مال واعمال

الأولى” تطالب بإنشاء جهاز لتنظيم السوق العقارى

11406768_10206341064673151_4588983769605726618_n

كتب/ تامر فؤاد

طالب حسن حسين رئيس مجلس أدارة شركة التعمير للتمويل العقارى “الأولى” ورئيس لجنة التمويل والبنوك بجمعية رجال الأعمال المصريين , بإنشاء جهاز لتنظيم السوق العقارى على غرار الجهاز التنظيمى للإتصالات.

وقال “حسين” خلال كلمته في مؤتمر التطوير العقاري أمس الأحد ,ان السوق العقارى يحتاج إلى جهاز تنظيمى تكون مهمتة تنظيم السوق من خلال وضع الخطوط الفاصلة بين المطور العقارى و البنك و شركة التمويل العقارى و المقاول.

إضاف: مهمة الجهاز إيضا التأكد من حماية المشترى و إنه قد إستلم الوحدة حسب العقد و بالجودة المطلوبة و فى الموعد المتفق عليه , و العمل على توفير النفقات للدولة خاصة بالنسبة لوضع شروط للمدن الجديدة مثل إقامة محطات الطاقة الشمسية أو الرياح.

أوضح ان التوسع فى المشروعات العقارية العملاقة يجب أن يتم بعد تنظيم السوق بين كل الأطراف ,لافتا إلى ان وضع كافة الأعباء و المسؤليات على المطور العقارى فقط فى إنجاز المشروعات العملاقة يتريب عليه مخاطر كبيرة مالية و إدارية و هندسية للمطور و للدولة إيضا.

وأكد رئيس لجنة التمويل والبنوك بجمعية رجال الأعمال المصريين على أهمية أن يتقدم المطور للتنفيذ المشروعات أن يكون من خلال “كونسرنيوم” يتكون من المطور و البنك ممول المشروع و شركة التمويل العقارى ممول المشترين و كذلك المقاول الذى يبنى المشروع و مقاولى الباطن للتأكد من قيام كل قطاع بدوره على الوجه الأمثل.

وأقترح حسين وضع حل جذرى لتخفيض الدعم دون أى تأثير على المستهلكين من خلال التقيد بمنح تراخيص البناء للمشروعات و المدن بناءً على الكهرباء من الطاقة الشمسية أو الرياح ,مشيرا إلى ان حل مشاكل السوق العقارى يبدأ بوضع نظام و تحديد المسؤليات و الواجبات لكل أطراف المنظومة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: