الشارع السياسى

الرئيس السيسى يشهد افتتاح مجمع الإنتاج الحيوانى المتكامل بالفيوم

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء افتتاح مجمع الإنتاج الحيواني المتكامل في محافظة الفيوم، الذي يستهدف تقليل الفجوة الغذائية في البروتين الحيواني والعمل على توفيره بالكميات والجودة والأسعار المناسبة في متناول المواطن.

حضر الافتتاح رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ورئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال والفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

وبدأت فعاليات افتتاح مجمع الإنتاج الحيواني بالفيوم بتلاوة آيات من الذكر الحكيم للقاريء الشيخ “أيمن عقل”.

وعقب ذلك ألقى اللواء مصطفى أمين على مدير جهاز مشروعات الخدمة الوطنية كلمة أكد فيها أنه بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي وفي إطار جهود الدولة لتنمية الثورة الحيوانية وتعظيم منتجاتها وبالتنسيق مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي قام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالتخطيط لتنفيذ عدة مشروعات في هذا المجال والأنشطة التكميلية المتعلقة بها وتتمثل في إنشاء عدة مزارع لتربية وتسمين الماشية من سلالات اللحم ومزارع أخرى لتربية الماشية المنتجة للإلبان وإنشاء مجازر آلية حديثة ، بالإضافة إلى مصانع لمختلف منتجات الألبان والعديد من مصنعات اللحوم.

وأوضح أن كل تلك المساعي تهدف إلى المساهمة مع أجهزة الدولة في تقليل الفجوة الغذائية في أحد أهم مصادر البروتين الحيواني وتوفيره بالكميات والجودة والأسعار المناسبة بما يتفاعل مع متطلبات النمو السكاني في مصر، فضلا عن خفض معدلات الاستيراد لبعض السلع الغذائية الهامة كاللحوم والدواجن وبعض منتجات الألبان لتوفير حجم الإنفاق من النقد الأجنبي.

وأشار أمين على إلى أن هذه المشروعات تسهم أيضا في دعم خطط التنمية في مصر وتعزز أمنها القومي وفي طليعته الأمن الغذائي للمواطنين ، كما تحقق التكامل المتبادل بين أنشطة جهاز مشروعات الخدمة الوطنية المتنوعة ومنها مشروعات الانتاج الزراعي ومصانع الأعلاف والإنتاج الحيواني ومصانع منتجات الألبان بهدف تعظيم العائد من الاستثمارات المتاحة سعيا لتخفيض تكلفة المنتج النهائي لطرحه بسعر مناسب للجمهور.

وأكد أن هذه المشروعات تتيح أيضا العديد من فرص العمل المناسبة لمختلف التخصصات ومستويات التأهيل العلمي.

وقال اللواء مصطفى أمين على مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية – خلال كلمته أثناء افتتاح مجمع الإنتاج الحيوانى بالفيوم- إن الجهاز نفذ عدة مشروعات للمساهمة في تنمية الثروة الحيوانية ومنتجاتها المختلفة وتعظيم العائد منها بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتنسيق الكامل مع وزارة الزراعة وأجهزة الدولة المختصة.

وأوضح أن مجمع الإنتاج الحيواني المتكامل في مدينة يوسف الصديق بالفيوم مقام على مساحة 485 فدانا، ويشتمل على المكونات الآتية… 3 مزارع لتربية وتسمين الماشية بإجمالي طاقة استيعابية 18 ألف رأس، مجزر آلي يتكون من خطين تم إنشاؤه وفقا لأحدث النظم العالمية وكافة الاشتراطات الصحية والبيئية.

وأضاف مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية أنه سيتم أيضا افتتاح مصنع لإعداد مختلف مصنعات اللحوم وتعبئتها، ومصنع لإنتاج الكوردن بيف المعبأ، ومنفذ لبيع السلع الغذائية على مساحة ألف متر مربع، لافتا إلى أنه تم أيضا إنشاء مركز علمي للأبحاث والتدريب البيطري على مساحة 13 ألف متر مربع يضم مجموعة من قاعات المحاضرات والمعامل المجهزة لصالح منظومة العمل البيطري في المجمع، كما تم التنسيق مع بعض كليات الطب البيطري للاستفادة من إمكانيات المركز المتميزة في العملية التعليمية لطلابها.

ونوه بأن الرئيس السيسي سيفتتح اليوم عبر الفيديو كونفرانس، 4 مجمعات أخرى للإنتاج الحيواني، حيث تم الانتهاء منها في مدينة النوبارية بإجمالي طاقة استيعابية 40 ألف رأس ماشية للتربية والتسمين، مشيرا إلى أن المشروعات الجاري افتتاحها اليوم أتاحت أكثر من 4200 فرصة عمل مباشرة جديدة للشباب من مختلف التخصصات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: