلى أكثر من 36 مليار دولار بنهاية يوليو الماضى. كما ارتفعت أرصدة التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك إلى نحو 1405.5 مليار جنيه فى نهاية مايو 2017، وحصل قطاع الأعمال الخاص على 62.7% من إجمالى هذه التسهيلات.

أخبار اليوم:
الدوحة وراء تخفيض المعونة الأمريكية لمصر
تكشف “أخبار اليوم” المؤامرة القطرية وراء القرار الأمريكي الأخير بقطع 100 مليون دولار من المساعدات الاقتصادية الأمريكية لمصر، وحجب 195 مليونا أخرى من المساعدات العسكرية.

اتضح أن وراء القرار ضغوطًا مارستها منظمة حقوقية أمريكية تمول من قطر تدعى منظمة “هيومان رايتس فيرست” كانت قد حثت وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون على الدفع بقرار لتعليق جزء من المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر، ولتحقيق ذلك نشرت المنظمة تقريرا جائرا على موقعها الإلكتروني رصدت فيه ما وصفته بالحملة العنيفة على المنظمات المعارضة السلمية والمنظمات غير الحكومية في مصر.

وجاء هذا التقرير في الوقت الذي كان فيه الكونجرس الأمريكي يجري مراجعة بشأن المساعدات العسكرية المقدمة لمصر من أجل اعتمادات العام المالي 2018، وتضمن تقرير المنظمة بعنوان “كيف يمكن حماية المجتمع المدني وتعزيز الاستقرار في مصر” من 12 صفحة، شهادات مجهولين ادعوا أنهم مدافعون عن حقوق الإنسان، وناشطو مجتمع مدني، بالإضافة إلى بعض الدبلوماسيين الأجانب.
الجمهورية:
وزير خارجية ألمانيا: لا عضوية لتركيا في الاتحاد الأوروبي مع وجود أردوغان
أكد وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل ان تركيا لن تحصل علي عضوية الاتحاد الأوروبي. في ظل حكم رئيسها الحالي رجب طيب أردوغان.
وقال زيجمار في حديث لصحيفة “بيلد” الألمانية واسعة الانتشار – أمس – انه من الواضح في هذه الحالة ان تركيا لن تصبح عضوًا في الاتحاد الأوروبي ليس بسبب أننا لا نريدهم ولكن لأن الحكومة التركية وأردوغان يبتعدون عن كل ما تدافع عنه أوروبا.
مشيرًا إلي انه لا يمكن قضاء اجازة في تركيا في الوقت الحالي دون قلق لاحتمال التعرض للاعتقال. وأوضح انه يتلقي الخطوات العدائية الموجهة من تركيا لشخصه بهدوء ورجاحة.. وقال انه يمكن التعامل مع ذلك بحرفية ولكن الأسوأ هو ما ذكره الرئيس التركي عن ألمانيا ووصفه لألمانيا بالنازية وأكد زيجمار أن تلك التصريحات تنم عن فقدان الحجة ولا يمكن أخذها علي محمل الجد.
المصري اليوم
مقر «تمليك» لقنصلية مصر فى نيويورك بعد 52 سنة «إيجار»
قال قنصل مصر العام، فى نيويورك، السفير أحمد فاروق، إن مصر تسلمت مبنى القنصلية الجديد الذى سيتم افتتاحه خلال أسابيع قليلة، مشيرا إلى أنها المرة الأولى التى تمتلك فيها مصر مقر قنصليتها فى نيويورك، بعد أكثر من ٥٢ سنة فى مقر مؤجر.

وأضاف، خلال حفل تكريمه من الهيئة القبطية الأمريكية، أن المقر الجديد به أحدث الأجهزة الموجودة فى قنصليات اليابان وأمريكا والدول المتقدمة، إضافة إلى وجود جهاز إلكترونى يحدد الإجراءات المطلوبة، ويضع أرقاما للموظفين لإنهاء الإجراءات بشكل سريع.

وتابع «فاروق»: «الجالية المصرية سر نجاح القنصلية المصرية، لأنى تقلدت منصب قنصل مصر العام فى نيويورك عام ٢٠١٢، وقت أزمة جماعة الإخوان التى أرادت اختطاف مصر، ولكن لم تفلح بعد ثورة الشعب المصرى ضدها فى الداخل والخارج»، مشيرا إلى أن كل الشرائح المصرية ممثلة فى الجالية هناك، وأن مصر دولة معتدلة، ولَم، ولَن تستطيع مجموعة متطرفة اختطافها أبدا. وعبر عن دور الدبلوماسية المصرية، بعد ثورة ٣٠ يونيو التى واجهت حملات شرسة على مصر، موضحا أن بعض المنظمات رفضت التعامل مع النظام الجديد، والبعض الآخر ألغى عضوية مصر بها، لافتا إلى أنه فى أقل من عام نجحت الدبلوماسية المصرية فى نقل الصورة الحقيقية لما حدث فى مصر.

وأكد قنصل مصر العام فى نيويورك أن الجالية المصرية كانت سببا فى نجاح الاستحقاقات الدستورية والانتخابات الرئاسية، موضحا أنه أقبل على قنصلية نيويورك للانتخابات ١٢٨٠٠ مواطن مصرى، وسط احتفالية كبيرة بمصر والمصريين.

وقال رئيس الهيئة القبطية الأمريكية، عادل عجيب: «اجتمعنا اليوم لتكريم ورد جزء من جميل شخصية مصرية فريدة، أعطى لنا ولمصر الكثير، من خلال العمل بوزارة الخارجية المصرية بشكل عام، وبصفة خاصة خلال الأعوام الأربعة السابقة بقنصلية مصر فى نيويورك».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: