الشارع السياسى

الرئيس السيسي يلتقي الرئيس الهندي ويعقدان جلسة مباحثات مشتركة

10201528144416720India-Courting-Africa_Khat-(2)

كتب/محمد عبدالله

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعد ظهر اليوم، إلى الهند للمشاركة فى القمة الثالثة لمنتدى الهند ـ أفريقيا التى تُعقد غدًا، حيث كان فى استقباله بمطار نيوديلهى وزير الدولة الهندى للشئون البرلمانية والأقليات.
وصرح السفير علاء يوسف، أن الرئيس توجه فور الوصول إلى القصر الجمهوى، حيث عقد اجتماعًا مع رئيس الهند “برناب موخيرجى”، الذى أعرب عن سعادته وتقديره لزيارة الرئيس، مشيرًا إلى أن مشاركة سيادته فى القمة الثالثة لمنتدى الهند ـ أفريقيا تساهم فى نجاحها وفى التوصل إلى نتائج تُحقق نقلة نوعية فى علاقات التعاون القائمة بين بلاده والقارة الأفريقية.. كما استعرض الرئيس “موخيرجى” التاريخ الطويل الذى يجمع مصر بالهند، واشتراك البلدين فى صياغة مواقف الدول النامية عقب التحرر من الاستعمار.
وأشار إلى أنه يتابع باهتمام التطورات التى تشهدها مصر، حيث أشاد فى هذا الشأن بنجاح القيادة المصرية فى إعادة الاستقرار السياسى ودفع جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
كما أشاد الرئيس الهندى بالمشروعات الكبرى التى تُنفذها مصر حاليًا، لاسيما مشروع قناة السويس الجديدة الذى تم تنفيذه خلال عام واحد، مؤكدًا حرص بلاده على تكثيف التعاون مع مصر خلال الفترة القادمة على كافة المستويات وزيادة الاستثمارات الهندية.
وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس أكد من جانبه على اهتمام مصر بتعزيز العلاقات التاريخية الوثيقة التى تربط البلدين، واستشراف آفاق جديدة للعلاقات تضمن تكثيف التعاون بين مصر والهند فى جميع المجالات بما يُحقق المصالح المشتركة للشعبين، ويساعد على الارتقاء بالعلاقات بين الدولتين إلى مستويات تتناسب مع تاريخهما مشترك.
ورحب الرئيس بزيادة التبادل التجارى بين البلدين خلال الفترة الأخيرة، بالإضافة إلى نشاط الشركات الهندية بمصر، معربًا عن تطلعه إلى زيادة الاستثمارات الهندية فى ضوء الفرص الواعدة التى تتيحها المشروعات الجارى تنفيذها والتعديلات التى تم إدخالها على البنية التشريعية الخاصة بالاستثمار، بما يوفر مناخًا جاذبًا للاستثمارات، فضلاً عن الاستفادة من التكنولوجيا الهندية المتقدمة فى العديد من المجالات.
وقد وجه الرئيس الدعوة للرئيس الهندى لزيارة مصر، وهو ما رحب به الرئيس “موخيرجى”، مشيرًا إلى احتفاظه بذكريات طيبة عقب زيارة قام بها لمصر منذ سنوات لمس خلالها المشاعر الطيبة للشعب المصرى وكرم ضيافته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: