مال واعمال

“الدلتا للسكر”: بدء استلام محصول بنجر السكر من المزارعين لموسم 2024

أكدت شركة الدلتا للسكر بدء استلام محصول بنجر السكر من المزارعين للموسم 2024، وذلك وفقًا لجداول منظمة لمنع التكدس وصرف العديد من الحوافز للمزارعين؛ تنفيذًا لتكليفات القيادة السياسية باستمرار توفير وتأمين مخزون استراتيجي من السلع الأساسية.

 

وأضافت الشركة، في بيان اليوم الثلاثاء، أن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي قد وجه شركات بنجر السكر بتيسير إجراءات استلام البنجر من المزارعين لإنتاج السكر المحلي، وتذليل أية عقبات تواجه عمليات التوريد طوال أيام الموسم الحالي.

 

وأوضحت أن الوزير وجه بسرعة صرف مستحقات المزارعين أول بأول، مع زيادة سعر توريد طن بنجر السكر ليتراوح من 1350 إلى 1900 جنيه بعد إضافة الحافز الإضافي عن كل طن مورد من مزارعي البنجر خلال الموسم الجاري؛ لتشجيع المزارعين على زيادة معدلات التوريد.

 

وتابعت الشركة أنه يتم صرف 1900 جنيه عن كل طن بنجر يتم توريده خلال الفترة من (1 – 15) مارس الجاري ويتضمن 1500 جنيه للسعر الأساسي و400 جنيه للحافز الإضافي عن الطن الواحد، بينما سيتم صرف 1750 جنيهًا للطن عن التوريد من (16 – 31) مارس الجاري ويتضمن 1400 جنيه للسعر الأساسي و350 جنيهًا للحافز الإضافي عن الطن الواحد.

 

كما سيتم صرف 1600 جنيه عن كل طن يتم توريده خلال الفترة من (1 – 15) أبريل المقبل ويتضمن 1300 جنيه للسعر الأساسي و300 جنيه للحافز الإضافي للطن، وسيتم صرف 1450 جنيهًا للطن المورد خلال الفترة من (16 – 30) أبريل ويتضمن 1200 جنيه للسعر الأساسي و250 جنيهًا للحافز الإضافي للطن.

 

وأكدت أنه يتم صرف 1350 جنيهًا للطن الواحد المورد بدءًا من 1 مايو 2024 وحتى نهاية الموسم ويتضمن 1100 جنيه للسعر الأساسي و250 جنيهًا للحافز الإضافي للطن، منوهة بأن إنتاج السكر المحلي من البنجر والقصب سيعزز من المخزون الاستراتيجي لسلعة السكر ليكفي احتياجات البلاد لفترات طويلة.

 

ونوهت الشركة إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي لسلعة السكر يتجاوز 6 أشهر في ظل توفير كافة السلع الغذائية بكميات كبيرة وطرحها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية ومعارض “أهلًا رمضان” بسعر 27 جنيهًا للكيلو.

 

ومن جانبه، افتتح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الدلتا للسكر أحمد أبو اليزيد موسم توريد بنجر السكر للشركة، وتفقد خطوط الإنتاج بمصنع الشركة بمحافظة كفر الشيخ؛ للاطمئنان على انتظام العمل بالورديات الصباحية والمسائية بداية من استلام البنجر على الموازين مرورًا بمعمل الاستقبال وأفران الجير وعنبر الغسيل وغرفة التحكم الآلي حتى نهاية العمليات الصناعية بعنبر تعبئة السكر.

 

ويتم حاليا استلام محصول بنجر السكر من المزارعين المتعاقدين مع شركة الدلتا للسكر والبالغ عددهم 50 ألف مزارع عن طريق الزراعة التعاقدية لـ 105 آلاف فدان، ومن المستهدف استلام ما يقرب من 2 مليون و200 ألف طن بنجر سكر على مدار الموسم لإنتاج ما يقرب من 300 ألف طن سكر محلي أبيض، بجانب تكرير 25 ألف طن سكر خام.

 

كما تابع أبو اليزيد آليات العمل بمعامل الاستقبال والتحاليل لعينات البنجر الموردة، حيث يتم الحصول على العينات من البنجر المورد بالرقم السري وإرسال البيانات لغرف التحكم الآلي، بجانب المرور على غرفة التشغيل والتحكم الآلي والإطلاع على عملية الضبط الآلي للتشغيل، والربط الإلكتروني وتوضيح شاشة عرض البيانات الفورية بين الموازين والمعامل وعنابر التشغيل.

 

وتفقد عنبر تعبئة السكر والتأكد من جودة السكر المنتج بالشركة ومطابقته للمواصفات القياسية المحلية والعالمية وتطبيق إجراءات صحة وسلامة الغذاء، والإطلاع على شهادات الجودة الحاصل عليها الشركة من عضوية هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (F D A – U.S)، واعتماد الأيزو (45000:2018) واعتماد الأيزو (22000:2005).

 

وأكد أبو اليزيد الالتزام بكافة معايير الجودة و كل ما يتعلق بسلامة وأمان المنتج، لافتا إلى أن كفاءة التشغيل للمصنع تبلغ ما يقرب من 21 ألف طن بنجر يوميًا، موضحًا الاهتمام بحركة دوران وتشغيل المصانع على مدار 24 ساعة مع دوام استقبال البنجر من المزارعين واستيعاب كافة الكميات الموردة.

 

ولفت إلى استمرار تفعيل نظام الباركود في استلام ووزن وسحب العينات إلكترونيًا دون تدخل العنصر البشري؛ تحقيقًا لمبدأ الشفافية، مشددًا على تسليم مستحقات المزارعين في موعد أقصاه أسبوع من تاريخ استلام المحصول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: