الشارع السياسى

اصدار بروتوكول علاجي جديد باستخدام ادوية الجيل الثاني لعلاج فيروس سي

FB_IMG_1446308916790

كتب/عبدالرحمن الشاعر

اصدار البروتوكول العلاجى الجديد باستخدام أدوية الجيل الثانى من أدوية علاج فيروس سى، والتى من المتوقع طرحها نهاية نوفمبر الجارى بمراكز العلاج التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، حيث تقرر إيقاف استخدام العلاج الثلاثى من “الإنترفيرون والريبافيرين والسوفالدى”، والعلاج الثنائى “السوفالدى والريبافيرين”.

وقررت اللجنة استخدام العلاج بالسوفالدى والإوليسيو أو السوفالدى والكلاتازيف أو العلاج باستخدام الهارفونى أو العلاج باستخدام الكيوريفو لمدة 12 أسبوعًا أى لمدة ثلاثة أشهر.

من جهته، أكد الدكتور يحيى الشاذلى، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب عين شمس، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، الاتفاق مع أعضاء اللجنة القومية على وضع برتوكول علاج مرضى فيروس سى بأدوية الجيل الثانى من الأدوية الحديثة، والتى تعتمد على استخدام الأدوية المركبة، تحتوى على دوائين والتى تقضى إنزيمات تكاثر الفيروس، مؤكدا أنه بنهاية 2016 من المتوقع علاج مليون مريض مصاب بفيروس سى.

وقال “الشاذلى”، على هامش مؤتمر جمعية سرطان الكبد المنعقد حاليا بالقاهرة، إنه تم الاتفاق على انتهاء العلاج بالإنترفيرون مؤكدا إعلان وفاة الإنترفيرون من برامج علاج فيروس سى، حيث تم الاتفاق على عدم استخدام العلاج الثلاثى من “الإنترفيرون والريبافيرين والسوفالدى”، وأنه تم الاتفاق على إلغاء العلاج الثنائى والمعتمد على “السوفالدى والريبافيرين”.

وأشار أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب عين شمس إلى أنه تم تقسيم المرضى إلى قسمين، قسم من السهل علاجهم ويتم استخدام 4 أنواع من العلاج وهو العلاج باستخدام السوفالدى والإوليسيو أو السوفالدى والكلاتازيف أو العلاج باستخدام الهارفونى أو العلاج باستخدام الكيوريفو لمدة 12 أسبوع أى لمدة ثلاثة أشهر.

وأكد “الشاذلى” أن القسم الثانى من المرضى وهم من يعانون من التليف فى مراحله المتقدمة، ويتم علاجهم باستخدام عقار الهارفونى أو الكلاتازيف مع السوفالدى.

وأضاف أنه سيتم اعتماد هذا البرتوكول من وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، والمرضى الذين تناولوا العلاج باستخدام السوفالدى، وانتكسوا سيتم علاجهم باستخدام الأدوية المركبة ،من الكلاتازيف مع السوفالدى، أو الهارفونى مع إضافة الريبافيرن إلى العلاج أو إطالة فترة العلاج لمدة 24 أسبوع، موضحا أنه سيتم تدريب الأطباء بمراكز العلاج التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بعد اعتماده من وزير الصحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: